الارشيف / الإمارات / الإمارات اليوم - Emarat alyoum

جمارك دبي تتأهل في 5 فئات رئيسية ضمن جوائز حمدان بن محمد للحكومة الذكية

تأهلت جمارك دبي عن خمس فئات رئيسية للمرحلة النهائية، ضمن ترشيحات جائزة حمدان بن محمد للحكومة الذكية، بدورتها الرابعة، التي ينظمها مركز نموذج دبي التابع للأمانة العامة للمجلس التنفيذي لإمارة دبي، ومن المقرر أن يتم الإعلان عن الفائزين بالجوائز في الحفل السنوي لجائزة حمدان بن محمد للحكومة الذكية في شهر ديسمبر القادم.

ويؤكد تأهل جمارك دبي للمرحلة النهائية من جائزة حمدان بن محمد للحكومة الذكية عبر 5 فئات  أن الدائرة تسير على الطريق الصحيح وفقا للرؤية الاستراتيجية لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس الوزراء حاكم دبي، سواء على مستوى التحول للحكومة الذكية أو على مستوى "مؤشر السعادة" والذي أطلقه سموه لقياس سعادة ورضا الجمهور عن الخدمات الحكومية المقدمة لهم بشكل يومي وتطبيقا لمبادرة سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي لتطوير منظومة العمل الحكومي وتطبيق مبادرة الحكومة الذكية في مختلف دوائر ومؤسسات وأجهزة حكومة دبي.

وتنوعت ترشيحات جمارك دبي للجائزة بين فئات الخدمات والمبادرات، والأفراد، وشملت:

- مبادرة مساحة العمل الذكية عن فئة أفضل مبادرة حكومية ريادية: وهي مبادرة ذكية مبتكرة قامت بتحويل الخدمات الإلكترونية التقليدية إلى خدمات ذكية غير مسبوقة عبر ربط الخدمات الذكية الاعتيادية المقدمة من خلال المؤسسات الحكومية وخاصة قطاع التجارة واختصار عملية ادخال البيانات المتكررة حيث ساهمت هذه المبادرة باختصار وقت انجاز المعاملات بنسبة 45% مما وفر للمتعامل تجربة جديدة وفريدة لاستكمال جميع الخدمات.

- مبادرة تخليص الحقائب عن فئة أفضل تعاون داخلي لتحسين الخدمة: مبادرة أطلقتها جمارك دبي في صالة المسافرين لتحسين اجراءات التخليص الجمركي بحيث اختصرت وقت الاجراء بنسبة 93% والتكلفة بشكل ذكي وباستخدام الاجهزة والأنظمة الذكية في فحص وايقاف حقائب المسافرين المشبوهة قبل وصولها الى بوابة الخروج النهائية وقد تعاونت ادارة المراكز الجوية مع الادارات الجوية المختلفة في تنفيذ هذه المبادرة.

- الخدمة الذاتية لإصدار الرخص عن فئة أفضل شراكة مع الجمهور: هي مبادرة ذكية أطلقتها جمارك دبي لإصدار البطاقات الجمركية لوسائط النقل المتعدد عن طريق توفير أجهزة خدمة ذاتية للعملاء دون الحاجة للانتظار للحصول على الخدمة، وساهمت هذه المبادرة في اختصار وقت انتظار العميل بنسبة 98% والتكلفة المصاحبة للخدمة ورفع رضا المتعاملين بما يحقق سعادتهم كما أنها ساعدت في تحسين انتاجية موظفي الصف الأمامي.

- جمعة الغيث عن فئة أفضل نجم للتكامل الذكي: يمتلك المدير التنفيذي لقطاع التطوير الجمركي في جمارك دبي جمعة غيث خبرة تقارب 25 سنة في مجالات تكنولوجيا المعلومات وتطوير الأعمال، والتخصص في توفير حلول الأعمال الحرجة باستعمال وتوظيف أحدث التكنولوجيات المتاحة.

بدأ الغيث حياته المهنية عام 1992 عقب تخرجه من جامعة أريزونا في الولايات المتحدة الأميركية بدرجة البكالوريوس في مجال نظم إدارة المعلومات وإدارة العمليات، وكانت الانطلاقة مع مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة، حيث تعزّزت خبراته في مجالي الخدمات اللوجستية وسلسلة الإمداد التجارية.

ومنذ العام 2007، تركّز عمله على جمارك دبي بالتحديد، حيث عمل على تأسيس قطاع التطوير الجمركي وتولى قيادة برنامج التطوير والتحديث، الذي يركز على تطوير الأفراد والعمليات والتكنولوجيا والمعلومات من خلال استحداث وتطبيق حلول الأعمال بواسطة أحدث التكنولوجيات وأفضل الممارسات المتاحة تحقيقاً لرؤية جمارك دبي الاستراتيجية.

ويعتز الغيث بقيادة عمليات التطوير للنظام الجمركي المتكامل مرسال (2) في جمارك دبي، والذي حاز على العديد من الجوائز ونال تقدير العالم وتطبقه حالياً العديد من الجهات الحكومية.

- فريق الابتكار عن فئة أفضل فريق ابتكار: تم تشكيل فريق الابتكار في جمارك دبي تحت شعار "الرقم واحد" بهدف العمل على تحسين خدمات جمارك دبي، ويتضمن الفريق مجموعه متنوعة من الكفاءات والخبرات والوظائف من مختلف الوحدات التنظيمية في الدائرة، وقد ضمن التنوع في اعضاء الفريق مشاركة جميع الادارات المعنية بتقديم الخدمات للعملاء في هذه المهمة الحيوية إلى جانب وجود مجموعة متنوعة من الخبرات اللازمة لمعالجة المشكلات من مختلف المحاور المرتبطة بتحسين الخدمات.

ولعب الفريق دوراً إيجابياً وريادياُ في تحويل خطط التحسين إلى واقع ملموس على مستوى ممارسات العمل الجمركي. وحرص الفريق على قياس التقدم نحو تحقيق أهداف التحسين والمتمثلة في تقليل وقت انجاز الخدمة وخفض الكلفة وتعزيز تجربة المتعامل والرفع من كفاءة الخدمات، وعمل الفريق على دراسة قنوات تقديم الخدمة الأكثر فعالية وتحويل خدمات الدائرة للمتعاملين إلى خدمات إلكترونية وذكية، تجاوزت 9 ملايين معاملة سنوياً.

وأكد رئيس الإدارة الرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية، رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة سلطان أحمد بن سليم، أن المشاركة في جائزة حمدان بن محمد للحكومة الذكية، تشكل حافزا قويا للتنافس بين الهيئات والمؤسسات والدوائر الحكومية لتطوير منظومة العمل الحكومي، وتقديم أفضل الخدمات للمتعاملين، لتحقيق رؤية وتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس الوزراء حاكم دبي، وسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي،  بالتحول نحو المدينة الذكية، وجعل إمارة دبي المدينة الأذكى في العالم.

وأعرب سلطان بن سليم عن سعادته بتأهل جمارك دبي في خمس فئات رئيسية للجائزة، في دورتها الرابعة، حيث يعد الترشح لهذه الجائزة المرموقة إنجازا كبيرا يحسب للدائرة سواء على صعيد فئات الخدمات والمبادرات الذكية والكادر الوظيفي الذي يقف وراء ابتكارها وتطويرها أو فئات الأفراد الذين تم ترشيحهم عن جدارة واستحقاق، كما يمثل الترشح في خمس فئات حافزاً قوياً لمواصلة التميز في العمل الحكومي تحقيقاً لرؤية القيادة مؤكداً أن جمارك دبي تحرص على دعم ورعاية المبدعين والمبتكرين من كادرها الوظيفي وتحفيزهم للترشح ونيل أفضل الجوائز حيث فازت الدائرة خلال العام الجاري بخمس جوائز ضمن برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز توجتها بجائزة الجهة الحكومية المتوسطة المتميزة.

 

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر نقل من الإمارات اليوم - Emarat alyoum من خلال الرابط التالي الإمارات اليوم - Emarat alyoum ولا يعبر عن وجهة نظر خبر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا