صحيفة اليوم / صحيفة اليوم

مباحثات لخفض تكلفة الاستقدام من سيرلانكا

كشف رئيس لجنة الاستقدام بغرفة الشرقية، حسين المطيري، لـ«اليوم» عن وجود مباحثات لخفض تكلفة الاستقدام من سيرلانكا، حيث تبلغ تكلفة الاستقدام حاليا من سيرلانكا حوالي 26 الف ريال.

وقال المطيري: «الآن عليهم السعر الجديد من وزارة العمل البالغ قيمته 1650 دولارا كتكلفة، أي ما يوازي 12 ألف ريال سعودي كحد أقصى لتكلفة استقدام الخادمة، وهذا هو المعدل الطبيعي والمعقول بالنسبة لنا ولهم، لكن هناك عدم التزام من الجانب السيرلانكي». مضيفا: في حالة عدم التوصل لحل نهائي، فعدم التعامل معهم سيكون الحل، لان اسعارهم مبالغ فيها.

وفيما يتعلق باستقدام الخادمات من اثيوبيا، أوضح المطيري أن الاستقدام من اثيوبيا لن يكون بنظام الاستقدام الشخصي، بل سيكون من خلال شركات تقوم باستقدامهن وتأهيلهن من خلال التدريب اللازم، ومن ثم سيتم نقل كفالاتهن لاحقاً حتى لا يفقد العميل البديل، حيث سيأتي العميل ويجري مقابلة مع الخادمة، ومن ثم يقوم بنقل كفالتها خلال ثلاثة اشهر من الخضوع للتجربة بسعر الاستقدام الطبيعي، دون تحميله أية أعباء مالية إضافية، مؤكدا ان العميل يمكنه استبدال الخادمة عبر الشركة اذا لم تصلح للعمل في منزله.

وفي حالة تسفير الخادمة يكون على حساب الشركة أيضًا دون تحميل العميل أي التزامات، وهذه الطريقة متبعة في والبحرين.

وحول هوية الجنسيات المتاحة حالياً، قال المطيري: بالنسبة للجنسيات، مفتوح الآن الاستقدام من الفلبين التي تعد من أفضل الدول في التعامل في الوقت الحالي، وهناك أيضا بنجلاديش التي بدأت تتأقلم مع العمل بعد مرور سنتين.

وتابع المطيري: هناك غانا والهند نعمل عليها وفيتنام، بخلاف العمالة الرجالية المنزلية المتوافرة من كل دول العالم.

وأوضح المطيري أن لجنة الاستقدام بالغرفة التجارية بالمنطقة الشرقية تتطلع لتقديم ما يخدم النشاط بشكل عام، وما يخدم المواطن بشكل خاص بتطبيق الأسعار وحل المشاكل الدولية بالتنسيق مع وزارة العمل.

مواضيع ذات علاقة

  • شركات استقدام العمالة.. الاستغلال المنظم
  • مكاتب الاستقدام تحتضر.. والحل «تايلاند» (ندوة)
  • 19 ألف ريال تكلفة الاستقدام من سيرلانكا والرقم الى ارتفاع
  • انفراج أزمة خادمات إندونيسيا والمواطن يتحمل فرق التكلفة
  • مصادر : مزاعم «خادمة المسامير» حيلة لزيادة الأجور

الشبكات الإجتماعية شارك بالمحتوى

محمد الغامدي - الدمام فبراير 1, 2017, 3 ص

ملحوظة: مضمون هذا الخبر نقل من صحيفة اليوم من خلال الرابط التالي صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر خبر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا