الارشيف / فن / huffpostarabi

جاكسون.. فاروق الفيشاوي.. اوبرا.. وسعيد صالح.. مشاهير وقعوا ضحية الإدمان

  • 1/7
  • 2/7
  • 3/7
  • 4/7
  • 5/7
  • 6/7
  • 7/7

يُعد الإدمان اضطراب سلوكي، يصيب العديدين لأسبابٍ مختلفة، ويجعلهم يشعرون في قرارة أنفسهم بالخوف، والقلق، والاكتئاب، كما يحولِّهم إلى دمىً تستطيع أهواءهم تحريكها تجاه غرائزها التي قد تصل بهم حدّ الانتحار.

كما يعدُّ العيش به انتحاراً بطيئاً. وهناكَ العديد من المشاهير والنجوم، رضخوا للإدمان فمنهم من استطاع التغلُّب عليه والعودة لحياتهِ مرةً أخرى، ومنهم من أنهى الإدمان حياته العملية، وهناك أيضاً من كان الإدمان سبباً في وفاتهم.

فيما يلي، نستعرض نجوم أنهت المخدرات حياتهم المهنيَّة:

1- آماندا بينز

amand

وُلدت الممثلة الأميركية آماندا بينز في الثالث من أبريل/ عام 1986، وعملت كمغنية، وممثلة، ومصممة أزياء.

قدمت بينز العديد من الأعمال التليفزيونية من ضمنها "Family Guy" عام 2008، كما قدَّمت أيضاً مجموعةً من الأفلام السينمائيَّة الموجهة للمراهقين كفيلم "What aGirl Wants" عام 2003. فازت بينز ببعض الجوائز منها جائزة مهرجان هوليوود للأفلام عام 2008 عن "Hairspray".

في الثالث والعشرين من مايو/ أيار 2013، أُلقي القبض على بينز بمنزلها في مانهاتن، بتهمة حيازة الماريوانا، ولكن تم رفض القضية في يونيو/ حزيران 2014.

قدم والدا بينز طلباً لفرض الوصاية عليها بعد وضعها في مركز لإعادة التأهيل، وبالفعل تم منح الأم تلك الوصاية المؤقتة، وبعدها تم نقل بينز إلى خارج لوس أنجلوس لتتلقى علاج متخصص للإدمان. وكانت هذه نهاية المشوار الفني للنجمة الصغيرة.

2- كورتني لوف

وُلدت المغنية، والممثلة كورتني لوف في التاسع من يوليو/ تموز عام 1964، نالت شهرةً واسعة بعد زواجها من المغني الراحل كيرت كوبين.

بدأت لوف رحلة المخدرات بحبوب منع الحمل، والكوكايين، وخليطٍ سامٍ من كافَّة الأنواع الأخرى المتاحة. ظلَّت كورتني لوف منغمسة في تلك السموم حتى بعد انتحار زوجها، كما اتجهت أيضاً لشرب الكحوليات بكميات كبيرة، وقد تم إيداعها مركز لإعادة التأهيل في عامي 2005 و2006.

3- كيث ريتشاردز

وُلد المغنِّي كيث ريتشاردز في الثامن عشر من ديسمبر/ كانون الأول، 1943، وعمل كعازف غيتار، ومغنِّي، ومُمثِّل، وكاتب أغاني، ومنتج اسطوانات، وكان عضو مؤسس في فرقة روك رولينج ستونز.

كان دائماً يقول إن المخدرات لم تصبه بسوء، ولكنَّها الشرطة. اعتاد ريتشاردز على حياةٍ مليئةٍ بالمخدرات، والجنس، وموسيقى روك أند رول، فقد كان يشجِّع محبيه، ومتابعيه على تعاطي المخدرات، واتُهم عام 1977 بحيازة الهيروين بغرض الإتجار.

4- تشارلي شين

11

كان تشارلي شين من مواليد الثالث من سبتمبر/ أيلول 1965, له العديد من الأفلام منذ عام 1973 منها "Kid at wedding" عام 1974، وفيلم "I Am" عام 2010، كما شارك في بعض الأعمال التليفزيونية، وفاز بجائزة غولدن غلوب كأحسن ممثل في تليفزيوني عن دوره في "Spin City".

عُرف عن شين إدمانه للمخدرات حيث دخل المستشفى عام 1998 نتيجة جرعة زائدة من الكوكايين، وجدير بالذكر أنه في عام 2010 تم وضعه في مركز لإعادة التأهيل، ولكن دون جدوى.

5- اوزي اوزبورن

وُلد اوزي اوزبورن في الثالث من ديسمبر/ كانون الأول عام 1948، عمل كممثل، ومغني إنجليزي، وكاتب أغاني. أطلق 11 ألبوم غنائي حتى عام 1979، وحازت أول سبعة منها على شهادات البلاتين في أميركا.

أساء اوزبورن استخدام الكحول، والمخدرات، والمنشطات، وأدى اتهامه في عدة قضايا للمخدرات إلى طرده من الفرقة الموسيقية التي يعمل معها.

مشاهير قتلتهم المخدرات

1- كيرت كوبين

kurt cobain

وُلد الممثل الأميركي كيرت كوبين في العشرين من فبراير/ شباط 1967، ويُعد من أهم مغنيين الروك في العالم.

ارتبط اسمه بفريق الروك الأميركي نيرفانا. انتحر في الخامس من أبريل/ عام 1994، نتيجة سوء الحالة النفسية والاكتئاب الذي كانت المخدرات سبباً رئيسياً فيه.

2- آنا نيكول سميث

وُلدت عارضة الأزياء، والممثلة الأميركية آنا نيكول سميث في الثامن والعشرين من نوفمبر/ تشرين الثاني عام 1967، وكان من أعمالها "The Final Insult"، وفيلم"Skyscraper".

في الثامن من فبراير/ شباط عام 2007 وُجدت سميث ميتة في غرفة بفندق نتيجة تناول جرعة زائدة من المواد المخدرة.

3- مايكل جاكسون

ولد مايكل جاكسون في التاسع والعشرين من أغسطس/ آب، 1958، عمل جاكسون كمغني، وراقص، ومنتج أغاني، وعُرف بملك البوب.

سجلته موسوعة غينيس للأرقام القياسية كأهم نجمٍ في تاريخ الموسيقى. في الخامس والعشرين من يونيو/ حزيران تُوفي مايكل جاكسون بسبب جرعة زائدة من مواد مخدرة أدت إلى توقفه عن التنفس.

نجوم أدمنوا المخدرات، ولكنهم استطاعوا التغلُّب عليها

1- روبرت داوني جونير

robert

وُلد الممثل الأميركي روبرت داوني جونير في الرابع من أبريل/ عام 1965، وبدأ حياته الفنِّية وهو في الخامسة من عمره من خلال ظهوره في "Pound"، والذي كتبه وأخرجه والده روبرت داوني سينيور.

قدَّم العديد من الأفلام أبرزها الرجل الحديدي "Iron Man" في أجزاءه الثلاثة 2008، و2010، و2013. ورُشّح لجائزة غولدن غلوب كأفضل ممثل رئيسي عام 1992، عن دوره في "Chaplin"، كما رُشح لجائزة الأوسكار عن نفس الفيلم. فاز بجائزة غولدن غلوب كأفضل مُمثل في موسيقي، أو كوميدي عام 2010 عن دوره في "Sherlock Holmes".

بدأ روبرت مشواره مع الإدمان عن طريق والده، الذي أعطاه أول سيجارة وهو ما زال في سن المراهقة. اُعتقل داوني عدة مرات في الفترة ما بين عامي 1996، و2001 بتهمة حيازة المواد المخدِّرة بما في ذلك الكوكايين، والهيروين، والماريوانا.

بعد خمس سنوات من الإعتقالات، وإعادة التأهيل، والانتكاسات، أصبح داوني مستعداً للسعي نحو الشفاء التام من المخدرات؛ كي يستطيع العودة إلى حياته المهنيّة، وهو ما استطاع تحقيقه بالفعل.

2- ماثيو بيري

وُلد الممثل الأميركي ماثيو بيري في التاسع عشر من أغسطس/ آب 1969، ويحمل الجنسيتين الأميركية، والكنديّة. اشتهر بدور تشاندلر، في المسلسل الشهير الأصدقاء "Friends"، كما ظهر في العديد من الأفلام منها "Almost Heroes" عام 1998، وفيلم "Birds of America" عام 2008.

رُشِّح بيري للعديد من الجوائز منها جائزة الإيمي، وجائزة غولدن غلوب، كما فاز بجائزة "TV Guide Award" عام 2000، وجائزة "Teen Choise Awards" عام 2004، وكلتاهما عن دوره في "Friends".

خضع بيري لإعادة التأهيل في فبراير/ شباط، 2001 كعلاج للإدمان، حيث أدمن بيري الأفيون، والكحول، والمنشطات لمدة أعوام. استطاع بيري التغلب على الإدمان، وقام بحملات للتوعّية من أضرار المخدرات. في عام 2011، كان بيري متحدثاً رسمياً باسم المشاهير في الرابطة الوطنيَّة لمكافحة المخدرات، وذهب بتلك الصفة إلى حي الكابيتول هيل؛ للضغط على أعضاء الكونغرس لدعم تمويل محاكم المخدرات.

3- ميشا بارتون

وُلدت ميشا بارتون في الرابع والعشرين من يناير/ كانون الثاني عام 1986، عملت كعارضة أزياء، وممثلة سينما، ومسرح، وتلفاز. ظهرت بارتون في العديد من الأفلام منذ عام 1996، ومن تلك الأفلام "The Sixth Sence" عام 1999، و"Ben Banks" عام 2012.

في السابع والعشرين من ديسمبر/ كانون الأول، أُلقي القبض على بارتون للاشتباه في القيادة تحت تأثير الكحول، وحيازة الماريوانا، وأُفرج عنها بكفالة في اليوم التالي. اعترفت بارتون بأنها تصارع من أجل التخلص من تعاطي المخدرات والكحول.

4- بريتني سبيرز

spears

وُلدت المغنية والممثلة الأميركية بريتني سبيرز في الثاني من ديسمبر/ كانون الأول عام 1981، وبدأت في الغناء منذ طفولتها. لها العديد من الألبومات الغنائية من ضمنها ألبوم يحمل اسمها "Britney" وأُنتج عام 2001، وآخر عام 2013 باسم"Britney Jean"، وشاركت أيضاً في بعض الأفلام كفيلم "Crossroads" عام 2002.

في عام 2007، توقَّفت سبيرز عن مشوارها الفني، بعد دخولها مركز لإعادة الـتأهيل لمدمني المخدرات بعد أسابيع من وفاة خالتها متأثرة بمرض السرطان. عادت سبيرز مرة أخرى إلى مركز التأهيل، واستطاعت تأسيس نفسها من جديد كنجمة موسيقية.

5- ليندسي لوهان

lohan

ولدت ليندسي لوهان في الثاني من يوليو/ تموز، 1986، وعملت كممثلة ومغنية بوب أميركية، وكاتبة أغاني، وعارضة أزياء. شاركت في العديد من الأفلام منذ عام 1998، ومن ضمنها "Life-Size" عام 2000، وفيلم "The Canyons" عام 2013.

في عام 2007، توقفت حياتها المهنية، بسبب إيقافها لقيادتها تحت تأثير الكحول، ودخلت مراكز إعادة التأهيل لمدمني المخدرات ثلاث مرات، ولكنها استطاعت التغلب عليها بالفعل، وعادت لاستئناف حياتها الفنيَّة عام 2008، واستمرت في مشوارها الفني.

6- اوبرا وينفري

وُلدت مقدمة البرامج الأميركية اوبرا وينفري في التاسع والعشرين من يناير/ كانون الثاني، 1954، عملت وينفري كمقدمة برامج حوارية، وممثلة، ومنتجة، وفي الأعمال الخيريَّة. بدأت وينفري حياتها كمراسلة لإحدي قنوات الراديو.

تشتهر وينفري ببرنامجها التليفزيوني "Oprah Show"، والذي انطلق عام 1986، وقد منحها الرئيس باراك أوباما الميدالية الرئاسية للحرية، ودرجة الدكتوراة الفخرية من جامعة هارفارد.

اعترفت أوبرا في إحدى حلقات برنامجها الشهير، أنها سبق لها تعاطي المخدرات عندما قدم لها صديقها الكوكايين، واستأنفت حديثها بأنها أقلعت عن الإدمان، وكان إدمانها الأكبر لصديقها وليس للمخدرات.

الإدمان ومشاهير العرب

1- فاروق الفيشاوي

اعترف فاروق الفيشاوي أثناء مقابلة تلفيزيونية مع الإعلامية رغدة شلهوب، بتناوله للمخدرات، وأنه رجع إلى صوابه بمساعدة غير مباشرة من ابنه، وأقلع عن تناولها.

2- سعيد صالح

أمضى الفنان سعيد صالح عاماً كاملاً خلف القضبان، وذلك بعد ثبوت تردده على وكر لتعاطي المخدرات.

3- دينا الشربيني

تم القبض عليها أثناء شراءها المخدرات بغرض التعاطي، وتم حبسها عاماً مع تغريمها مبلغ عشرة آلاف جنيهاً.

4- ماجدة الخطيب

في عام 1985، حُكم على ماجدة الخطيب بالسجن خمس سنوات بتهمة تعاطي المخدرات.

5- حاتم ذو الفقار

قضى الفنان حاتم ذو الفقار عامًا كاملاً في السجن نتيجةً لاتهامه بتعاطي المخدرات.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر نقل من huffpostarabi من خلال الرابط التالي huffpostarabi ولا يعبر عن وجهة نظر خبر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا