الارشيف / إعلام دوت اورج / إعلام.أورج

شاهد: 3 وعود حكومية للشعب بعد حقل “ظهر”



شروق مجدي

قال الزميل لؤي الخطيب، إن حقل ظهر استغرق 28 شهرًا فقط منذ بدء الاكتشاف وحتى باكورة الإنتاج، رغم أن المعدل العالمي الذي تحدث فيه تلك العملية يكون من 6 لـ 8 سنوات تقريبًا.

أضاف “الخطيب” خلال حلقة الأربعاء، من برنامج “أحاديث المحور” الذي يُبث عبر الصفحة الرسمية لموقع إعلام دوت أورج على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، أن الحقل سيبدأ إنتاجه التجريبي بـ 350 مليون قدم مكعب، حتى يصل إلى مليار قدم مكعب في نصف العام الحالي، وبنهاية العام سيصل إلى 1.7 مليار قدم مكعب.

تابع أن ذلك الإنتاج المبدئي يعني خفض الواردات من الغاز المسال بنسبة 25% أي ستحقق وفرة حوالي 60 مليون شهريًا، وبنهاية العامة سيوفر للدولة 250 مليون شهريًا، مشيرًا إلى أن الحكومة صرحت بدخول حقول غاز جديدة في الفترة القادمة ستؤدي إلى الاكتفاء الذاتي، مؤكدًا أنه يجب محاسبة الحكومة إن لم يحدث اكتفاء ذاتي في نهاية 2018.

أوضح “الخطيب” أن الحكومة تريد أن تصبح مركزًا إقليميًا لتداول وتجارة الطاقة، أي أن ستصبح وسيط لإيصال الطاقة من المُصدِّر إلى المستورد. ثم وجَّه تساؤلًا للحكومة عن أسعار الغاز بعد الاكتفاء الذي ستحققه ، هل يمكن أن تقل أو حتى لا تزيد في الفترات القادمة بالتزامن مع تحرير سعر الصرف؟

اختتم “لؤي” حديثه مؤكدًا أن الحكومة بعد هذا الإنجاز وعدت الشعب بثلاث وعود، وهي توفير 60 مليون ، بالإضافة إلى الاكتفاء الذاتي وتحول إلى مركز إقليمي، مشددًا على أنه يجب أن يتابع مجلس النواب تلك الوعود حتى يتم تنفيذها على أرض الواقع.



ملحوظة خبر 24 | اخبار على مدار 24 ساعة : انقر هنا إعلام.أورج لقراءة الخبر من مصدره.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا