صحيفة اليوم / صحيفة اليوم

إخطار متقدمي «حساب المواطن» برسائل نصية لاستكمال المستندات المطلوبة

بدأ التسجيل في برنامج «حساب المواطن»، من خلال البوابة الإلكترونية للبرنامج. وأكد المشرف العام على قطاع التنمية الاجتماعية بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، المهندس ماجد العصيمي، في بيان أمس اكتمال الاستعدادات لبدء مرحلة التسجيل، مشيرا إلى أن التسجيل في البرنامج متاح على مدار 24 ساعة يوميا، وأن البوابة الإلكترونية لبرنامج «حساب المواطن» هي القناة الوحيدة لتسجيل بيانات المستفيدين في البرنامج.

وأشار إلى أن إلحاق جميع مستفيدي برنامج الضمان الاجتماعي ببرنامج «حساب المواطن» قد اكتمل الأحد الماضي، لافتا إلى أنه بإمكان المسقطين من برنامج الضمان الاجتماعي التسجيل في برنامج «حساب المواطن» في حال انطباق جميع شروط البرنامج عليهم.

ووفقا لآلية التنفيذ في برنامج «حساب المواطن» ستتم دراسة ملفات المستفيدين بعد اكتمال التسجيل، وتقرير أهلية الأسر المتقدمة، وسيتم تسجيل جميع المؤهلين لنظام الدعم تلقائيا، وتسديد مبالغ الدعم للمستفيدين نقدا عن طريق التحويل المصرفي، بحيث يتم صرف البدلات للأسر المستحقة قبل تنفيذ أي من الإصلاحات التي قد تمس بالمواطن، كما أن مخرجات التسجيل ستعرض على لجنة وزارية مسؤولة عن برنامج «حساب المواطن» لتقييم النتائج، واتخاذ الإجراءات المناسبة بشأنها.

وأشار المهندس العصيمي إلى أن البرنامج سيكون خاضعا للمراجعة الدورية لمعدلات الاستهلاك الطبيعي لتحقيق أقصى قدر من الإنصاف للدعم، وليعكس التغيرات في أسعار الطاقة، والاحتياجات الأخرى التي قد تترك أعباء إضافية على الأسر.

من جهته، أوضح المتحدث الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية خالد ابا الخيل لـ«اليوم» بمناسبة انطلاق التسجيل في «حساب المواطن» أنه سوف يتم اخطار المستفيدين برسائل نصية في حالة أن هناك مستندات مطلوبة مثل صكوك الإعالة واثبات الاحتضان، والولاية وغيرها، منوها بأنه تم تأجيل طلب المستندات الثبوتية للمتقدمين الى وقت لاحق ليتسنى لهم توفيرها والتي يمكن التعرف عليها خلال عملية التسجيل، مع التأكيد على أن البرنامج لن يؤثر على مستحقي حافز أو على مستحقي الضمان.

وأضاف أبا الخيل أن تفاصيل فترة التسجيل وموعد انتهائها واستحقاق التسجيل بعد انتهاء المدة، سيتم الافصاح عنها في الأيام المقبلة، لأن سياسات البرنامج لم يتم الانتهاء منها إلى الآن مع اللجنة الوزارية العليا.

وأوضحت الوزارة عبر فيديو نشرته عن «حساب المواطن» خطوات التسجيل في البرنامج، وشرح الفيديو طريقة التسجيل خطوة بخطوة، حيث ستتم عملية التسجيل على ست مراحل.

وتشمل مراحل التسجيل إنشاء المتقدم حسابا إلكترونيا في البوابة الإلكترونية الخاصة بالبرنامج وإدخال البيانات التالية:

** رقم الهوية.

** تاريخ الميلاد.

** رقم الجوال.

وبعد إدخال البيانات سترسل رسالة على رقم الجوال الخاص بالمتقدم مزودة بكلمة السر المؤقتة لإتمام التسجيل، على ان يغيرها المتقدم بكلمة خاصة به، ليكمل بعدها خطوات التسجيل وتقديم البيانات التالية:

** البيانات العامة.

** بيانات العنوان.

** بيانات الدخل والتابعين.

** بيانات الأصول.

**البيانات البنكية.

وبعد الإقرار على صحة البيانات المقدمة يتم تقديم طلب التسجيل ليتم دراسته لاحقا وتقرير أهلية الأسرة المتقدمة، فيما ستظهر الوثائق المطلوبة إن وجدت عند إتمام رفع الطلب، وسيتم إشعار المسجل برسائل نصية بموعد إرفاقها.

يشار إلى أن الفئة الأساسية المستفيدة من البرنامج هي: الأسر السعودية، وأسر حاملي بطاقة التنقل من أبناء القبائل النازحة، وأسرة المرأة السعودية المتزوجة من غير سعودي، وزوجة المواطن السعودي، وكذلك الفرد المستقل وهو الذكر غير المتزوج أو الأنثى غير المتزوجة.

يضاف إلى ذلك الأعزب أو العزباء، والأرمل أو الأرملة، والمطلق أو المطلقة، والذي يسكن في سكن مستقل عن مسكن رب الأسرة، وليس لديه تابعون أو معالون.

ويستطيع كل من يزاول أي نشاط تجاري الاستفادة من البرنامج بشرط الإفصاح عن الدخل الناتج عن أي نشاط تجاري.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر نقل من صحيفة اليوم من خلال الرابط التالي صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر خبر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا