الارشيف / إعلام دوت اورج / إعلام.أورج

11 تصريحًا لـ عمرو قورة عن كواليس عودة “عالم سمسم”

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

سما جابر

بعد الصدى الكبير الذي أحدثه خبر عودة برنامج الأطفال الشهير “عالم سمسم” للشاشة مجددا في المقبل، استضافت الإعلامية رشا نبيل من خلال برنامجها “كلام تاني” الذي يُبث عبر دريم، مساء الخميس، منتج البرنامج عمرو قورة، والذي تحدث عن الموسم الجديد من “عالم سمسم”، كما كشف عن بعض الصعوبات التي واجهته خلال المواسم السابقة، وفيما يلي أبرز تلك التصريحات.

1- أخر موسم للبرنامج كان عام 2009، وتوقفنا لأن البرنامج تكلفته كانت مرتفعة، فالمعلنون غير مهتمين بالطفل، ونتمنى أن يكون للموسم الجديد من “عالم سمسم” نفس وقع المواسم السابقة على المشاهدين، كما سنرصد في الوقت نفسه ردود فعل الجيل الجديد من الأطفال ومدى تقبلهم للمضمون وهل يريدون أن يصل لهم بطريقة مختلفة أم لا، فنحن في “عالم سمسم” نحاول دائما أن نواكب العصر وفي الحقيقة أطفال هذه الأيام أسرع بكثير في استيعاب المعلومة ونقدهم لأي عمل موجه لهم يكون أقسى بدرجات من نقد من سبقوهم من أجيال.

2- فكرنا كفريق العمل أن نعود بالبرنامج بشكله البسيط وأفكاره الملائمة للأطفال، بجانب اهتمامنا أيضًا بإضافة الجزء التكنولوجي، ونحن نريد الوصول في الأساس للفئة غير القادرة على تعليم أبنائها، والموسم الجديد يأتي بشراكة بين مؤسسة متلايف الخيرية وسيسمي وورك شوب والإنتاج لشركة الكرمة.

3- طريقة تحريك العرائس صعبة جدًا، فهناك فنانتين يقمن بتحريك العروسة “خوخة” ولا بد أن تسود بينهما علاقة تفاهم حتى يظهر التناغم في التحريك، كما يحرك “فلفل” شخصان أيضا فيما يحرك “نمنم” شخص واحد .

4- نحرص على أن يكون معنا إخصائيين في علم النفس والتربية حتى تظهر المعلومات مناسبة للأطفال، ونحن نشجع دائمًا أن تجلس الأم مع طفلها حتى يحدث تفاعل بينهما، وكنا نستعين بنجوم كبار مثل يسرا وهند صبري ومنى الشاذلي حتى تتفاعل الأم أيضًا مع البرنامج.

5- كل شخصية من الشخصيات الرئيسية، لها طبيعة معينة لتوصيل هدف ورسالة معينة، فـ خوخة هي الفتاة الذكية الطموحة، ونمنم يحب الطبيعة وطيب جدًا، أما فلفل شخصية تمت إضافتها، وهو مثل عبد السلام النابلسي الذي يصنع مواقف طريفة وبها رسالة معينة.

6- نشجع الطفل دائما على التخيل ونشرح له المعنى بطريقة مبسطة، ونستخدم اللغة العامية الراقية.

7- الطفل الصغير في الوقت الحالي لا يعلم ما هو عالم سمسم، لكن مواليد التسعينات الذين تربوا على البرنامج سيشجعوا أقاربهم على المشاهدة.

8- لا بد أن يكون هناك مساندة من الدولة لبرامج الأطفال، وإذا أراد التلفزيون المصري نسخة من البرنامج على شاشته، فلا أمانع في ذلك.

9- سيتم بث الحلقات على النهار قبل الإفطار في ، واخترنا هذه الفترة تحديدًا لأن الأسر تكون مشغولة في تجهيز الإفطار، بينما لا يجد الأطفال ما يشغلهم، فهذا الوقت سيكون مناسبًا جدًا للعرض، كما اخترنا العرض في بشكل عام لأننا محددين بميزانية معينة لعرض 30 حلقة فقط، عكس المواسم السابقة التي كنا نعرضها على مدار العام.

10- قررنا النزول إلى 4 محافظات وهم القاهرة والإسكندرية والفيوم وقنا، وذلك لتوعية الأسر بأهمية النظافة والأمان وغيرها من المبادئ والقيم.

11- لم يحدث تغيير في الشخصيات الموجودة في الموسم الجديد، رغم أن الشركة المنتجة في نيويورك أضافوا للبرنامج هناك عروسة جديدة مصابة بالتوحد وذلك لتوعية الأمهات بكيفية التعامل مع مصابي التوحد.

يُذكر أن الموسم الجديد جاء بالشراكة مع كل من مؤسسة متلايف الخيرية المعنية بدعم بناء الأفراد والمجتمعات حول العالم لمستقبل آمن وكذلك سيسمي وورك شوب المنظمة التعليمية غير الربحية الأشهر حول العالم والتي تخدم قرابة 156 مليون طفل في اكثر من 150 دولة.

موسم 2017 من عالم سمسم ينطلق من شعار احلم – خطط – حقق (آمن مستقبل آسرتك)، وهي مبادرة عالمية أطلقتها سيســمــي وورك شـــوب و مؤسسة متلايف الخيرية لمساعدة الأطفال والبالغين على تحديد أهدافهم، وتعزيز طموحاتهم، ووضع خططهم، وإدراك أن الخيارات التي يتخذونها كل يوم يمكن أن تساعدهم في تحقيق أحلامهم.

هذه المبادرة، التي تستهدف الأطفال الصغار وأسرهم (خاصة رب الأسرة/ الأمهات)، تقدم محتوى شيقا من خلال برنامج عالم سمسم، ولغة للمناقشة، واستراتيجية فعالة للإنفاق. والتوفير والمشاركة والتبرع.

من جهة أخرى تنظم “الكرمة” المنتجة للبرنامج قريبا مؤتمرا صحفيا موسعا للاعلان عن كافة تفاصيل الموسم الجديد.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر نقل من إعلام.أورج من خلال الرابط التالي إعلام.أورج ولا يعبر عن وجهة نظر خبر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا