فن / ارجيك - فن

مارفل تضم أول بطلة خارقة مسلمة إلى عالمها السينمائي MCU .. فمن تكون؟

  • 1/5
  • 2/5
  • 3/5
  • 4/5
  • 5/5



تم الإعلان عن اعتزام شركتي مارفل وديزني تضمين شخصية مسلمة رئيسية ضمن عالم مارفل السينمائي الممتد Marvel Cinematic Universe، وهو الخبر الذي أثار ضجة كبيرة خاصة في الدول العربية ومنطقة الشرق الأوسط، خاصة أن هذا العالم السينمائي -الذي يتضمن 19 فيلماً حتى الآن آخرهم Avengers: Infinity War– يحظى بشعبية ساحقة حول العالم، والأفلام المنتمية له هي الأكثر نجاحاً جماهيرياً ونقدياً بين مختلف أفلام الكوميكس والأبطال الخارقين.

الشخصية المسلمة التي أُعلن عن ضَمها إلى عالم مارفل السينمائي خلال الفترة المقبلة هي شخصية “مس مارفل”، وفقاً لما صرح به رئيس مارفل ستوديوز كيفن فيج لهيئة الإذاعة البريطانية BBC، مؤكداً على أن ذلك سوف يكون بمثابة امتداد لأحداث فيلم Captain Marvel المقرر بالعام القادم 2019. تستعرض خبر 24 فن معكم من خلال الفقرات التالية لمحة سريعة عن أحدث الشخصيات المُنضمات إلى فريق المنتقمون Avengers وأول المسلمين ضمن صفوفه.

كيف تتابع أفلام عالم مارفل السينمائي من البداية وحتى الآن؟

لمحة تاريخية عن الشخصية

صورة شخصية مس مارفل Ms Marvel

صورة شخصية مس مارفل Ms Marvel

تم ابتكار وتطوير شخصية مس مارفل Ms Marvel على يد أربعة من أمهر مبدعي القصص المصورة هم سناء أمانات، ستيفن واكير، جي. ويلو ويلسون، أدريان ألفونا، وكان الهدف من ابتكار هذه الشخصية هو تضمين شخصيات من أعراق متعددة وثقافات مختلفة إلى عالم قصص مارفل المصورة.

ظهرت شخصية مس مارفل -أو كمالا خان- للمرة الأولى على صفحات الكوميكس في عام 2013 وكان ذلك من خلال الإصدار الذي حمل عنوان Captain Marvel #14، وفي العام التالي مباشرة تم تقديم الشخصية كبطل خارق رئيسي من خلال سلسلة مستقلة حَملت عنوان Ms. Marvel V.1: No Normal، وقد حققت هذه الباقة من أعداد الكوميكس نجاحاً مقبولاً وهو ما دفع الشركة إلى طرح سلسلة Ms. Marvel V2: Generation Why بالعام التالي مباشرة، وبلغ عدد السلاسل القصصية الخاصة بالشخصية حتى الآن ثماني سلاسل، صدر آخرها بالعام الماضي 2017 وحمل عنوان Ms. Marvel V8: Mecca.

أول ما يلفت الانتباه في شخصية مس مارفل هو أنها مُعتنقة للدين الإسلامي، لكن تجدر هنا الإشارة إلى أنها ليست أول شخصية مسلمة تظهر على صفحات الكوميكس بشكل عام وكوميكس مارفل على وجه الخصوص، ولكن أهميتها تنبع من كونها أول شخصية مسلمة رئيسية يتم تقديمها من خلال سلسلة أعداد خاصة.

مس مارفل.. من تكون؟

صورة شخصية Ms Marvel

الاسم الحقيقي لشخصية مس مارفل هو كمالا خان Kamala Khan وهي -كما صورتها القصص المصورة- طالبة مراهقة من أصل باكستاني مُعتنقة للدين الإسلامي ومُقيمة برفقة عائلتها في ولاية نيو جيرسي الأمريكية، وهي إحدى المُعجبات بشخصية البطلة الخارقة Captain Marvel، حيث شاهدتها وهي تحمي المدنيين من الشرير “يون روغ” Yon-Rogg.

في وقت لاحق اكتشفت كمالا خان امتلاكها للعديد من القدرات الخاصة والقوى الخارقة للطبيعة، ومن ثم قررت السير على خطى مُلهمتها “كابتن مارفل” وتسخير قواها لحماية البشرية من قوى الشر، حتى أنها اختارت “مس مارفل” اسماً لهويتها السرية تيمُناً باسم “كابتن مارفل”.

ترتيب أبطال عالم مارفل السينمائي من الأسوأ حتى الأفضل

القوى والقدرات

صورة شخصية مس مارفل

تعد شخصية مس مارفل (كمالا خان) واحدة من أقوى شخصيات الأبطال الخارقين في عالم مارفل، حيث أنها تجمع بين عِدة قوى مميزة أبرزها:

  • القدرة على التقلُص والتمدد
  • سرعة الحركة
  • الشفاء الذاتي
  • القدرة على تغيير مظهرها لأي شخصية أخرى
  • إجادة الفنون القتالية (القتال الأعزل)

 يُذكر هنا أن تلك القوى لم تظهر دفعة واحدة وإنما تم تقديمها بشكل تدريجي، ونظراً لحداثة الشخصية نسبياً -مقارنة بشخصيات مارفل الأخرى- فليس مستبعداً أن يتم تطويرها بصورة أكبر خلال الأعداد المقبلة وإضافة المزيد من القدرات إليها.

الظهور التلفزيوني

صورة مس مارفل في مسلسل Avengers Assemble

لن تُمثل أفلام عالم مارفل السينمائي MCU المقبلة الظهور الأول لشخصية كمالا خان على الشاشة، حيث سبق تقديمها من خلال الموسم الثالث لمسلسل الرسوم المتحركة Avengers Assemble الذي تم تقديمه بعوان Ultron Revolution وقامت بالأداء الصوتي للشخصية الممثلة “كاثرين خافاري”، وقد تحالفت مس مارفل ضمن الأحداث مع عدد كبير من أشهر أبطال مارفل الخارقين وفي مقدمتهم كابتن أمريكا وأيرون مان ولعبت دوراً محورياً في حسم الأمور وتحقيق النصر.

بعد فترة من الغياب عادت الشخصية مرة أخرى إلى أحداث المسلسل خلال الحلقات الأربعة اللواتي حملن عنوان “Civil War”، حيث صارت عضوة ضمن فريق Mighty Avengers المُنشق عن فريق Avengers الأصلية على خلفية أزمة تقنين الأوضاع وكشف هوية شخصيات الخارقين، وهي ذات الأزمة التي دارت حولها حبكة فيلم Captain America: Civil War.

بخلاف المسلسل الكرتوني تم تقديم شخصية البطلة الخارقة من خلال عدد كبير من الألعاب التي أنتجها شركة مارفل ومن بينها Marvel Puzzle Quest، Lego Marvel’s The Avengers، Avengers Academy، Marvel: War of Heroes وغيرهم.

اختلافات حرب عالم مارفل الأهلية Marvel: Civil War بين الفيلم والكوميكس



ملحوظة خبر 24 | اخبار على مدار 24 ساعة : انقر هنا ارجيك - فن لقراءة الخبر من مصدره.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا