الارشيف / صحة / المرسال almrsal

اخبار الصحة فوائد نبات التبيوكة tapioca

من النبات اللذيذة من مصادر الحصول على السعرات الحرارية هو الأكثر شيوعًا واستخدامًا في الأمريكتين و آسيا وإفريقيا من النبات المشبعة ينمو النبات في المناخات الدافئة و يتم إستهلاك الجذور مثل البطاطس والبطاطا الحلوة من الأسماء الشائعة لهذا النبات الكسافا و المنيهوت و  اليوكا يزرع اليوم في جميع أنحاء العالم تقريبًا يتميز باللون البني يحتوي على درجة عالية من الكربوهيدرات ، يعد نبات التبيوكة من عائلة Euphorbiaceae و الاسم العلمي للنبات Manihot esculenta من النبات الاكثر شعبية في الهند خالي من الغلوتين و لا يشكل أي صعوبة في الهضم مثل القمح لا يشكل أي خطرًا على الصحة الهضمية للإنسان ، تعتبر جذور الكسافا المصدر الرئيس للحصول على السعرات الحرارية كما أنها تحتوي على عدد من الفيتامينات والبروتين والحديد والزنك ..

القيمة الغذائية لنبات التبيوكة : يتمتع نبات التبيوكة بخصائصه الفريدة حيث يعتمد على عدد من المكونات الفريدة من كربوهيدرات وفيتامينات ومعادن ومركبات عضوية وكما أنه منخفض الدهون المشبعة والكولسترول والصوديوم  و مصدر غني بالألياف الغذائية والبروتين علاوة على احتواءه على فيتامين ب ومركبات حمض البانتوثنيك وحمض الفوليك وب6 وأيضا عدد من المعادن مثل الحديد والبوتاسيوم والكالسيوم والنحاس والسيلينيوم والكوب الواحد من النبات يؤمن حوالي 45% من الاحتياج اليومي من الكربوهيدرات التي من المفترض للإنسان الحصول عليها..

نسمع دائما عن تصلب الشرايين والمتهم دائما الدهون اقراء هذا المقال للتعرف على الدهون : ماهي الدهون الضارة التي تتسبب في تصلب الشرايين ؟

فوائد نبات التبيوكة tapioca : بعض الفوائد الصحية للنبات تشمل قدرته في المحافظة على زيادة الوزن الصحي وزيادة الدورة الدموية وزيادة عدد كرات الدم الحمراء والحماية ضد العيوب الخلقية وخفض نسبة الكولسترول بالدم ومنع الإصابة بمرض السكري و تحسين الأنشطة الأيضية والحماية من كثافة المعادن بالعظام ومنع مرض الزهايمر والخرف والحماية من أمراض القلب و المحافظة على صحة القلب والمحافظة على توازن السوائل بالجسم وأخيرا  تحسين الهضم ..

زيادة الوزن الصحي : خاصة لمن يعانون من النحافة هنالك عدد كبير من الأشخاص يردون اكتساب الوزن ولكن بدون الإصابة بالسمنة كوب واحد من النبات يساهم في حصولك على 45% من الكربوهيدرات اليومية و يزيد من السعرات الحرارية وطاقة الجسم مع ذلك يخفض من مستوى الكولسترول والدهون الثلاثية هو مناسب لمن يردون زيادة الوزن و بعد العمليات الجراحية ومن يعانون من اضطرابات الطعام.

زيادة الدورة الدموية : واحدة من أهم الإسهامات التي تستطيع الحصول عليها لسير عمل الجسم لها دورها المهم في زيادة و تخليق عدد كرات الدم الحمراء جنبًا مع جنب مع معدن النحاس حيث تحتوي التبيوكة على الحديد الذي يزيد من كمية خلايا الدم الحمراء بالتالي يمنع فقر الدم ويزيد من تدفق الدم الصحي والحفاظ على الخلايا الصحية و تحسين الايض الخلوي وإعادة نمو و صيانة الخلايا والأنسجة و يزيد من تسريع الشفاء بعد العمليات الجراحية.

العيوب الخلقية : يحتوي النبات على كمية كبيرة من فيتامين ب وحمض الفوليك الذي يقضي على العيوب الخلقية وتشوهات الأجنة حيث يتم توصيله مباشرة للجنين عن طريق تناول الأم له للحد من عيوب الأنبوب العصبي في الأطفال الرضع أيضا .

صحة الجهاز الهضمي : الألياف الغذائية المتواجدة في النبات تجعل منه ثروة صحية  وغذائية كبيرة ترتبط الألياف الغذائية بتحسين صحة الجهاز الهضمي والقدرة على تحريك البراز و القضاء على  الإسهال و الإمساك و الحماية من التهابات الأمعاء والمعدة وآلام الأمعاء وتعزيز صحة القلب لأنه يزيل الكولسترول الزائد عن حاجة الشرايين و الأوعية الدموية مما يساهم في التخلص من القضايا المرتبطة بذلك كالنوبات القلبية والسكتات الدماغية..

الصحة العصبية:  احتواء النبات على فيتامين ك الذي يعزز من نشاط osteotrophic الذي يقلل من فرص الإصابة بالزهايمر والخرف عن طريق تحفيز الخلايا العصبية بالدماغ حيث أن مرض الزهايمر يحدث غالبًا بسبب وجود ركود عقلي لذلك فإن فيتامين ك فعال و نشط لمحافظة على المسارات العصبية والقضاء على الجذور الحرة  التي تسبب انهيار أنسجة المخ.

ضغط الدم : يحتوي النبات على نسبة عالية من البوتاسيوم هو من المعادن الأساسية التي يحتاجها الإنسان للتقليل من التوتر و الإجهاد في الأوعية الدموية و يزيد من تدفق الدم إلى أجزاء الجسم و يقلل من الضغط على نظام القلب و الأوعية الدموية مما يخفض من معدل الإصابة بالجلطات الدموية ويحفظ توازن السوائل بالجسم ويزيد من كفاءة التمثيل الغذائي والطاقة.

هل من الممكن التعرف على الجلطة في وقت مبكر ؟ نتابع ذلك مع المقال التالي :  اعراض جلطة القلب المبكرة والمتأخرة

مستويات الطاقة : تعد الكربوهيدات المصدر الأول للحصول على الطاقة حيث يتم تكسير السكريات البسيطة مثل السكروز للوصول إلى طاقة قابلة للاستخدام و لن تشعر معه بالجوع بفضل الألياف الكثيرة ..

تحذير: يحتوي النبات على مركبات سامة للإنسان لا يتم أكله إلا بعد معالجته أولًا لذلك يرجي الحذر عند شراءه و عدم تناوله قبل عملية المعالجة لصحتك ..

ملحوظة: مضمون هذا الخبر نقل من المرسال almrsal من خلال الرابط التالي المرسال almrsal ولا يعبر عن وجهة نظر خبر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا