الارشيف / سيارات / egypttoday - auto

سوق السيارات "جلف كونكورس" يُحقّق الفخامة بانضمام "مكلارين"

واشنطن ـ يوسف مكي

أعلن منظمو معرض ومسابقة "جلف كونكورس"، أحد أرقى الفعاليات الخاصة بالسيارات الكلاسيكية، وبمناسبة ذكرى مرور 50 عاماً على انطلاق سباق " التحدي الكندي الأميركي" (Can-Am)، بانضمام اثنتين من "ماكلارين" البريطانية المتخصصة بصناعة المركبات الرياضية الفاخرة. وبذلك ستضفي مسابقة ومعرض "جلف كونكورس" والذي يقام وسط الحدائق المحيطة داخل فندق برج العرب في دبي بين 17-19 نوفمبر/تشرين الثاني 2016، أعلى مستويات الفخامة لأندر السيارات وأكثرها قيمة في العالم.

و قد انطلق "كأس التحدي الكندي الأميركي" والذي يعتبر سلسلة سباقات السيارات الأكثر تشويقاً بلا منازع بفضل كسرها لقواعد السباقات التقليدية في أميركا الشمالية بين عامي 1966-1974 حيث أتاح للمهندسين تصميم وابتكار أكثر السيارات قوة وأفضلها على صعيد المزايا الديناميكية الهوائية. وقد حقق فريق "مكلارين" نجاحاً لافتاً خلال السباق بعد فوزه بخمس بطولات متتالية بين عامي 1967-1971.

وتعد "مكلارين إم 1 بي كان- إم" (1966) واحدة من أنجح السباقات في زمنها. واحتفاءً بعيد ميلادها الخمسين، قام قسم العمليات الخاصة التابع لشركة "ماكلارين" بتخليد ذكرى تصنيع هذه السيارة عبر إطلاق طراز "650 إس كان-إم" (650S Can-Am) محدودة الإصدار والتي تم تصنيع 50 منها وارتكز تصميمها على نموذج "مكلارين 650 إس سبايدر" (650S Spider) السوبر رياضية.

وخلال فعاليات "جلف كونكورس"، سيتم للمرة الأولى تسليط الضوء على "650 إس كان-إم" الجديدة المزودة بمحرك ذو 8 أسطوانات على شكل حرف (V) يعمل بتقنية الشحن التوربيني المزدوج، إلى جانب سابقتها "مكلارين إم 1 بي" حمراء اللون المزودة بقمرة قيادة مفتوحة السقف، والتي أشرف على تصميمها وصناعتها سائق سباق السيارات والمصمم بروس ماكلارين. وتم تزويد هذه السيارة بمحرك شيفروليه مؤلف من 8 أسطوانات على شكل حرف (V) باستطاعة 340 حصان تحت إشراف "أولدزموبيل".

وكان بروس ماكلارين، المولود في نيوزيلندا، من عشاق سلسلة " التحدي الكندي الأمريكي" الذي استقطب أفضل وأمهر السائقين بمن فيهم ديني هولم وغراهام هيل وجون سورتيس وجاكي ستيوارت. ومهد ذلك الطريق أمام مكلارين لقيادة هذه السيارة برفقة زميله وسائق الفورمولا 1 كريس آمون.

من جهة ثانية، تعتبر "مكلارين إم 1 بي" أول صُممت خصيصاً لكأس التحدي الكندي الأمريكي، وهي تحمل شرف اجتياز اللفة الأولى لهذا السباق الذي انطلق حينها في حلبة "مونت ترمبلانت" بمقاطعة كيبيك يوم 11 سبتمبر/أيلول 1966. وتستمد "ماكلارين 650 إس" الجديدة إلهامها من طراز "مكلارين إم 1 بي"، وهي تجسد الاستمرارية في تبني أحدث المواد والتقنيات عن طريق الاعتماد لأول مرة على هيكل قوي البنية من الألياف الكربونية، فضلاً عن استخدام الألياف الكربونية لتصنيع غطاء المحرك، والمكابح الهوائية، والمصدات الأمامية والخلفية، وحواف الأبواب، وبطانات العتبات المزدانة بشعار (650S Can-Am).

وقد عمل قسم العمليات الخاصة التابع لشركة "ماكلارين" على تصميم مجموعة فريدة من العجلات خفيفة الوزن المستوحاة من أجواء السباقات خلال فترة الستينيات، فضلاً عن مزايا فريدة مستمدة من " التحدي الكندي الأمريكي" مثل الأجنحة الأمامية المزودة بفتحات تهوية، ونظام العادم المصقول والمقاوم للصدأ الذي يتميز بوجود 4 مخارج.

وبهذه المناسبة، قال بول ماكنزي، المدير التنفيذي لقسم العمليات الخاصة التابع لشركة "ماكلارين": "يمثل سباق " التحدي الكندي الأميركي" جزءاً رئيسياً من تراث "ماكلارين" ويخلد الطراز الجديد الذي يقدمه قسم العمليات الخاصة ذكرى السيارات والمتسابقين الذين لعبوا دوراً رئيسياً في تحقيق بطولات مميزة خلال ستينيات وسبعينات القرن الماضي". وإلى جانب العروض الخاصة بكأس التحدي الكندي الأميركي، ستستعرض "ماكلارين" "570 إس" من فئة "كوبيه" التي تمثل أحدث إضافاتها في سوق السيارات الرياضية الفارهة وتعتبر أيضاً النموذج الأول الذي يُطلق ضمن سلسلة السيارات الرياضية الجديدة للشركة.

وقد عُرضت "ماكلارين 570 إس" لأول مرة على مستوى العالم خلال فعاليات "معرض نيويورك الدولي للسيارات" في العام الماضي لتمثل هذه السيارة النموذج الأكثر مرونة من حيث الاستعمال والتكلفة المعقولة ضمن محفظة مركبات "ماكلارين"، وهو ما يتيح لعشاق السرعة والتشويق امتلاك هذه السيارة السوبر رياضية. وبهدف الحفاظ على التقاليد المتمثلة في استخدام محرك من 8 أسطوانات على شكل حرف (V) يعمل بتقنية الشحن التوربيني المزدوج، تواصل "ماكلارين 570 إس" إثراء مسيرة الشركة في عالم السيارات عبر تبني أحدث التقنيات المستمدة من أجواء السباقات لضمان تجربة قيادة ممتعة على الطرقات من خلال استخدام هيكل مصنوع من الألياف الكربونية وتصميم خفيف الوزن.

ومع الموقع المميز لـ"تيراس برج العرب"، سيقدم "جلف كونكورس" الذي يستقطب الزوار بدعوة خاصة فرصة ممتازة لعشاق السيارات النادرة لاختلاط مع من يشاطرهم نفس الشغف للسيارات الفاخرة. ويُذكر أن "جلف كونكورس" قد صُمّم من قبل المنظمين الذين كانوا وراء إقامة بعض من أكثر فعاليات "كونكورس" تألقاً وتميزاً حول العالم ليرتكز على ثلاثة قيم وهي التميز والتراث والأصالة. ومن المنتظر أن يصبح معرض ومسابقة "جلف كونكورس" أحد أكثر فعاليات "كونكورس دي إليجانس" شهرةً في العالم ليكون جزءًا حقيقياً من "إكسبو 2020" في دبي حيث سيستقطب أغنى جامعي السيارات والخبراء من داخل المنطقة وحول العالم. وتفتح الفعالية أبوابها أمام الضيوف من حاملي بطاقات الدعوة الخاصة بـ’جلف كونكورس" فقط.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر نقل من egypttoday - auto من خلال الرابط التالي egypttoday - auto ولا يعبر عن وجهة نظر خبر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا