الارشيف / أخبار مصر / البداية albedaiah

«الإدارية العليا» تنظر طعن الحكومة على بطلان اتفاقية «تيران وصنافير» السبت المقبل

أرشيفية

Saturday, October 1, 2016 - 14:26

حدد المستشار أحمد الشاذلي، نائب رئيس الدولة، رئيس الدائرة الأولى فحص الطعون بالمحكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة، جلسة السبت المقبل 8 أكتوبر الجاري، لنظر أولى جلسات طعن الحكومة على الحكم الصادر من محكمة القضاء الإدارى، ببطلان اتفاقية ترسيم الحدود بين والسعودية، وبمقتضاها تنازلت السلطات المصرية عن جزيرتي تيران وصنافير لصالح المملكة.

وكانت المحكمة الإدارية العليا، برئاسة المستشار ماهر عبد العزيز، أصدرت فى نهاية أغسطس الماضى حكما قضائيا بقبول طلب رد هيئة فحص الطعون،  التي تنظر طعن الحكومة على حكم بطلان اتفاقية تيران وصنافير بهيئة مغايرة.

وقالت المحكمة في حيثيات الحكم، إن حياد القاضي وتجرده من أهم المبادي الأساسية لإقامة محاكمة منصفة وعادلة، لافتة إلى أن نصوص حقوق الإنسان نصت على ضرورة استقلال القضاء وحياده ونزاهته.

وأضافت المحكمة: "المحكمة الدستورية العليا قرنت بين استقلال القضاء الوارد في الدساتير المصرية، وضرورة حياد القاضي وتجرده بدءا من دستور 1923 وانتهاء بدستور 2014  ولا يميل لأحد الخصوم".

وأكدت المحكمة، أنه تبين لها أن أعضاء الدائرة وبالمخالفة للقانون قاموا بالرد الجماعي على طلب الرد، في حين أن القانون ينص على أن يرد كل قاض على حدة في خطاب سري عن الأسباب المطلوب رده على أساسها.

وبعد الحكم، أحيل الطعن لرئيس الدولة لتحديد فحص طعون وأحيل رئيس المحكمة الطعن إلى الدائرة الأولى فحص مرة أخرى، بعد أن تغير رئسيها بإحالتة إلى المعاش.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر نقل من البداية albedaiah من خلال الرابط التالي البداية albedaiah ولا يعبر عن وجهة نظر خبر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا