الارشيف / فن / huffpostarabi

أحدها أشهر أعمال توم كروز.. أغلى 10 أفلام صورت في

أصبح ، منذ العديد من الأعوام، الوجهة المفضلة لتصوير الأفلام الأميركية، حيث تستفيد الأخيرة من المساحة الشاسعة في جنوب البلاد والإضاءة الفريدة من نوعها التي يسعى إليها عدد كبير من المخرجين السينمائيين؛ كي تعطي إضافةً لأجواء أفلامهم.

وصُور في ورزازات التي يطلق عليها اسم بوابة الصحراء، أكبر الإنتاجات السينمائية، بفضل تعاونها مع استوديوهات مثل 20th Century Fox، وديزني Disney وأيضاً استوديو Universal.

وأوردت النسخة المغاربية من "هافينغتون بوست" أنه وحسب المركز السينمائي المغربي، فقد تجاوزت الميزانية العامة للإنتاجات الأجنبية في عام 2015، 140 مليون درهم، وهو الرقم الذي عرف انخفاضاً مقارنة مع عام 2014، حيث تجاوزت الميزانية مليار درهم (الرقم الذي أسهم فيه Mission Impossible، بـ170 مليون درهم تم استثمارها في ).

تقدم الأفلام التي تم تصويرها بالمغرب، في غالب الأحيان، ميزانيات كبيرة تقدَّر بمئات الملايين من الدولارات.

هذه أغلى 10 أفلام أميركية تم تصويرها في :

1. Spectre

200 مليون

كلف الفيلم الأخير من ملحمة جيمس بوند 200 مليون ، وبلغت العائدات في العالم أكثر من 800 مليون ، بما فيها 200 بالولايات المتحدة وحدها. هذا هو ما يسمى الاستثمار الجيد.

2. Prince of Persia

200 مليون

الفيلم الذي استُوحي من لعبة فيديو، صُوّر جزء منه في صحراء ورزازات.

كما تم تصميم نسخة Nintendo DS للعبة فيديو بالمغرب.

3. Inception

160 مليون

صُورت في الواقع فقط بعض لقطات الفيلم بالمملكة وبالتحديد في طنجة، في مقهى المفترض أن يكون موجوداً في كينيا، وهو بلد جديد يضاف إلى البلدان التي صورت في المملكة على أنها بلدان أخرى.

4. Alexandre

155 مليون

" السيرة الذاتية" للإمبراطور المقدوني الشهير هو واحد من أعلى الأفلام كلفة، من إخراج أوليفر ستون، المخرج الأميركي الذي اشتهر بأفلامه السياسية، وهو في نفس الوقت من أكبر إخفاقاته.

5. Mission Impossible: Rogue nation

150 مليون

المبلغ ليس مثيراً للدهشة فعلاً، بالنسبة لفيلم يمثل توم كروز، ملك كل فئات الأفلام.

أضف إلى ذلك حق امتياز الفيلم أو ما يسمى فرنشايز، وهو عقد يمنح الموافقة على استخدام حق أو أكثر من حقوق الملكية الفكرية والصناعية أو المعرفة الفنية لإنتاج سلعة أو توزيع منتجات أو خدمات ممنوح الامتياز تحت العلامة التجارية التي ينتجها، وهو ما جعل الميزانية مريحة وكافية.

سيظل هذا الفيلم في أذهان المغاربة، ليس من أجل لقطة توم كروز التي يتدلى فيها من على طائرة مقلعة، وإنما لوضع الدار البيضاء... وسط الصحراء.

6. Exodus: Gods and kings

140 مليون

من الواضح أن ريدلي سكوت معجب بالتصوير في . وقد أخرج سابقاً فيلمي Gladiator وKingdom of heaven. أما بالنسبة لفيلم "Exodus: Gods and kings"، فلم يمنع تصوير الفيلم تحت سماء المملكة من منع عرضه في قاعات السينما حين صدوره.

فحسب المركز السينمائي المغربي، فإن هذا المنع كان بسبب المشاهد التي تم فيها تجسيد الذات الإلهية فى هيئة طفل خلال فترة نزول الوحي على النبي موسى.

وبعد أسبوعين من الجدل، عُرض الفيلم أخيراً في قاعات السينما بعد إزالة المشاهد التي قادت إلى هذا المنع.

7. Kingdom of heaven

135 مليون

يعود ريدلي سكوت إلى بعد Gladiator.

من أجل هذا الفيلم، قدم المخرج ميزانية أكبر وعاد للاستوديوهات نفسها التي صور فيها مشاهد Gladiator، و صحيح أن الميزانية كانت أكبر، لكن عائداته في شباك التذاكر كانت أقل بالنصف من Gladiator.

لكن Kingdom of heaven حقق أرقاماً كبيرة خارج الحدود الأميركية، خاصة في البلدان العربية، حيث أعجِب بالفيلم نظراً لتقديمه الإسلام والعرب في صورة إيجابية.

8. Spy Games

115 مليون

براد بيت وروبرت ريدفورد في الفيلم نفسه.

كان تصوير Spy Games في عام 2000 بالدار البيضاء حدثاً كبيراً، فهو من إخراج توني سكوت، شقيق ريدلي سكوت الذي اعتاد إنتاج أفلام ناجحة مثل Top Gun.

عاد بعد ذلك روبرت ريدفورد للإنتاجات ذات الميزانية المتواضعة باستثناء Captain America: Winter soldier.

كما أنه مؤسس المهرجان الشهير للفيلم المستقل Sundance، في يوتا، أما بالنسبة لبراد بيت، فقد عاد إلى أيضاً لتصوير Babel لأليخاندرو غونزاليس ايناريتو.

9. Gladiator

100 مليون

واحد من أشهر الأفلام التي تصويرها في المملكة؛ إذ صُور جزء منه في استوديوهات ورزازات.

ونال الفيلم 5 جوائز أوسكار وبلغت عائداته 400 مليون في شباك التذاكر العالمي.

10. Sex and the city 2

100 مليون

مع تصوير جزء كبير من الفيلم في مراكش، حظي متابعو العمل المبني على شهير بفرصة كبيرة لمشاهدة كل الصور النمطية الممكنة عن الشرق الأوسط.

Close

أهم أفلام هوليوود التي صورت في

لـ

مشاركة

تغريدة

شارك هذا

إغلاق

الشريحة الحالية

هذا الموضوع مترجم عن النسخة المغاربية لـ"هافينغتون بوست" للاطلاع على المادة الأصلية، اضغط هنا.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر نقل من huffpostarabi من خلال الرابط التالي huffpostarabi ولا يعبر عن وجهة نظر خبر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا