أخبار مصر / صدى البلد

حاورت العندليب وعبد الوهاب وتزوجت فى سن الـ17.. جولة فى حياة الإذاعية نادية صالح



"المذيع الشاطر قادر على تحويل المايكروفون إلى كاميرا"، هذه كانت أشهر كلمات الإعلامية القديرة نادية صالح، التى وافتها المنية صباح اليوم الجمعة عن عمر يناهز 78 عامًا.

كان لـ نادية صالح مسيرة كبيرة فى العمل الإذاعى، وضعت من خلالها بصمتها فى مبني ماسبيرو، ببرنامجها الشهير "زيارة لمكتبة فلان" الذى أذيع لسنوات طويلة، من خلال لقاءاتها القيمة التى اشتهرت بها.

الإعلامية القديرة كان حلمها منذ الصغر بأنّ تكون مذيعة معروفة وممثلة أيضًا، لكنّ والدها كان محافظًا للغاية، ومقتنعا بفكرة زواج البنت وهي صغيرة، وبالفعل تزوجت في سن الـ17 من عمرها، طبقًا لتصريحاتها لأحد البرامج.

والتحقت نادية صالح، في البداية بكلية الطب، ولكنها لم تكمل دراستها بها، والتحقت بعدها بكلية التجارة، ومن ثم درست بكلية الإعلام جامعة القاهرة فى ستينات القرن الماضى وعملت بعد تخرجها في الجهاز المركزي للمحاسبات 6 أشهر.



وفي عام 1965 بدأت نادية العمل في الإذاعة وقدّمت العديد من البرامج، بينها: “يوميات امرأة عصرية، ألف مثل ومثل، بعيدًا عن السياسة، أسماء وشخصيات، وطني حبيبي، وصباح الخير”. لكن يظل برنامجها الأشهر عبر مسيرتها الإعلامية “زيارة لمكتبة فلان”، إذ استضافت فيه الموسيقار الراحل محمد عبد الوهاب، والعندليب الأسمر عبد الحليم حافظ، والأدباء يوسف إدريس، طه حسين، نجيب محفوظ، وغيرهم من المشاهير. وتدرجت في المناصب حتى أصبحت رئيس شبكة الشرق الأوسط.

ومن ضمن مغامراتها، جولتها الشهيرة داخل مكتبة الأديب العالمي نجيب محفوظ، كشفت فيها حياة الأديب الراحل مع مكتبته الثرية بالكتب، قبل تتويجة بلقب "أديب نوبل".

بعد فترة من عملها كمذيعة بماسبيرو تقلدت عدد من المناصب فعملت مديرًا لبرامج الشباب بالبرنامج العام، وعملت مديرًا للبرامج الثقافية، ثم مديرًا عامًا للمنوعات بالبرنامج العام عام 1993، حتى أصبحت رئيسًا لشبكة الشرق الأوسط عام 1995، وظلت في هذا المنصب حتي أحيلت للتقاعد عام 2000 كما نظمت أوسكار لإذاعة الشرق الأوسط علي مدي سنوات إدارتها، والتي عدت من أهم الجوائز الإذاعية.

حصلت علي العديد من الجوائز، من أهمها : ميدالية ذهبية من نقابة الأطباء، الجائزة الأولي لبرامج الحوارات في عيد الإذاعة الذهبي، جائزة أفضل البرامج،  سجلت في مكتبة الكونجرس الأمريكي مع أديب نوبل "نجيب محفوظ" .

ملحوظة خبر 24 | اخبار على مدار 24 ساعة : انقر هنا صدى البلد لقراءة الخبر من مصدره.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا