المشهد اليمني / المشهد اليمني

وزراء الصحة العرب يعقد غدًا اجتماعات دورته الـ"47" برئاسة اليمن

يعقد وزراء الصحة العرب أعمال دورته الـ"47" غدًا بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية، برئاسة اليمن ومشاركة وزراء الصحة العرب، وممثلين عن المنظمات الدولية والإقليمية والاتحادات والمجالس العربية المتخصصة في المجالات الصحية المختلفة.

ويناقش الوزراء التوصيات ومشروعات القرارات المرفوعة من اجتماع المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة العرب الذي اختتم أعماله اليوم بالجامعة العربية برئاسة وكيل عام وزارة الصحة الكويتية ماجدة القطان والتي صرحت بأن الاجتماع ناقش آفاق التعاون العربي في مجالات الصحة والتنمية المستدامة وتقديم المساعدات الطبية اللازمة للاجئين خاصة السوريين ودعم القطاعات الصحية في وسوريا واليمن.

كما ناقش الاجتماع سبل تفعيل التكامل العربي في صناعة الدواء والتعاون للنهوض بصحة المرأة، لافتة في هذا الإطار إلى أهمية وثيقة إعلان القاهرة حول صحة المرأة العربية لعام 2017، تحت شعار صحتك هي أولويتنا، التي تم إطلاقها تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح ؛ للنهوض بأوضاع المرأة في المنطقة وتحسينها صحيًا واجتماعيًا.

ويتضمن جدول أعمال وزراء الصحة العرب، غدًا، عددًا من الموضوعات الصحية الهامة منها: التجارب الناجحة والرائدة للدول العربية الأعضاء في المجال الصحي، شعار اليوم العربي للصحة لعام 2018، الصحة النفسية والوقاية وعلاج الإدمان والدعم الاجتماعي، وتفعيل الاستراتيجية العربية لمكافحة الإيدز (2014-2020)، مكافحة التبغ، التعاون العربي الدولي في المجال الصحي (الصيني - الهندي)، تحسين صحة الأمهات والمراهقات والأطفال في المنطقة العربية.

كما يتضمن جدول الأعمال بنودًا حول التشريعات الصحية، التكامل العربي في مجال الدواء، مقاومة مضادات الميكروبات، تقديم الدعم المادي والفني للقطاع الصحي الفلسطيني، تقديم الدعم الصحي للحكومة العراقية، تقديم الدعم الصحي للحكومة الصومالية، أثر اللاجئين السوريين على القطاع الصحي في الدول المستضيفة، الكلمة الموحدة لمجلس وزراء الصحة العرب بجنيف مايو 2017، الهيئة العربية لخدمات نقل الدم. 

كما سيعقد، بعد غد الخميس، اجتماع مشترك لمجلسي وزراء الصحة ووزراء البيئة العرب؛ لبحث القضايا والموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

وكان وزراء الصحة العرب قد وقعوا اليوم على وثيقة إعلان القاهرة حول صحة المرأة العربية لعام 2017 تحت شعار "صحتك هي أولويتنا" وذلك تمهيدا لتقديمه لراعي هذا الإعلان الرئيس المصري عبد الفتاح غدا في إطار أنشطة عام 2017 كعام المرأة المصرية.

وأعدت وثيقة الإعلان من قبل وزراء الصحة العرب إضافة إلى اتحاد المستشفيات العربية والمجلس القومي للمرأة.

ومن أهم بنود الإعلان حماية المرأة صحيا وإعداد خطة عربية لمكافحة الأمراض غير السارية ومناهضة العنف والاتجار في جسد المرأة.

وحث الحكومات علي تضمين صحة المرأة في جميع خططها ووضع آليات ليكون الكشف المبكر عن السرطان لدى المرأة أمرا روتينيا، وتقليل مخاطر الحمل والولادة على المرأة والطفل.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر نقل من المشهد اليمني من خلال الرابط التالي المشهد اليمني ولا يعبر عن وجهة نظر خبر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا