الارشيف / إعلام دوت اورج / إعلام.أورج

أحمد مجدي: أمريكا أول المتضررين من قانون “جاستا”

شروق مجدي

علق أحمد مجدي، مقدم برنامج صباح البلد، على قانون “جاستا”، أن أمريكا هي أول المتضررين من القانون، وأن ذلك كان السبب الرئيسي ل”فيتو” أوباما.

وأضاف “مجدي” في حلقة اليوم من البرنامج، أن الولايات المتحدة إن طبقت القانون، ستعرض رؤسائها السابقين، وأعضاء الكونجرس والعسكريين للمحاسبة، فإن طبقوا ذلك القانون لمحاسبة لسعودية عن هجمات سبتمبر، سوف يعرضوا أنفسهم للمحاسبة على ما حدث في العراق وغيرها.

وقال “مجدي” أن القانون ليس الغرض منه معاقبة المشاركين في الهجمات، ولكن الغرض منه يتعلق بما أشيع حول وجود علاقة بين أحد أعضاء الأسرة المالكة وبين أحد منفذي العملية.

وأكد “أحمد” أن الإدارة الأمريكية متخوفة من القانون لأنه سيعيق حركتهم في العالم، فالمحاسبة على أحداث سبتمبر الذي وقع بسببها حوالي 3 آلاف قتيل، ستفتح الباب أمام محاسبة امريكا على عشرات الجرائم في العراق وفيتنام وأفغانستان وفي سجن أبو غريب وجوانتنامو، والتي تسببت في سقوطالآلاف من الضحايا.

وتوقع الإعلامي أن القانون لن يكون فقط نقطة فاصلة في علاقة الولايات المتحدة بالمملكة السعودية بل ستكون نقطة فاصلة في علاقات الولايات المتحدة الخارجية كلها وخاصة ف منطقة الشرق الأوسط.

وينص قانون جاستا والذي يعرف بقانون العدالة ضد الإرهاب، بأنه من حق الولايات المتحدة والمتضررين من أي حادث إرهابي أن يقوموا برفع دعاوي ليس فقط لمقاضاة الإرهابيين بل لمقاضاة حكوماتهم أيضًا، ويفتح القانون الباب أمام العديد من الدول لاستصدار مثل ذلك القانون، الذي من المتوقع أن يدمر مبدأ سيادة الدول.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر نقل من إعلام.أورج من خلال الرابط التالي إعلام.أورج ولا يعبر عن وجهة نظر خبر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا