الارشيف / فن / ارجيك - فن

أنمي «91 Days»: مافيا الأب الروحي تعود من جديد!

  • 1/4
  • 2/4
  • 3/4
  • 4/4



تقييم الأنمي

أي متابع للأعمال الفنية التي تُشاهد على شاشة الحاسوب بكل تأكيد يعرف التحفة الفنية الخالدة في عالم السينما، سلسلة العرّاب – Godfather. حيث رأينا فيها رجال المافيا وكيف يتعاملون فيها بينهم من أجل إتمام صفقة ما. وكيف يمكن للقوانين أن تكون حجر الزاوية في العائلة، وخرقها يعني موت الفرد دون نقاش وإلا العائلة قد تقع في مأزق. وفي عالم المافيا، العائلة فوق كل شيء! الآن نحن أمام أنمي ذو طابع كلاسيكي، راقي، وخاص جدًا يعيد الحالة الشعورية والأجواء العامة لسلسلة العراب لنا من جديد. بالتأكيد الأمر يختلف عندما تنقل صورة المافيا من شاشة السينما إلى استوديوهات الأنمي، لكن العمل من وجهة نظري أظهر براعة فائقة ولم يخيب ظني على الإطلاق. الآن هيا بنا نتحدث عن أنمي اليوم الذي كان من علامات عام 2016، أنمي 91 Days.


القصة:

أنمي 91 days - آنجلو لاجوسا

دونّ عائلة فانيتّي وأبنه نيرو وبعض المساعدين، كانوا في طريقهم للتخلص من الشخص الذي يُدعى تيستا لاغوسا لتصفية بعض الحسابات بينهم. كان يومًا مميزًا في العائلة وكانت هناك هدايا مُخبأة، لكن لن يسع لهم الاستمتاع بها نظرًا لأنهم جميعًا تم قتلهم تنفيذًا لتلك المهمة. لكن أبن تيستا استطاع الهرب. استطاع الطفل آنجيلو لاجوسا الهرب والعيش بمفرده تاركًا كل شيء خلفه، ومتحسرًا على الماضي المليء بالآلام والنكبات والحنق لخسارته أعز ما يملك، العائلة. وبينما هو يعيش حياته البائسة تحت مسمى أفيليو بروكو، في يوم ما يأتيه خطاب يقول له أن هؤلاء هم الذين سلبوك حياتك وجعلوك ما أنت عليه الآن، ويعيشون الآن في مدينة لاوليس في رخاء وازدهار، ألا تريد أن تنتقم لعائلتك؟ ومن هنا تبدأ الأحداث. ومن هنا يهرع آنجلو لمنزل تلك العائلة ويشرع في التخطيط للاختلاط بهم، ليبدأ تفتيتها وتحقيق مأربه النهائي في التخلص منهم جميعًا. الآن من صاحب تلك الرسالة؟ وكيف يخطط آنجلو لتفتيت العائلة؟ وهل سينجح في مسعاه من أجل الانتقام؟ هذا ما ستعرفوه بأنفسكم عند مشاهدة هذا الأنمي.


لماذا هذا الأنمي مميز؟

أنمي 91 days - آنجلو لاجوسا - أفيليو بورنو

هذا الأنمي من وجهة نظري أشد عناصر تميزه هو أنه أتى في فترة افتقدنا فيها تلك الأجواء المشوبة بالغموض والترقب، أجواء المافيا. فبعد سلسلة الأب الروحي باتت هناك فجوة في نفوسنا، فجوة متعطشة للمزيد والمزيد من تلك الحبكات. وأتى هذا الأنمي بغتة ويقول أنا هنا، هيا استمتعوا! فهذه نقطة تُحسب من ضمن عناصر نجاحه.

بجانب أن الذي أعجبني أيضًا هو العلاقة التي نشأت بين آنجلو ونيرو. آنجلو هو الذي تم القضاء على عائلته على يد نيرو وأبيه وأعوانه منذ سنين مضت. في البداية كان كل ما يشغل بال آنجلو هو الانتقام وكيفية تصفية الأسماء التي ذُكِرت في الرسالة التي بحوزته أسمًا خلف أسم، جاعلًا  نيرو الأسم الأخير.

ففي مساق الأحداث نظر إلى نيرو نظرة مختلفة، نظرة شفقة. تلك الشفقة التي يشفقها على نفسه، وعليه أيضًا. فهو أبن عائلة مهنتها القتل، لكن بالرغم من ذلك لم تدفن نقاء روحه تمامًا، فمازال يمرح مع الأطفال ويحاول أن يعيش حياة سعيدة بين الحين والآخر. ذلك الوجه الآخر من نيرو هو الذي جعل آنجلو يتأخر قليلًا في تنفيذ مخططه، وهذا هو الذي ذهب بنا إلى تلك النهاية المميزة.

-الفقرة القادمة تحتوي حرقًا للنهاية-

الحلقة الأخيرة هي التي صدمتني بشدة. من مدى صلابة آنجلو على مدار الأنمي كله لم أعتقد أنه سينهار بهذا الشكل في اعتراف مباشر باليأس وقلة الحيلة! ذلك برهن لي أنه هو كذلك لم تستطع الحياة أن تدفن نقاء روحه بالكامل كما الحال مع نيرو. وبعدها في المشاهد التي وُضِعت في نهاية الحلقة بعد الاعتراف، باتا صديقين وأكلا وذهبا للبحر سويًا. هذا قبل أن يضعنا الكاتب في نهاية مفتوحة بشدة لا نعلم فيها هل عاش آنجلو أم مات. النهاية المفتوحة جعلتني أغضب في حقيقة الأمر، لكن غفر لها مشهد الاعتراف الذي تحدثت عنه منذ قليل.


الشخصيات:

أنمي 91 days - آنجلو - نيرو

حسنًا، هذه النقطة في العادة أشيد فيها بمدى عمق وحبكة الشخصيات ودورها بالعمل، لكن الآن سوف أغير تلك النظرة قليلًا. فعلى عكس المتوقع، لم أجد لجميع الشخصيات العمق الذي كنت أنشده. أجل الشخصيات مصائرها متشابكة ومتقاطعة، لكن ليست ذات أهمية كبيرة بالقصة. الكاتب سلط الضوء على نيرو وآنجلو بطبيعة كونهم البطلين وهذا جيد، لكنّه همّش أدوار الكثير من الشخصيات. حتى شخصية صديق آنجلو كان يمكن لها أن تصير أقوى من ذلك. 12 حلقة مدة كافية لنسج ماضٍ جيد للشخصيات، أما هذا الحال فأدمى أهمية الشخصيات بشدة ولم يعجبني على الإطلاق. قد تجدون أن للشخصيات مساق خاص بها وليست مهمشة كما أقول، لكن أرى أن الشخصيات هنا كانت جميعها حصرًا من  أجل خدمة البطل ذاته ليس إلا. وفي الأعمال التي تتناول المافيا يجب أن تحدث أشياء خارج الخطة الموضوعة وألّا يسير كل شيء في صالح بطل الأحداث كما هو متوقع.


الرسم والتحريك:

أنمي 91 days - آنجلو ونيرو

الأنمي من إنتاج استوديو «Shuka». وهو استوديو ليس بالشهير، لكنه قام بعمل العديد من الأنميات الجيدة مثل سلسلة أنميات Durarara، وكذلك سلسلة أنميات وأفلام Natsume Yuujinchou. أسلوب الرسم أعجبني في أغلب المشاهد لكن كانت هناك مشاهد واسعة كان يجب أن تستحق المزيد من الانتباه ووضع التفاصيل بدلًا من التقليل منها وإعطاء صورة باهتة المعالم بهذا الشكل. أما سائر فنيّات الرسم أعجبتني جدًا، خصوصًا أن الاستوديو ركز بعض الشيء على لغة الجسد الخاصة بالشخصيات وهذا لفت نظري بالاستحسان. بجانب تدقيقه في إخراج المشاعر عن طريق العيون وارتعاشاتها ولمعانها من حين لآخر. أما التحريك فلم يكن موفقًا في بعض المشاهد المغلقة، أما بشكلٍ عام، فالتحريك جيد.


الموسيقى:

حسنًا، هنا لنا وقفة بكل تأكيد. هذه المقطوعات الموسيقية –خصوصًا تلك التي عُزفت في آخر حلقتين- تستحق مني التصفيق الحار بكل تأكيد. فدمجت المقطوعات بين الكلاسيكية والعصرية بشكلٍ عجيب. ومن وجهة نظري أفضل المقطوعات بالأنمي حصرًا هى التي عُزِفت بالحلقة الأخيرة، والتي تميزت بالصوت الأوركسترالي الأنثوي الشجيّ والرائع. وبالفيديو المرفق بالأعلى تستطيعون سماع تلك المقطوعة بمجرد الضغط عليه. أتمنى أن تعجبكم كما أعجبتني. كما أن أغنية البداية وأغنية النهاية كانتا على قدر كبير جدًا من قوة الأداء الصوتي والملائمة مع الأحداث.


رأي شخصي

أنمي يعيد أجواء الأب الروحي بطابع من الحداثة والعصرية. مما جعله متميزًا. بجانب دقة عناصره الفنية الأخرى. مما يصنع منه وجبة خفيفة وجيدة بين الأعمال الفنية الضخمة. أنمي أعجبني جدًا وأتمنى أن يعجبكم أيضًا.



ملحوظة خبر 24 | اخبار على مدار 24 ساعة : انقر هنا ارجيك - فن لقراءة الخبر من مصدره.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا