صحيفة اليوم / صحيفة اليوم

إبداع حرفي وإنشادي بمسرح وأركان مهرجان «ربيع النعيرية»

إبداع حرفي وإنشادي بمسرح وأركان مهرجان «ربيع النعيرية»

رسم الحرفيون في مهرجان ربيع النعيرية السادس لوحة زاهية تعكس التنوع التراثي والحرفي في المملكة، وتروي إبداع الإنسان السعودي وقدرته على تطويع الطبيعة وفق رغبته بطريقة خطفت إعجاب الزائرين.

وقال عبدالوهاب الحرز: إنه ورث مهنة النجارة عن الآباء والأجداد ويشارك بركن يضم مشايات للاطفال والشبابيك والمعصاد وجلاسة الأطفال وعربات الحمير. وأضاف أنه يعمل منذ 18 سنة بمهنة النجارة ويستخدم مواد مختلفة للصناعات الحرفية، فيما ذكر صالح حسين الحميد، المتخصص في صناعة «الأمداد والحصر» أن صناعة الأمداد تتطلّب توافر الحبال و3 «رزايز حديريات»، و3 رزايز فوقيات والقيد من حبل المسدية والمرافع والمرد والمحباس والأسل، وأضاف أن الأسل المستخدم في صناعة الأمداد كان في السابق متوفرا بمواقع مختلفة من الأوجام، خاصة في العيون والجرن وجليجلة التي تسمى «طوائح الماء».

وأشاد الحميدي بحرص اللجنة المنظمة على استقطاب الحرفيين لإعطاء صورة للأجيال المقبلة عن عمل آبائهم قديما، وأن ذلك هو ما يدعوهم للمشاركة الدائمة بمهرجانات النعيرية.

وأشاد صالح حسين «حرفي فخار»، بدعم الجهات المنظمة وإقبال الزوار على الركن الخاص بهم منذ بداية المهرجان للتعرف على حرف أصيلة اشتهر بها أهالي الأحساء، مضيفا ان الأعمال التي يقدمها في الركن تشمل الجرة والمبخر والحصالة.

يذكر أن مهرجان ربيع النعيرية السادس عشر يشارك فيه الكثير من الحرفيّين، ومنهم: القفاص، وصانع الخصوصيات، والخياط، والخراز إلى جانب الحداد الذي يصنع المحش والسكاكين والعكفة.

من جهة أخرى نثر عدد من أبرز الشعراء والمنشدين ابداعاتهم الشعرية وأصواتهم الإنشادية على مسرح الفعاليات، وسط حضور غفير من الجماهير التي تفاعلت مع فرسان الأمسيات.

وشارك المنشدان ناجي بن باصم وفهد بن فصلا في أول امسية، بينما أحيا الشاعران مسلط بن سعيدان وفالح بن قشعم الأمسية الثانية، وعبدالعزيز العليوي ومطلق النومسي الأمسية الثالثة، وواصل المنشدان راكان القحطاني وإبراهيم السفياني الإبداع على مسرح الفعاليات، فيما تتواصل الأمسيات وفق البرنامج المعد لها ضمن فعاليات المهرجان.

مواضيع ذات علاقة

  • المأكولات الشعبية والقهوة العربية «ملح» ربيع النعيرية
  • النعيرية تنتظر مشاريع تنموية.. والمهرجان مختلف
  • ربيع النعيرية.. عروض شعبية وتراثية وأركان نسائية بالمهرجان
  • «الشيلات» تمتع الزوار في مهرجان ربيع النعيرية
  • فعاليات «جذابة» تستقبل زوار مهرجان النعيرية

الشبكات الإجتماعية شارك بالمحتوى

بدر الدوسري ـ النعيرية فبراير 1, 2017, 3 ص

ملحوظة: مضمون هذا الخبر نقل من صحيفة اليوم من خلال الرابط التالي صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر خبر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا