المواطن / المواطن

تشديد عقوبات تجارة الأعضاء.. أبرز قرارات الوزراء اليوم

ترأس المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء، اليوم الأربعاء، الاجتماع الأسبوعي للحكومة؛ لمناقشة عدد من الملفات المهمة، الاقتصادية والسياسية والأمنية والخارجية، وتطرق الاجتماع لاستعراض تقارير الوزراء المختلفة حول موقف تنفيذ المشروعات المختلفة وعدد مكن القرارات الهامة، وجهود الحكومة في ضبط الأسعار وتوفير السلع بأسعار مناسبة.

يرصد "المواطن"، خلال هذا التقرير أبرز القرارات الهامة التي ناقشها المهندس شريف إسماعيل في الاجتماع الأسبوعي اليوم للموقوف على جهود الحكومة خلال الفترة الماضية.

قرار بشان اتفاقية صندوق النقد الدولي.

وافق الوزراء اليوم برئاسة المهندس شريف إسماعيل، على الاتفاق وعلى اتخاذ الإجراءات اللازمة بشأن اتفاقية صندوق النقد الدولي، وقال الدكتور عمرو الجارحي، المالية خلال الاجتماع، أن الوزراء استعرض اتفاقية صندوق النقد الدولي وسيتم إحالتها لرئيس الجمهورية تمهيدا لإرسالها لمجلس النواب.

قانون تنظيم النقل البري

وافق المجلس خلال اجتماعه اليوم، على إنشاء جهاز تنظيم خدمات النقل البرى للركاب والبضائع على الطرق العامة والنقل الدولي، سيكون مسئول عنه النقل ومهمته الترخيص للجهات والأفراد لتسهيل خطوط نقل الركاب وقطاع نقل البضائع بين الموانئ والمحافظات.

وأعتبر المجلس أن هناك قانون لتنظيم منح حقوق الامتياز التي تقدم خدمات نقل للركاب، والجهاز الذي تم إنشاؤه هو كيان جديد له صلاحيات أكبر مما هو موجود داخل إطار الهيئة العامة للطرق والكباري.

عقوبات مشددة تخص تجارة الأعضاء

وناقش الوزراء خلال اجتماعيه اليوم، إنه تم قانون رقم 5 لسنة 2010، الذي يخص زراعة الأعضاء البشرية، وتمت الموافقة على تعديل تغليظ العقوبات بالقانون بالسجن المشدد 15 سنة أو الغرامة المالية لا تقل عن 500 ألف جنيه ولا تزيد عن مليون جنيه والمؤبد في حالة وفاة المتبرع، والسجن المشدد للمساعدين وغرامة لا تزيد عن مليون جنيه.

واعتبر المجلس أن الأعضاء البشرية تنقسم إلى جزء من عضو أو العضو بشري ونسيج بشري وجميعها تدخل تحت بند زراعة الأعضاء، والقانون نص على أنه لا يجوز نقل عضو بمقابل مادي وتضمن أيضا تنظيم عملية نقل الأعضاء من الزوج والزوجة، مؤكدا أن الحكومة ستصدر قرارا رسميا بزيادة أسعار الدواء مساء غد الخميس، بعد تحديد الأنواع التي ستزيد أسعارها.

شق الثعبان

ووافق الوزراء على طلب القاهرة التصرف بالاتفاق المباشر في قطعة أرض بالمنطقة الصناعية للرخام والجرانيت بشق الثعبان لشركة النيل العامة للطرق الصحراوية لإقامة مشروع استثماري صناعي خدمي، يأتي ذلك في ضوء حكم المادة الحادية عشرة من قرار رئيس الوزراء رقم 2041 لسنة، ووفقًا لتقرير اللجنة العليا للتقييم بالهيئة العامة للخدمات الحكومية بوزارة المالية.

تنفيذ برنامج الحكومة للإصلاح الاقتصادي

وناقش الوزراء اليوم، أبرز الإجراءات التي تتم في إطار تنفيذ برنامج الحكومة للإصلاح الاقتصادي الذي يهدف لاستعادة الاستقرار الاقتصادي وتحقيق معدلات النمو المستهدفة، وخفض عجز الموازنة والدين الحكومي خلال الفترة المقبلة.

واستعرض الاجتماع جانب من استكمال خريطة المشروعات القومية وذلك بهدف رفع كفاءة الخدمات المقدمة للمواطنين وإقامة مجتمعات عمرانية جديدة وإتاحة العديد من فرص العمل، بالإضافة إلى التركيز على إيجاد برامج واضحة من أجل تقوية الشبكات الاجتماعية الخاصة بمحدودي الدخل لرفع اية أعباء إضافية وتقديم المساندة لهم.

مناقشة قانون التنمية المتكاملة لسيناء

ناقش المجلس خلال الاجتماع،مشروع قرار بشأن تعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية للمرسوم بقانون رقم 14 لسنة 2012 بخصوص التنمية المتكاملة لشبة جزيرة سيناء الصادرة بقرار رئيس الوزراء رقم 959 لسنة 2012.

محطة معالجة أنشطة بترولية
وافق الوزراء على طلب بورسعيد التصرف في مساحة 1000 م2 من الأراضي المملوكة لها بالبيع بالاتفاق المباشر لشركة سسكو للبترول لإقامة محطة معالجة المياه الملوثة الناتجة عن الأنشطة البترولية، وهو ما يساهم في التخلص الآمن من المياه الملوثة وتدوير وقود السفن بعد استخدامه، يأتي ذلك في ضوء حكم المادة الحادية عشرة من قرار رئيس الوزراء رقم 2041 لسنة، ووفقًا لتقرير اللجنة العليا للتقييم بالهيئة العامة للخدمات الحكومية بوزارة المالية.

الإسكان الاجتماعي بالعلمين

وافق الوزراء على إسناد تنفيذ وحدات مشروع الإسكان الاجتماعي المتميز بمدينة العلمين الجديدة بالاتفاق المباشر لشركات المقاولات المسجلة باتحاد مقاولي التشييد والبناء المصري ذات الخبرة في تنفيذ المشروعات السكنية، يأتي ذلك في إطار جهود الحكومة لتوفير مسكن ملائم للمواطنين وفقًا لبرامج التنمية الاجتماعية والاقتصادية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر نقل من المواطن من خلال الرابط التالي المواطن ولا يعبر عن وجهة نظر خبر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا