الارشيف / المواطن / المواطن

تعرف على أبرز ما ورد في الصحف المصرية الصادرة اليوم

الأهرام

الدفاع: الضربات ضد الإرهابيين فى ليبيا حق لمصر

الجمهورية:

مؤسسة "الدفاع عن الديمقراطيات الأمريكية" تفضح "الدوحة" :

قطر دعمت "القاعدة" بـ 600 ألف

المصري اليوم:

مشاورات سياسية لـ«حصار الخلافات» مع السودان السبت

الاخبار

اليوم بدء صرف الزيادة التموينية المقررة في

مد معارض «أهلًا » لمدة أسبوع في عدد من المحافظات

الشروق:

المحافظات «تعطى التمام» للسيسى بإزالة التعديات

«الأمن الوطنى»: عناصر خلية «البطرسية» نفذت حادث المنيا

الوطن:

مصادر: 240 مليون جنيه تدخل خزانة الدولة بعد التصالح فى قضايا «فساد الأراضى»

- إحالة 17 رجل أعمال لـ«الجنح» للتعدى على أكثر من 3 آلاف فدان.. و«التنمية المحلية»: إزالة 85 ألف حالة تعدٍّ

200 طالب بـ7 جامعات يواجهون عقوبة الحرمان من فصل دراسى بسبب «الغش»

 

الأهرام

الدفاع: الضربات ضد الإرهابيين فى ليبيا حق لمصر

 

أكد الفريق أول صدقى صبحى القائد العام للقوات المسلحة الدفاع والإنتاج الحربى أن رجال القوات المسلحة أقسموا على صون كرامة الوطن وحماية مقدرات شعبه العظيم، وأن القوات المسلحة تعمل بأعلى الاستعداد والجاهزية لتنفيذ أي مهمة تسند إليها للدفاع عن الوطن وتأمين حدوده وحماية ركائز الأمن القومى المصرى على كل الاتجاهات، مشيرا الى ما حققته الضربة المركزة التى نفذتها القوات الجوية ضد الميليشيات والعناصر الإرهابية بدولة ليبيا الشقيقة من نتائج لردع التنظيمات الإرهابية والقوى الداعمة لها، وما تمثله من حق أصيل للدولة المصرية ضد كل من تسول له نفسه المساس بقدسية الوطن وسلامة أراضيه.

 

جاء ذلك خلال لقاء الفريق أول صدقى صبحى القائد العام للقوات المسلحة الدفاع والإنتاج الحربى عددا من الضباط والصف والصناع العسكريين والجنود من مقاتلى الجيشين الثانى والثالث الميدانيين وقوات شرق القناة لمكافحة الإرهاب وعددا من طلبة كلية الضباط الاحتياط ومعهد ضباط الصف المعلمين ، وذلك على مدى الأيام الماضية بالتزامن مع بدء شهر المبارك، والذى يأتى ضمن لقاءاته الدورية برجال القوات المسلحة لتوحيد المفاهيم تجاه مختلف القضايا والموضوعات التى ترتبط بالقوات المسلحة ودورها فى حماية الأمن القومى المصرى على كل الاتجاهات.

 

بدأت المراسم بالوقوف دقيقة حدادا تكريما لأرواح الشهداء الذين سقطوا خلال العملية الإرهابية الأخيرة، ونقل القائد العام تحية الرئيس عبدالفتاح السيسى القائد الأعلى للقوات المسلحة وتهنئته لرجال القوات المسلحة بمناسبة شهر المبارك، واعتزازه وتقديره لما يبذلونه من جهود وتضحيات للحفاظ على الأمن والاستقرار واقتلاع جذور الإرهاب والتطرف.

 

وأدار القائد العام حوارا تناول خلاله كل ما يدور من أحداث ومتغيرات على الساحتين والخارجية وانعكاساتها على الأمن القومى لمصر، وأشاد بما يبذله أبطال ومقاتلو القوات المسلحة والشرطة المدنية من جهود خلال مواجهاتهم المستمرة مع العناصر الإجرامية والقضاء على الارهاب فوق ارض سيناء الطاهرة، مشيرا الى العمليات المستمرة لتمشيط الدروب والمناطق الجبلية بمناطق مكافحة النشاط الارهابى بشمال ووسط سيناء وتطهيرها من البؤر الإجرامية، وما وصلت إليه التشكيلات والوحدات من روح قتالية ومعنوية وقدرة عالية على تنفيذ كل المهام التى توكل اليها، لافتا الى ان الفرد المقاتل المحترف يمثل الثروة الحقيقية للقوات المسلحة وركيزتها الأساسية باعتبارهم خير اجناد الأرض الأوفياء للمهام والمسئوليات التى كلفهم بها الشعب للدفاع عن أمنه واستقراره.

 

وأعرب القائد العام عن اعتزازه بقبائل وعشائر سيناء وتقديره لدورهم وعطائهم الوطنى المشرف فى تحقيق الأمن والاستقرار ودعمهم الكامل للقوات المسلحة فى كل المهام التى من شأنها الحفاظ على امن الوطن وسلامة أراضيه.

 

وفى نهاية اللقاء قام الفريق أول صدقي صبحى بتكريم المتميزين من الضباط وضباط الصف والجنود المتميزين تقديرا لما بذلوه من مهام خلال الفترة الماضية، وشاركهم فى تناول وجبة الإفطار بحضور الفريق محمود حجازى رئيس اركان حرب القوات المسلحة وكبار قادة القوات المسلحة.

 

الأخبار

اليوم بدء صرف الزيادة التموينية المقررة في

مد معارض «أهلًارمضان» لمدة أسبوع في عدد من المحافظات

 

قررت الغرف التجارية في عدد من المحافظات بمد العمل بمعارض » أهلا » واستمرار نشاطها لمدة اسبوع بدلا من انتهاء العمل بها غدا الجمعة .. ومنها محافظات الجيزة والإسكندرية والغربية والقاهرة والمنوفية والشرقية وأسيوط وسوهاج وقنا .. وتقرر السماح للمحافظات بمد العمل بالمعارض بها في حالة وجود طلب من المواطنين بالتنسيق بين المحافظين والغرف التجارية بالمحافظات.. وذلك في اطار الاجراءات التي يتم تنفيذها للحد من الغلاء ومواجهة اي محاولات لرفع الاسعار .

 

من ناحية أخرى يبدأ اليوم توزيع منحة للمواطنين علي بطاقات التموين التي وافقت عليها الحكومة مع مقررات شهر يونيو يستمر حتي نهاية الشهر.. ويستفيد منها 71 مليون مواطن مقيدين علي 20 مليون بطاقة تموينية حيث سيتم صرف 14 جنيها لكل فرد.. ليصل إجمالي قيمة مبلغ الدعم المخصص لكل فرد إلي 35 جنيها.. وتعادل الزيادة في الدعم 60% من إجمالي قيمة الدعم المخصص شهريا علي بطاقات التموين.

 

وصرح د. علي المصيلحي التموين والتجارة بأن قيمة الزيادة الجديدة مليار جنيه تنفيذا لتكليفات الرئيس عبدالفتاح للتخفيف عن المواطنين المستفيدين من بطاقات التموين.. وانه صدرت تعليمات بزيادة معدلات ضخ كميات السلع والحصص المخصصة للمحافظات بما يتناسب مع الزيادة الجديدة في الدعم.

 

الجمهورية:

مؤسسة "الدفاع عن الديمقراطيات الأمريكية" تفضح "الدوحة":

قطر دعمت "القاعدة" بـ 600 ألف

 

كشفت مؤسسة "الدفاع عن الديمقراطيات" الأمريكية عن تفاصيل تمويل قطر للتنظيمات الإرهابية في منطقة الشرق الأوسط.

 

أوضحت أن وزارة الخزانة الأمريكية وثقت في عام 2013 تورط "الدوحة" في تقديم دعم للقاعدة بلغ 600 ألف عن طريق عبدالرحمن النعيمي.

 

أشارت المؤسسة في تقريرها الي تقديم الدوحة دعمًا سياسيًا وماليًا وإعلاميًا لمنظمات متطرفة في من بينها جبهة النصرة الموالية للقاعدة.

أكدت أن دعم "الدوحة" لهذه الجماعات الإرهابية لا يقتصر علي التمويل المباشر وجمع التبرعات وإنما يأخذ صورًا غير مباشرة مثل الوساطة للإفراج عن رهائن تحتجزهم الجماعات المتطرفة مقابل فدي تسهم في تمويل أنشطة هذه الجماعات. 

 

شددت علي رعاية قطر لتنظيمات متطرفة مثل الإخوان المسلمين وطالبان وجبهة النصرة. موضحة أنها تمول هذه التنظيمات سواء بشكل علني أو سرًا.

 

كشفت عن تورط قطر في عام 2015 للإفراج عن 5 من كبار قادة حركة طالبان المحتجزين في معسكر جوانتانامو مقابل الافراج عن جندي أمريكي خطف في أفغانستان.

 

المصري اليوم:

مشاورات سياسية لـ«حصار الخلافات» مع السودان السبت

 

تستضيف القاهرة السبت المقبل جلسة مشاورات سياسية بين والسودان برئاسة سامح شكرى، الخارجية، ونظيره السودانى إبراهيم غندور.

 

وقال المستشار أحمد أبوزيد، المتحدث الرسمى لوزارة الخارجية، لـ«المصرى اليوم»، إنه كان تم تحديد يوم 3 يونيو ًا لإجراء المشاورات السياسية المهمة، التى قالت مصادر مطلعة إنها ستشهد حسم ملفات شائكة، بين القاهرة والخرطوم.

 

من جانبها، قالت مصادر دبلوماسية مطلعة إن المشاورات السياسية المصرية السودانية تتركز حول القضايا الثنائية بين البلدين وسبل إنهاء بعض المشكلات الاقتصادية بالإضافة إلى الأوضاع الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

 

وأضافت المصادر أن المشاورات ستتطرق إلى نتائج اجتماعات اللجنة القنصلية المصرية السودانية التى استضافتها القاهرة منذ نحو شهر والتى اتفق خلالها على مبدأ المعاملة بالمثل فيما يخص تأشيرات الدخول والإقامة لمواطنى البلدين.

 

وأشارت المصادر إلى أن المشاورات السياسية ستبحث أيضًا الموقف بالنسبة لتنفيذ الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التى وقع عليها الجانبان خلال اجتماعات اللجنة المشتركة العليا المصرية السودانية والتى عقدت فى أكتوبر الماضى برئاسة الرئيس عبدالفتاح السيسى والمشير عمر البشير.

 

ولفتت المصادر إلى أن اللجنة ستركز على القضايا الإقليمية خاصة الوضع فى ليبيا واليمن بالإضافة إلى الوضع فى أفريفيا.

 

من جانبه، أكد الدكتور على المصيلحى، التموين والتجارة ، أن قرار الحكومة السودانية بحظر استيراد المنتجات الزراعية والحيوانية المصرية لن يؤثر على اتفاق توريد اللحوم السودانية، لتوريد نحو 800 ألف رأس ماشية خلال 3 سنوات. وقال التموين، لـ«المصرى اليوم»، إن التعاقد مستمر مع الجانب السودانى ممثلا فى الاتجاهات المتعددة السودانية فى توريد اللحوم لوزارة التموين ممثلة فى الشركة القابضة للصناعات الغذائية وفقا للاتفاقية الموقعة بين الطرفين.

 

الشروق:

المحافظات «تعطى التمام» للسيسى بإزالة التعديات

 

أعلنت الأجهزة الأمنية والتنفيذية نجاحها فى تنفيذ تعليمات الرئيس عبدالفتاح السيسى بإزالة التعديات واسترداد أراضى الدولة بنهاية مايو الماضى، بنسبة 100% فى عدد من المحافظات، مشيرة إلى استمرارها فى تلقى طلبات تقنين أوضاع اليد حتى 16 يونيو الحالى.

 

ففى الجيزة قال محافظ محمد كمال الدالى إنه تم استرداد 82469 فدانا من أراضى أملاك الدولة تم التعدى عليها بإجمالى 4359 حالة تعدٍ منذ بدء الحملات بجميع الأحياء والمراكز والمدن، وذلك بالتعاون مع الجهات الأمنية، مشيرا إلى استمرار حملات إزالة التعديات لحين الانتهاء منها بالكامل.

 

فى الغربية، قال المحافظ أحمد ضيف صقر إن أراضى أملاك الدولة التى تم استردادها خلال الأيام الماضية بلغت قيمتها 711 مليون جنيه، مشيرا إلى الانتهاء من إزالة جميع التعديات بنسبة 100%، وكانت على مساحة 173 فدانا و4 قراريط و16سهما، إضافة إلى 268 ألفا و691 مترا مربعا.

 

ولفت إلى إزالة التعديات على أملاك الدولة على مساحة 34076 ألف متر مكعب، والإصلاح الزراعى 17 فدانا و4 قراريط و13ألفا و264 مترا مربعا، واسترداد 160 فدانا و185 ألف و176 مترا مربعا على أملاك الرى وحماية النيل والصرف، والجمعيات الزراعية 6 أفدنة إضافة إلى 1029 مترا مربعا و8802 متر مربع على الطرق، و9371 مترا مربع خاصة بالسكة الحديد و225 مترا مربعا على أملاك الآثار، و165ألفا و96 مترا مربعا على أراضى الأوقاف.

 

وقال مدير الأمن طارق حسونة لـ«الشروق» إنه لا أحد فوق القانون وأن قوات الأمن نفذت جميع قرارات الإزالة الصادرة دون تقصير أو مجاملة لأحد.

 

وفى جنوب سيناء، أعلن المحافظ خالد فودة تنفيذ جميع قرارات الإزالة بنسبة 100% بإجمالى مساحة 1033 فدانا تقدر بنحو مليار جنيه، منوها إلى وجود حالات تقنين بإجمالى 1210 حالة على مساحة 19 ألف فدان، وأن قرار رئيس الوزراء رقم 48 لسنة 2017 أنهى مشكلات أهالى جنوب سيناء التى بدأت منذ أكثر من 27 عاما.

 

وفى كفر الشيخ، أكد المحافظ السيد نصر إزالة جميع التعديات على أراضى الدولة بنسبة 100%، ملمحا إلى أن لجنة تلقى طلبات تقنين الأوضاع مستمرة فى عملها، وأنه جار حصر الطلبات المقدمة لتقنين الأوضاع وسيتم استغلال الأراضى المستردة فى إقامة المشروعات.

 

وذكر مصدر بمديرية الزراعة لـ«الشروق»، أن إجمالى التعديات منذ ثورة يناير بلغت 80 ألف حالة تعد تم إزالة ما يقرب من 30 ألف حالة فقط، وأنه تم تحرير 4 آلاف محضر إزالة، لافتا إلى أن الأراضى المستردة تقدر بالمليارات لأنها على طرق مميزة.

 

وفى سوهاج، قال المحافظ أيمن عبدالمنعم إن نسبة إزالة التعديات بلغت 100%، وأن قيمة الأراضى المستردة بلغت 38 مليار جنيه، موضحا إزالة 12316 حالة تعدى على مساحة 7911 فدانا، وأكثر من 5 ملايين متر مربع، وأنه جار تقنين أوضاع 12015 فدانا زراعيا.

 

وأضاف المحافظ أن الإدارة العامة لحماية النيل بالتعاون مع الوحدات المحلية للمراكز والمدن والقرى والأجهزة الأمنية تمكنت من تنفيذ 450 قرار إزالة على حرم النيل واسترداد 45 فدانا، مشيدا بدور الأجهزة الأمنية والتنفيذية فى استعادة حق الدولة.

 

وفى مطروح، أعلن المحافظ علاء أبو زيد إزالة جميع التعديات على أراضى الدولة خاصة فى المساحة المخصصة لاستزراع 180 ألف فدان ضمن مشروع الرئيس عبدالفتاح السيسى لاستزراع 1,5 مليون فدان بمنطقتى المغرة، بمساحة 150 ألف فدان و20 ألف بسيوة، و10 آلاف بالخشبى.

 

وتابع: «المحافظة استردت 16 مليون متر مربع بقيمة 7.7 مليار جنيه بعد فسخ التعاقد مع 28 استثمارية لم تلتزم بجدية التعاقد، وأزالت 1300 حالة تعد بجميع مراكز المدن بالتعاون مع القوات المسلحة ومديرية أمن مطروح ومجالس المدن».

 

وكشف رئيس قطاع حماية النيل صلاح عز عن إزالة 11 ألف و974 حالة تعدٍ على نهر النيل بالمنيا و4 محافظات من إجمالى 50 ألفا و399، مؤكدا أن وزارة الرى رصدت تعديا صارخا على نهر النيل داخل مدينة المنيا حيث تعدى نادى الشرطة بالمنيا وفنادق كبيرة بالردم بعرض 100 متر وعمق 5 أمتار داخل مجرى نهر النيل، وأيضا بالحفر وصب خرسانة تمهيدا لإقامة مبنى بطول 100 متر وعرض 20 مترا.

 

«الأمن الوطنى»: عناصر خلية «البطرسية» نفذت حادث المنيا

 

قالت تحريات الأمن الوطنى إن عناصر خلية الوادى التابعة لتنظيم داعش هى من نفذت عملية استهداف المواطنين الأقباط فى رحلة إلى أحد الأديرة بالمنيا، وأضافت التحريات أن عناصر الخلية التى شاركت فى تنفيذ الجريمة ضمت 12 عنصرا هاربا من خلية تفجير الكنيسة البطرسية على رأسهم عمرو سعد عباس، وأن المتهمين استخدموا فى الهجوم حصلوا عليها من بعض مجموعات التهريب عبر الحدود الليبية المصرية.

 

وأضافت التحريات أن الخلية رصدت خط سير الرحلات للدير أكثر من مرة، كما أنهم يعلمون ان هذا الرحلات إلى الدير تقام بشكل دورى، ولا يوجد تغيير فى خط سيرها، وأكدت التحقيقات وجود تواصل دائم بين عناصر الخلية وبين أفراد تنظيم داعش سيناء، وبين عناصر تابعة لداعش فى برقة وطربلس ودرنة بليبيا، وأنهم دأبوا على الخروج والدخول من بطريقة غير شرعية من خلال واحة سيوة وصولا إلى واحة جغبوب حيث يرتبط عمرو سعد عباس بعناصر تابعة للكتائب المرتبطة بتنظيم داعش هناك.

 

وقالت مصادر أمنية إن التنظيم أصدر أوامره لعمرو عباس بأن يشكل تنظيما يعمل بشكل منعزل عن داعش سيناء يكون من بين مسئولياتها توفير خط جديد لنقل السلاح من مراكز التنظيم فى ليبيا إلى سيناء والقاهرة، ومحاولة إقامة معسكرات مغلقة لتدريب وتجنيد عناصر لداعش على ان تنضم هذه العناصر فيما بعد لجبهات القتال التابعة لداعش، وتخفيف الضغط والحصار الذى فرضته القوات المسلحة والشرطة على عناصر التنظيم فى سيناء.

 

الوطن:

مصادر: 240 مليون جنيه تدخل خزانة الدولة بعد التصالح فى قضايا «فساد الأراضى»

- إحالة 17 رجل أعمال لـ«الجنح» للتعدى على أكثر من 3 آلاف فدان.. و«التنمية المحلية»: إزالة 85 ألف حالة تعدٍ

 

تمكنت هيئة قضاة التحقيق المنتدبة فى قضايا فساد الأراضى، من رد 240 مليون جنيه لخزانة الدولة ممثلة فى هيئة التعمير والتنمية الزراعية، نتيجة التصالح فى قضايا فساد الأراضى.

 

وقالت مصادر قضائية إن هيئة التحقيق حفظت القضايا المتهم فيها عدد من المعتدين على أراضى الدولة، عقب تصالحهم وسداد قيمة المخالفات الخاصة بهم، والمتمثلة فى تغيير نشاط الأراضى الزراعية، والبناء عليها بدلًا من استغلالها فى الغرض المخصص لها وهو الزراعة.

 

وأضافت المصادر، لـ«الوطن»، أن أحد أعضاء هيئة قضاة التحقيق استطاع أن يرد لخزانة الدولة 120 مليون جنيه من ضمن إجمالى المبلغ السالف ذكره (240 مليون جنيه)، وذلك نتيجة البت فى 87 قضية، وأن العضو الآخر استطاع رد 120 مليون جنيه أخرى نتيجة التحقيق فى مخالفات أرض جمعية أحمد عرابى بطريق - الإسماعيلية الصحراوى.

 

وتابعت أنه تم إحالة 17 رجل أعمال لمحكمة الجنح خلال الـ3 أشهر الماضية، لقيامهم بالتعدى على ما يزيد على 3500 فدان بأماكن متفرقة على مستوى الجمهورية، ووضع أيديهم عليها وتغيير نشاط الأرض التى حصلوا عليها من النشاط الزراعى إلى البناء عليها بالمخالفة للقانون، فيما تم إرسال 9 قضايا أخرى للنيابة العامة لإبداء الرأى فيها، بينما يتبقى 53 قضية ما زالت قيد التحقيق والفحص.

 

وكشفت التحقيقات عن أن رجال الأعمال المحالين للمحاكمة رفضوا سداد مستحقات الدولة التى قدرتها لجان «الفحص والتثمين»، وحق انتفاعهم بالأرض على مدار السنوات الماضية التى تتجاوز 15 سنة، خاصة بعد أن أثبتت تقارير الخبراء والتحريات قيام أصحاب المخالفات من رجال الأعمال وأصحاب الأراضى، بتغيير النشاط على الأراضى الزراعية والبناء عليها بالمخالفة للقانون وتجاوز النسب البنائية على الأرض والمحددة بنسبة 2%.

 

وتضمنت قرارات الإحالة قيام المتهمين ببناء قصور وفيلات وحمامات سباحة وشلالات مائية على الأراضى المخصصة للزراعة، بالمخالفة للعقود المبرمة مع وزارة الزراعة، وبالمخالفة للقانون وقاموا بالبناء عليها بنسب مختلفة تجاوزت فى معظمها 8% ورفض عدد منهم دفع مقابل تغيير النشاط.

 

وتباشر هيئة التحقيق من القضاة التحقيق فى مخالفات رجال أعمال وأصحاب شركات تسويق عقارى، قاموا بالاستيلاء على آلاف الأفدنة بعدة أماكن مختلفة منها طرق «- الإسكندرية الصحراوى»، و«- الإسماعيلية الصحراوى»، و«القاهرة- الفيوم»، و«- السويس الصحراوى»، وأرض «وادى النقرة بأسوان» وطريق «الواحات» بجانب عدد من الأراضى بـ15 .

 

وذكرت المصادر أن لجانًا فنية تم تشكيلها من قبل قضاة التحقيق انتقلت الأسبوع الماضى لمعاينة قطعة أرض عبارة عن 900 فدان بمنطقة النخيل على الطريق الصحراوى «القاهرة- الإسكندرية» مملوكة لرجل الأعمال مجدى مصطفى السيد، والتى تبين وجود مخالفات فيها من خلال زرع نسبة بسيطة جدًا من مساحة الأرض المخصصة له بنحو 700 فدان فقط، والقيام ببناء على المساحة المتبقية فيلات وشاليهات وأبنية عقارية أخرى بالمخالفة للعقود المبرمة بينه وبين هيئة التنمية الزراعية التى قامت بتخصيصها له بهدف الزراعة، فضلًا عن استيلائه على 200 فدان أخرى لبنائها.

 

كما تمت معاينة قطعة أرض أخرى مساحتها 170 فدانًا بالكيلو 54 طريق «القاهرة- الإسكندرية» الصحراوى والمملوكة لشركة «فيردى» وصاحبها رجل الأعمال وائل الجمال، وأثبتت المعاينة أن الشركة خالفت القانون من خلال قيامها بالبناء على الأرض بنسبة تزيد على المساحات المزروعة، بنحو 2%، وهى النسبة القانونية المحددة بالقانون رقم 143 لسنة 1981.

 

واستعجل قضاة التحقيقات تقارير اللجان الفنية المشكلة لمعاينة الأراضى التى يتم التحقيق فيها حتى يتم البت فيها وإنهاؤها إما بالتصالح أو الإحالة.

 

وقالت مصادر مطلعة بوزارة التنمية المحلية إن نسبة إزالة التعديات على أراضى وتقنيين الباقى بمحافظات «القاهرة، الجيزة، الشرقية، الوادى الجديد، الغربية، البحر الأحمر، الإسماعيلية» وصلت 100%.

 

وأشارت المصادر إلى أن إجمالى حالات التعدى على أراضى الدولة، التى رصدتها غرفة عمليات الوزارة بالتنسيق مع غرف عمليات المحافظات، بلغت أكثر من 200 ألف حالة تعدٍّ، مؤكدة أنه تم إزالة ما يقرب من 85 ألف حالة، وتم تقنين حالات أخرى.

 

وأوضحت المصادر أن مساحات الأفدنة التى تمت إزالة حالات التعدى من عليها وصلت إلى ما يقرب من 700 ألف فدان بالمحافظات بنحو ما يقرب من 400 مليون متر مربع.

 

200 طالب بـ7 جامعات يواجهون عقوبة الحرمان من فصل دراسى بسبب «الغش»

 

يواجه 200 طالب وطالبة بجامعات «القاهرة، عين ، حلوان، السويس، كفر الشيخ، المنيا، بورسعيد»، عقوبة الحرمان من فصل دراسى بسبب ضبطهم متلبسين بـ«الغش الإلكترونى»، وذلك عقب إحالتهم إلى «مجالس تأديب»، التى تحقق فى محاضر «الغش» المحررة ضد الطلاب لتحديد العقوبة المناسبة.

 

ورصدت اللجان «1205» حالات غش بامتحانات الفصل الثانى، منهم «235» بـ«القاهرة» لـ50 طالبًا، و«180» بـ«حلوان» لـ40 طالبًا، و«700» بـ«عين » لـ80، و«20» بـ«المنيا» لـ13 طالبًا، و«20» بـ«السويس» لـ7 طلاب، و«60» بـ«كفر الشيخ» لـ10 طلاب، و20 طالبًا بجامعة بورسعيد.

 

وقال الدكتور الدين شاهين، رئيس جامعة بورسعيد، إنه تم رصد 20 حالة غش حتى الآن، لافتًا إلى أنه تم حرمانهم من امتحانات الفصل الثانى، وتحويلهم إلى تأديب، وفقًا للمادة 125 من قانون تنظيم الجامعات، مؤكدًا أن الإجراء القانونى يتم بشكل عاجل وفى نفس اليوم.

 

وأضاف «شاهين» لـ«الوطن» أنه شدد على أعضاء هيئة التدريس بضرورة الوجود داخل اللجان للرد على استفسارات الطلاب، مشيرًا إلى أن الأسئلة التى تأتى من خارج المنهج يتم توزيع درجاتها على باقى الأسئلة، وأنه من حق الطالب «التظلم»، مؤكدًا أنه فى حال إثبات التحقيقات أنه «مظلوم» تُعاد له الامتحانات كاملة، منوهًا بأن النتيجة عقب عيد الفطر بأسبوعين.

 

وتفقد الدكتور يسرى هاشم، رئيس جامعة هليوبوليس للتنمية المستدامة، أمس الثلاثاء، بعض لجان امتحانات نهاية العام لكليات الجامعة، للاطمئنان على سير أعمال الامتحانات وتابع المعوقات التى تواجه الطلاب والعمل على تيسيرها.

 

وأكد «هاشم» ضرورة إعطاء الطلاب حقوقهم الكاملة فى وقت الامتحان، والتزام المراقبين لتوفير الهدوء والجو المناسب لهم لتحقيق الاستفادة القصوى من كل الإمكانيات الجامعة، منوهًا بأنه لا توجد أى محاولات للغش حتى الآن، مشددًا على الإجراءات القانونية فى حالات التجاوز.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر نقل من المواطن من خلال الرابط التالي المواطن ولا يعبر عن وجهة نظر خبر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا