الإمارات / الخليج

سبعة مشاريع حدائق ومتنزهات في عجمان بمساحة 662 ألف متر مربع

عجمان:سيد زكي

تخطو إمارة عجمان خطى ثابتة نحو إمارة خضراء مستدامة، فحينما تكون في أحضان إمارة عجمان لن تحتاج إلى شيء آخر؛ حيث الجو الساحر، والمتاحف والقلاع المنتشرة في مختلف المواقع إلى جانب الشواطئ والمنتجعات ومراكز التسوق، إضافة إلى المحميات الطبيعية، ومن أهم الأماكن في المدينة محمية النسيم الطبيعية في المنامة، الكورنيش، محمية الزوراء الطبيعية، وهي عبارة عن خور شبه استوائي يخضع لحركة المد والجزر يقع شمال المدينة، إضافة إلى متنزه الحليو، وقلعة مصفوت التي تقع على قمة جبلية بمنطقة مصفوت، ومشاريع الحدائق والمتنزهات التي تنفذها البلدية والتخطيط بعجمان.
ومن هذا المنطلق تنطلق الخطط الطموحة لدائرة البلدية، التي تستهدف إنشاء العديد من الحدائق والمتنزهات، إضافة إلى التخطيط لتواكب التطور والطفرة العمرانية التي تشهدها الإمارة في ظل القيادة الحكيمة لصاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى، حاكم عجمان.
وفي هذا السياق أكد عبد الرحمن محمد النعيمي المدير العام لدائرة البلدية والتخطيط بعجمان، أنه بتوجيهات من الشيخ راشد بن حميد النعيمي رئيس الدائرة، تواصل كافة الإدارات في البلدية جهودها في توسعة نطاق مساحة الرقعة الخضراء بالإمارة، وتشييد المزيد من الحدائق العامة والساحات الشعبية لخدمة الجمهور، مشدداً على أن هذه المشاريع تواكب توجه إمارة عجمان نحو إمارة خضراء مستدامة.

مشاريع مستقبلية

وكشف أن الدائرة تستهدف تنفيذ وإنجاز سبعة مشاريع لساحات وحدائق ومتنزهات خلال السنوات الثلاث المقبلة ضمن المشاريع الاستراتيجية للدائرة بمساحة إجمالية للمشاريع تبلغ 662 ألف متر مربع.
وبيّن أن الدائرة تواصل جهودها لزيادة المساحات الخضراء في كافة مناطق الإمارة؛ بهدف حماية البيئة وتوعية الجمهور بأهمية التشجير والزراعة للساحات الفارغة، وتعزيز معاني الشجرة والمساهمة في استكمال النهضة الزراعية في عجمان بالتعاون مع طلبة المدارس والمجتمع المحلي، وكافة الجهات ذات الصلة.
ولفت إلى أن هذه المشاريع تأتي استكمالاً لخطة إدارة الزراعة والحدائق العامة بدائرة البلدية ومساعيها في زيادة الرقعة الخضراء وتوفير الحدائق والساحات الشعبية، للترفيه عن أفراد الجمهور لإسعادهم في أوقات فراغهم بقضاء أوقات ممتعة في أحضان الطبيعة الخضراء.

إنشاء ست ساحات

وتفصيلاً، أفاد أحمد سيف المهيري مدير إدارة الزراعة والحدائق العامة بدائرة البلدية، أن مشاريع الحدائق والمتنزهات تتضمن مشروع الساحات الشعبية، ويشمل إنشاء 6 ساحات تحتوى على ممرات وملاعب ومنطقة لعب للأطفال ومظلات بمناطق متفرقة من المدينة؛ بهدف زيادة المساحة المزروعة وتوفير متنفسات ومناطق ترفيهية داخل المناطق السكنية، ومن المتوقع البدء في تنفيذ 3 ساحات من المشروع خلال العام الجاري.
وأضاف أن المشاريع تتضمن مشروع ري وزراعة جسر الشيخ محمد بن زايد - الحليو، وهو عبارة عن إنشاء نظام ري أوتوماتيكي لزراعة مساحة أرض بحوالي 550 ألف متر مربع بالأشجار البيئية المحلية؛ بهدف زيادة المساحة المزروعة وتحسين البيئة الطبيعية وتجميل المدينة.
ومن المشاريع الهامة للدائرة، خلال الفترة المقبلة، مشروع إنشاء الحديقة التراثية بمساحة 80 ألف متر مربع للمرحلة الأولى، والمشروع عبارة عن إنشاء حديقة بالمعايير التراثية تشمل ممرات للممشى بطول 1200 متر، إلى جانب طرق داخلية وممرات بطول 1200 متر مع الحفاظ على الميول والأشجار الطبيعية مع مباني الخدمة والإدارة على أن تشمل المرحلة الثانية للمشروع تنفيذ مناطق الألعاب والجلسات والممرات الفرعية.
كما تشمل المشاريع إنشاء حديقة الصبيغة بمنطقة مصفوت على مساحة تبلغ 10 آلاف متر مربع.
كما تتضمن الخطة الاستراتيجية للدائرة مشروع إنشاء حديقة سيح الزهراء بمصفوت بمساحة 22 ألف متر مربع.
والمشاريع المستقبلية تشمل مشروع إنشاء ساحة ممشى مصفوت وهو عبارة عن إنشاء ساحة شعبية بمنطقة مصفوت مع ممشى بطول 600 متر ومناطق ألعاب وخدمات ونظام ري وزراعة للأشجار البيئية.
ومن المشاريع الهامة للدائرة تنفيذ مشروع محمية النسيم بالمنامة.

مشاريع منجزة

وقال: إن إدارة الزراعة أنجزت خلال العام الماضي وبداية العام الجاري 9 مشاريع لحدائق ومتنزهات هامة منها مشروع الحديقة الرياضية.
كما أنجزت الدائرة خط نقل لمياه الري قطره 450 - 400 مم وهو من نوع G.R.P بطول 3600 متر طولي لنقل مياه الصرف المعالج من الخط الرئيسي على تقاطع الحليو حتى تقاطع شارع الشيخ محمد بن زايد مع شارع الشيخ زايد.
كما أنجزت مشروع تطوير وإحلال جزء من خط الري الرئيسي بشارع الشيخ زايد بقطر 400 مم نوع G.R.P بطول 1500 متر طولي، بالتنسيق مع وزارة تطوير البنية التحتية كبديل لخط قائم بقطر 225 مم، ما وفر على الدائرة مبلغاً وقدره 675 ألف درهم.

مشروع زراعي متكامل

وتضمنت المشاريع مشروع حديقة الصبيغة بمصفوت الذي تم إنجازه خلال العام الماضي.
كما أنجزت الدائرة في منطقة مصفوت مشروع حديقة سيح الزهرة.
وفي منطقة المنامة أنجزت إدارة الزراعة مشروع محمية النسيم.
وأبلغ أنه تم إنجاز مشروع الحديقة التراثية البرية، خلال الربع الأول من العام الجاري.
ومن أهم المشاريع التي أنجزتها الدائرة خلال الفترة الماضية مشروع حديقة ساحة الشهداء.
كما تضمنت المشاريع إنجاز3 ساحات شعبية بميزانية 800 ألف درهم بالتعاون مع إدارة الأبنية، وتم إنجاز المشروع نهاية العام الماضي.
وكشف المهيري أن إجمالي المساحة المزروعة حالياً في الإمارة تبلغ مليوناً و199 ألف متر مربع، وسيتم العمل على زيادة المساحة الخضراء إلى مليون و210 آلاف متر مربع بنهاية عام 2018، مشيراً إلى أن المستهدف النهائي للدائرة يبلغ 12 مليوناً و250 ألف متر مربع حسب رؤية عجمان 2030. وأفاد بأن نصيب الفرد الحالي داخل الإمارة يبلغ 3.2 متر مربع من المساحة المزروعة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر نقل من الخليج من خلال الرابط التالي الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر خبر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا