صحيفة اليوم / صحيفة اليوم

النعيرية تنتظر مشاريع تنموية.. والمهرجان مختلف

  • 1/2
  • 2/2

انطلق مهرجان ربيع النعيرية السادس عشر هذا العام تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف أمير المنطقة الشرقية، ويستمر عدة أيام، ويتضمن فعاليات وبرامج وأنشطة مختلفة تستهدف جميع شرائح المجتمع.. وكشف محافظ النعيرية رئيس اللجنة العليا المنظمة للمهرجان إبراهيم بن محمد الخريف أن هذه النسخة من المهرجان متميزة ومختلفة كثيرا عن نسخ المهرجان السابقة، مشيرا في نفس الوقت الى أن المحافظة تشهد نهضة عمرانية كبرى.

يأتي مهرجان ربيع النعيرية في نسخته السادسة عشرة هذا العام، متزامنا مع إجازة الفصل الدراسي الأولى وتوافد الزوار والمتنزهين من المملكة والدول الخليجية المجاورة، الذين يحرصون على قضاء إجازة الربيع في النعيرية برفقة أسرهم وأقاربهم والاستمتاع بعوامل الطبيعية الصحراوية بها، واستئجار المخيمات البرية على الطرق القريبة من المحافظة، وزيارة السوق الشعبي الذي يعد واحدا من أهم الأسواق الشعبية بالمنطقة الشرقية، لما يتميز به من إرث تاريخي وتراث شعبي أصيل.

image 0

  • كيف تم الاستعداد للمهرجان؟

  • يقول الخريف: «تم الاستعداد والتخطيط له منذ نحو ستة أشهر، مبينا أن المهرجان سيرتدي هذا العام حلة جديدة من التجهيزات المختلفة بإطار تراثي ونمط أثري، وسينفذ الكثير من الفعاليات والبرامج التي تستهدف كافة الأعمار وتجتذب مختلف الاهتمامات، وأشار المحافظ إلى أن مهرجان ربيع النعيرية استطاع تحقيق نجاحات متوالية على مدى سنوات ماضية، كان آخرها نسخة العام الماضي التي وصل فيها عدد الزوار إلى 101189 زائرا من المواطنين السعوديين وجنسيات خليجية وعربية وغيرها.

  • ما أبرز فعاليات المهرجان؟ - يؤكد محافظ النعيرية أن فعاليات المهرجان السادس عشر هذا العام انطلقت بمسيرة ميدانية تجوب طرق وميادين المحافظة، وهي تحمل شعارات المهرجان وأعلام الوطن، ويشارك فيها الخيالة وسيارات الدفع الرباعي وفريق الدراجات النارية (صفوى بايكرز) وجهات مشاركة أخرى.

لافتا إلى أنه صاحب هذه المسيرة طائرات شراعية ستقدم أيضا عروضا مختلفة في سماء المحافظة خلال فترة المهرجان، وأكد أن المهرجان جهز هذا العام مقرا لتقديم فعاليات متخصصة تُعنى بذوي الاحتياجات الخاصة عبر مختصين ومحاضرين في هذا المجال على مدى فترة المهرجان المحددة طيلة أيام الإجازة الربيعية.

  • وهل تم الاهتمام بالتراث الشعبي؟

  • يقول الخريف: «تمت تهيئة وتطوير القرية الشعبية بما يمكّن نحو 70 حرفيا وأسرة منتجة من صناعاتهم ومنتجاتهم للزوار، كما يتم تقديم عروض مختلفة للزوار في خيمة السيرك وعروض أخرى للصقور في المجلس الشعبي، وعرض ركايب الإبل في المكان المخصص لها في ساحة المهرجان، بينما تتولى الفرق الترفيهية تقديم عروضها للأسرة والطفل على مدى أيام المهرجان بفقرات كوميدية ومسابقات تفاعلية وشخصيات كرتونية.

يصاحبها في الجانب الآخر من القرية الشعبية تقديم مسابقات شعبية لألعاب وحكايات الزمن الماضي، فيما يتم تقديم مشاركات لفن العرضة والتراث الشعبي، في حين حرصت اللجنة المنظمة هذا العام على استضافة أبرز الشعراء والمنشدين على مستوى المملكة والخليج في أمسيات تقام ليليا على مسرح الفعاليات.

  • ماذا أعددتم بشأن المحاضرات ومشاركات الجهات؟

  • يصاحب هذه الفعاليات جوانب تثقيفية وتوعوية للجنة السلامة المرورية ومعرض يشارك فيه عدد من الجهات الحكومية والدعوية، كما تشارك وكالة الأنباء السعودية «واس» في معرض عن تأريخ المملكة التاريخ والحاضر، يتناول مرحلة التأسيس حتى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، ومحاضرات دينية لنخبة من المشايخ تقام في جوامع المحافظة، إلى جانب مشاركة مركز محمد بن نايف للمناصحة والرعاية للعام الثاني على التوالي، وإقامة عدد من الدورات الإسعافية للزوار، بالإضافة إلى ندوة اقتصادية تعرض أهم الفرص الاستثمارية للشباب وتحفزهم على دخول هذا المجال وإكسابهم مهارات العمل الناجح، كما رصدت لجنة المهرجان جوائز سحب يومية وهدايا للزوار وسيارتين يتم السحب على الأولى يوم الافتتاح والأخرى في الحفل الختامي.

  • هل هناك قسم خاص للنساء والأطفال وخدمات التطوع؟- - أشار الخريف إلى أن المهرجان خصص قسما يتسم بخصوصية تامة للنساء تقام فيه فعاليات مختلفة للأسرة والطفل، تشتمل على جوانب تثقيفية ومحاضرات في التنمية الأسرية، إلى غير ذلك من الفعاليات التي تقام إلى جانب فعاليات الأقسام العامة والمواقع الأخرى داخل المهرجان وخارجه.

مبينا أنه سيتم تقديم خدمات المياه المحلاة مجانا للمتنزهين في المخيمات، إلى جانب جولات صحية لتقديم الإسعافات الأولية في المخيمات ونقل الحالات التي تستدعي إلى المستشفى العام، وتوزيع حقائب إسعافية مجانا على المتنزهين.

وبين محافظ النعيرية مشاركة 75 شابا متطوعا من شباب المحافظة في لجان التنظيم واستقبال الزوار، في خطوة تهدف إلى تأسيس فريق تطوعي يخدم بقية فعاليات ومناسبات المحافظة مستقبلا.

  • ما جديد الأسر المنتجة هذا العام؟

  • قدمت عشرات الأسر المنتجة بالمنطقة الشرقية إبداعاتها المتميزة في مهرجان ربيع النعيرية الــ16، حيث تحرص اللجنة منظمة المهرجان على استقطاب الأسر المنتجة وتوفير المواقع المناسبة لعرض منتجاتهم أمام الزائرين سعياً منها لتعريف المواطنين خاصة فئة الشباب بالماضي الجميل للحياة الاجتماعية والبيئة الشعبية التي كان عليها الآباء والأجداد.

وتنوعت فعاليات مشاركة الأسر المنتجة بين الحياكة والتطريز، والنسج، والمشغولات اليدوية، وكان للمأكولات الشعبية حضورها بين الأسر، حيث لاقت الأغذية التي يقمن بإعدادها رواجا بين الزوار الذين تمتد فترة إقامتهم ساعات طويلة بأرض المهرجان، مستمتعين بالكثير من الفعاليات اليومية أعدتها لهم الجهات المنظمة والمشاركة.

وأوضحت إحدى المشاركات في ركن الأكلات الشعبية أن المهرجان يعد مناسبة للتعرف على أصناف الأطعمة والفواكه التي تمتاز بها المنطقة، وأن الإقبال على أركان المأكولات الشعبية يزيد في الفترة التي تستريح فيها العائلات لقضاء باقي أمسيتهم في هذا المهرجان المتسع الفعاليات الذي يعد مكانا للترفيه ولقضاء وقت الفراغ فيه بعد انقضاء الفعاليات.

وأبانت إحداهن أن مهرجان النعيرية فتح لها نافذة أخرى في المنطقة، وأتاح لها منتجاتها الغذائية وتقديمها للزوار الذين ينشدون أفضل ما لدى الأسر المنتجة.

المحافظة تشهد نهضة عمرانية كبيرة

أكد إبراهيم الخريف محافظ النعيرية أن المحافظة تشهد نهضة عمرانية وسكانية كبيرة، يقابلها عدد من المشروعات التنموية التي ستنعكس إيجاباً على راحة المواطنين.

وقال الخريف: إن النعيرية تعد من المحافظات السياحية في وقت الربيع ويقصدها آلاف السياح من عشاق البر من داخل المملكة ومن دول الجوار، حيث تتغطى الرمال بغطاء نباتي في موسم الأمطار، وكذلك يقصدها أصحاب المواشي من الإبل والأغنام بهدف الرعي.

وأضاف: إن النعيرية وجميع القطاعات الحكومية تعمل وفق توجيهات صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية بالاهتمام بالمواطن بالدرجة الأولى، وتوفير كافة سبل الراحة والخدمات للرقي بمستوى المحافظة في ظل الدعم اللامحدود من قبل الحكومة الرشيدة لكافة مدن ومحافظات وهجر المملكة.

سيرة ذاتية

إبراهيم الخريف أحد أبناء حوطة بني تميم وتحديداً (مركز الحلوة) حاصل على شهادة الماجستير من جامعة بيس بمدينة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية في مجال القانون، ومثل وزارة في كثير من اللجان والمؤتمرات والخارجية، عمل مساعدا لمدير إدارة قضايا المرافق والخدمات بوكالة الوزارة لشؤون المناطق، وتم تكليفه محافظا لمحافظة النعيرية في ذي الحجة عام 1435هـ

image 0

أطعمة الأسر المنتجة حازت الإعجاب

ملحوظة: مضمون هذا الخبر نقل من صحيفة اليوم من خلال الرابط التالي صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر خبر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا