أصوات مصرية / أصوات مصرية aswat masriya

كاتبات المعرض: دعاء العدل تجسد واقع النساء بـ"50 رسمة وأكثر عن المرأة"

غلاف كتاب 50 رسمة وأكثر عن المرأة

إذا كنتِ متزوجة أو مطلقة، عاملة أو ربة منزل، ستجدين ما يشبهك في إحدى رسومات كتاب دعاء العدل "50 رسمة وأكثر عن المرأة" الذي يجسد قصص النساء المختلفة.

وتقول رسامة الكاريكاتير دعاء العدل، لأصوات مصرية، إن "المرأة هي بطل رئيسي في كتابها، حيث تجسد كل شرائح النساء المصريات في رسومات الكاريكاتير التي حرصت أن يكون بها متعة بصرية وفكرية".

وتضيف "على الرغم من أن الكتاب بيتكلم عن الستات إلا أنه موجه للرجالة والمجتمع كله"، موضحة أن الرجل طرف أساسي في حياة المرأة ومن حقه أن يتعرف على جوانب المختلفة لحياتها.

ودعاء العدل هي رسامة كاريكاتير بجريدة "المصري اليوم" المستقلة، ولدت بمحافظة دمياط وتخرجت من كلية الفنون الجميلة بالقاهرة قسم ديكور مسرح وسينما.

ووصفت دعاء كتابها -الذي يتكون من 67 صفحة- بـ"ألبوم صور" يحتوي على أكثر من 50 رسمة تتناول عدة أفكار وتقدم معلومات حول واقع المرأة المصرية في المجتمع.

ومن بين الرسومات المحببة إلى دعاء العدل، هي آخر رسمة في الكتاب لأم كلثوم أثناء غنائها في حفل راقص، والتي أخذت يوما كاملا للانتهاء منها، والرسمة تصور رجل وامرأة يرقصان وتغني أم كلثوم في الخلفية وبجانبها الملحن محمد القصبجي وفرقتها الموسيقية في مشهد راقي ومبهج، على حد وصف صاحبة الكتاب.

واختارت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) دعاء العدل ضمن قائمتها للنساء الأكثر إلهاما وتأثيرا لعام 2016، لأنها واحدة من الرواد في مجال الكاريكاتير الذي كان حكرا على الرجال لفترة طويلة، ولاهتمامها بقضايا المرأة والمجتمع في رسوماتها.

كما فازت دعاء في عام 2014 بجائزة التميز العالمية من "مؤسسة كارتون من أجل السلام"، التي أسسها الرسام الفرنسي الشهير "بلانتو" والتي تمنح سنويا من جنيف.

واستغرق إصدار كتاب "50 رسمة وأكثر عن المرأة" عاما عملت خلاله دعاء على إعداد رسومات جديدة وتجميع ما رسمته عن المرأة سابقا أو ما نشرته في الجرائد في كتاب واحد.

وقالت دعاء إن "الكاريكاتير في الجرائد ينسى مع الوقت، لذا حرصت على تجميع رسوماتها في كتاب مطبوع"، كما حرصت على نشر الكتاب والترويج له على نطاق واسع ووصوله لأكبر عدد من القراء، فترجمت النصوص العربية في الكتاب إلى اللغتين الإنجليزية والفرنسية.

و"50 رسمة وأكثر عن المرأة" طرح في معرض الكتاب، وسينتشر بشكل مكثف في عدد من المكتبات بعد حفل توقيعه في 23 فبراير المقبل.

وتؤمن دعاء العدل بأن الكاريكاتير وسيلة لكسر التابوهات والأفكار الخاطئة الراسخة في المجتمع والممنوع طرحها، واعتبرت أن رسام الكاريكاتير صاحب رسالة، قائلة "لما بيبقى الرسام مؤمن بالقضايا اللي بيناقشها بينعكس ده على رسوماته". وأوضحت "رغم أن الرسام بيناقش قضايا عامة لكنها تتشابك معاه".

وقالت إنها تهتم بالمجتمع ككل وليس المرأة فقط، موضحة أن اهتمامها بالمرأة جاء بشكل عفوي وغير مخطط،، وأضافت أن هناك أجيالا من الرسامين تعاطفوا مع المرأة، منهم "حجازي" الذي سخر من شخصية سي السيد.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر نقل من أصوات مصرية aswat masriya من خلال الرابط التالي أصوات مصرية aswat masriya ولا يعبر عن وجهة نظر خبر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا