الارشيف / اتفرج / اتفرج Itfarrag

من هم الرعامسة؟..تعرف علي أجدادك القدماء

أكثر من 5000 عام من الحضارة المصرية وتاريخ واسع كالبحر لم يعلم عنه الأجيال الحديثة شيئًا  إلا قشور بسيطة، عصر الرعامسة من بين تلك العصور التي يحاول اتفرج تسليط الضوء عليها، لإظهار جانب مختلف من جوانب الحضارة المصرية العظيمة:  فمن بين العصور التي شئ عصر الرعامسة.

 

1- كان ذلك العصر من عام  1308 إلى 1087 قبل الميلاد تقريبًا.

2- شمل ذاك العصر على أسرتين وهما التاسعة عشر والتي أسست على يد رمسيس الأول والعشرين.

4- سمي بـ "الرعامسة"  نسبًة لتولي أحد عشر ملكًا يحملون اسم  رمسيس والذي يكتب بالهيروغليفية " رع مس سيس "عرش ، بداية من رمسيس الأول مؤسس الأسرة التاسعة عشرة وحتى رمسيس الحادي عشر آخر ملوك الأسرة العشرون وآخر ملوك عصر الدولة الحديثة.

5- عقدت فيه أقدم معاهدة سلام في التاريخ مع حاكم الحثيين بعد حروب دامت 11 عام في معركة "قادش الثانية"، على يد رمسيس الثاني.

6- اتسم هذا العصر بالتوسع الخارجي والفتوحات العسكرية، ومن بين الحملات العسكرية التي تمت في هذه الفترة كانت حملات إلى  ، بالإضافة إلى المعارك ومنها معركة "قادش الثانية"، ومعركة "زاهي" ،ومعركة"دلتا"

7- تم تشييد معبدى أبو سمبل المعبد الكبير له المنحوت فى الصخر ويحرس مدخل المعبد أربعة تماثيل ضخمة له وهو جالس، بارتفاع يصل إلى أكثر من 20 مترًا، والمعبد الصغير المنحوت أيضا فى الصخر لزوجته نفرتارى وكان مكرسا لعبادة الإلهة حتحور، والمعبد الجنائزي، ومقبرة رمسيس الثالث في وادي الملوك، وبهو الأعمدة.

يذكر أن البعثة الأثرية اليابانية المصرية العاملة بمدينة الأقصر اكتشفت مقبرة جديدة لشخص يدعى "خونسو" كان يشغل منصب الكاتب الملكي، ويرجحون بأن المقبرة تعود  إلى عصر الرعامسة.

 

 

 

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر نقل من اتفرج Itfarrag من خلال الرابط التالي اتفرج Itfarrag ولا يعبر عن وجهة نظر خبر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا