الارشيف / مجتمع / sasapost - community

ساسة بوست | القيادة.. كيف تصبح قائدًا

تقرير منقول من ساسة بوست

هناك عدة مفاهيم للقيادة وبالرغم من البحث الأكاديمي يبدو أننا لم نتفق على معنى موحد للقيادة ولكن الأقرب هو أن القيادة: هي القدرة على التأثير في الأفراد لجعلهم يرغبون في إنجاز أهداف المجموعة (ويكيبيديا).

القيادة: هي ببساطة أن يكون لك أتباع.

سواء اتفقنا او اختلفنا علي تعريف القيادة تظل القيادة علي مدي العصور منهجًا ودراسة علينا أن نتعلمها وبغض النظر عن موقعك كقائد أو كتابع ترغب فس أن تكون قائدًا سيكون هذا المقال مفيدًا لك.

السؤال الذي يجب أن تسأله:

هل القيادة فطرية أم مكتسبة؟

ستجد صورتين تتعلقان بالسؤال.

يظهر في الصورة الاولي مجموعة تلاميذ في مدرسة جورجيا وشخص يوجد حوله إنه ستالين واحد من أفضل القادة عبر التاريخ.

والصورة الثانية لتلاميذ في مدرسة ولكن هذه المرة في النمسا والشخص الموضوع حولة الدائرة هو هتلر.

كان جوزيف ستالين تلميذًا مهذبًا ومن أفضل الطلاب في الصف وكان يحصل على أعلى الدرجات وكان يكتب الشعر الذي تطور فيما بعد.

كان ستالين يبدو عليه منذ الصغر أنه سيصبح إنسانًا ناجحًا وقائدة فذًا فقد كان ينسق مع المصور وكان يتقاضى الأتعاب ويضعها في جيبه ويبدو أن ستالين وُلد قائدًا.

أما هتلر فقد كان تلميذًا متفوقًا فقط حتى الصف السادس والذي كان بداية رسوبه وفي الثانوية كان عليه أن يعيد هذه السنة الدراسية وكان معلموه فاقدي الأمل فيه ووصفه بأنه لايرغب في العمل.

لم يكن هتلر في الصورة يختلف عن أي طالب عادي في مدرسته، حتي أن ضابط هتلر الأعلي رتبة منه في فوج المشاة البافاري قال عنه في ذلك الوقت: «لم يكن هتلر شخصًا مبهرًا ولكنه كان جنديًا جيدًا وكان هادئًا ومؤدبًا لكننا لم نجد سببًا يدعونا لترقيته لأنه افتقد المؤهلات اللازمة ليكون قائدًا».

لكن بعد سنوات تحول هتلر إلي واحد من أكثر القادة المؤثرين في العالم في القرن العشرين.

في هذه الحالة يكون سؤال هل القيادة فطرية أم مكتسبة لا داعي له لأنهم ربما يولدون كأشخاص عاديين لكنهم يتحولون بعد ذلك إلي أشخاص استثنائيين بفعل التجارب التاريخية التي عاشوها والتي كان لها تأثير في حياتهم، مثل جنكيز خان، نلسون، ستالين، جنرال باتون، ونستون تشرشل.

السؤال الاهم كيف تصبح قائدًا؟

بالطبع أهم صفة من صفات القائد هي التفكير باستراتيجية وأن يكون له رؤية واضحة قادر علي تنفيذها وتحقيق هذه الرؤية.

من الطبيعي أن يواجة القائد العديد من المشاكل والعقبات التي ستعرقل تحقيق رؤيته وقراره، لكن قوة القائد تكمن في قدرته علي حل المشاكل وتجنب حدوثها مرة أخرى.

فالقائد الناجح تزداد خبرته بمرور السنين ولكن القائد المميز يستفيد أيضًا من تجارب الآخرين ويتجنب لأاخطاء التي يقع فيها السابقون.

وقد طبق تلك النصيحة موسي بن نصير الذي يعد واحدًا من أفضل القادة المسلمين علي مر التاريخ الإسلامي والذي استطاع أن يتجنب الخطأ الذي وقع فيه عقبة بن نافع.

كان عقبة قائدًا ذكيًا وشجاعا ولكن يؤخذ عليه تسرعه وشغفه بالفتوحات وكان عقبة يفتح البلاد فتحا سريعًا جدا لايستطيع فيه أن يحمي ظهره، كان سريع التوغل يطمع في فتح أكبر عدد من المدن والذي أدي في النهاية إلي انقلاب تلك المدن التي فتحت ودخلت الإسلام عليه وفي النهاية قتل عقبة.

علي العكس من ذلك كان موسي بن نصير يفتح البلاد فتحًا متأنيًا وفي هدوء وحذر وبدأ يتقدم خطوة خطوة واستطاع فتح البلاد في حوالي 6 سنوات بينما عقبة كان يفتح البلاد في شهور

لذلك الأخذ بتجارب السابقين وتجنب الوقوع في الأخطاء التي وقعوا فيها يمهد الطريق للنجاح.

هل تريد معرفة كيف تصل إلى طريق النجاح

حسنًا إنه يسهل وصفة

تفشل

ثم تفشل

ثم تفشل مرة أخرى

لكن أقل

ثم أقل ثم أقل

حتى تنجح

استطاع محمد الفاتح فتح القسطنطينية بعد قرون طويلة وبعد محاولات فاشلة جعلت من مدينة القسطنطينية مدينة يصعب التفكير حتى في محاصرتها، لكن محمد الفاتح استطاع فتحها بعد عدة محاولات فاشلة من أسلافه وقام بدراسة الأخطاء واستطاع أيضًا ابتكار طرق لم تخطر ببال عدوه حتي استطاع فتح القسطنطينية.

إذن تكمن قوة القائد في براعته في إيجاد حلول وحل للمشكلات بالإضافة إلي قدرته علي استيعاب المشكلات والعمل علي مواجهتها ودراسة الأخطاء والعمل علي تخطيها.

القائد الناجح هو من يستطيع اتخاذ قرارات

أرسل أحد الحكام إلي قائد جيشه وقال هناك قرية أذهب إليها وأقطع أشجارها وأهدم بيوتها فأرسل له القائد هل أبدأ بالبيوت أو بالاشجار فأرسل القائد إليه الرد قال ابدأ بالأشجار ثم أرسل إليه القائد مرة أخري عن ماهية الأشجار التي سيبدأ بها فأرسل إليه الحاكم إن لم تستطع أن تقرر وأن تتخذ قرار كيف ستقود جيشًا وعزله من موقعه. الخلاصة هي أن القائد الناجح عليه أن يتخذ القرارات وفي أسرع وقت.

القائد الناجح هو مجموعة من الخبرات بالإضافة إلي حنكة في حل المشكلات بارع في اتخاذ القرارات.

هذا المقال يعبر عن رأي كاتبه ولا يعبر بالضرورة عن ساسة بوست

ملحوظة: مضمون هذا الخبر نقل من sasapost - community من خلال الرابط التالي sasapost - community ولا يعبر عن وجهة نظر خبر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا