الارشيف / فن / Mobtada - فن

اللمسات الأخيرة لتاريخ الباليه المصرى

  • 1/4
  • 2/4
  • 3/4
  • 4/4

انتهى المخرج والمنتج هشام عبدالخالق من أعمال المونتاج وتصحيح الألوان والمكساج لفيلمه الوثائقى الجديد "هامش فى تاريخ الباليه"، وذلك ما بين باريس وبيروت.

يضم الفيلم 410 من الصور النادرة لرواد فن الباليه المصرى، وبعض مقاطع من البليهات الشهيرة كـ"نافورة بخشى سراى، كسارة البندق، بحيرة البجع، موت البجعة، دون كيشوت" بصوت السبوبرانو المصرية أميرة سليم، وكذلك أغنية النهاية، وهى مستوحاة من الأشعار الفرعونية، بالإضافة إلى مواد أرشيفية سينمائية تم العثور عليها فى ومصر.

تم التصوير ما بين نيويورك وشيكاغو وكونيتيكت والقاهرة مع رواد الباليه المصرى ماجدة صالح وديان حداد ونادية حبيب وصفوت جرجس وعلية عبدالرازق وإدوود فايظى ويحيى عبدالتواب ورضا شتاء.

ويروى الفيلم قصة نشأة فن الباليه فى أثناء الستينات، من خلال شهادات رواد فن الباليه المصرى، وبداية المعهد العالى للباليه، تحت إشراف المدرسين الروس، والدراسة بالخارج وتأسيس فرقة البالية المصرية وعروضها، مرورا بحريق دار الأوبرا الخديوية، ورحيل بعض نجوم البالية للخارج.

كما يضم شهادات لأشخاص عالمية ومصرية كأحلام يونس رئيس أكاديمة الفنون، والنجمة نيللى كريم، ودينا فؤاد، والباليرينا نجلاء فاروق، والسفير فرانك ويزنر، عالم الآثار جاك جوسيفسن، والباص باريتون أشرف سويلم، ورجل الأعمال جيفرى لاريش، والمؤرخ ماجد فرج، وعازف البيانو محمد ، والناقدة آنا كاسيلجوف، والمخرج المسرحى عبدالرحمن الشافعى، وجاكلين دافيس المدير التنفيذى لمكتبة الفنون بنيويورك، ومذيعة الراديو نعمات حبشى.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر نقل من Mobtada - فن من خلال الرابط التالي Mobtada - فن ولا يعبر عن وجهة نظر خبر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا