الارشيف / صحة / المرسال almrsal

اخبار الصحة أخطاء شائعة ترتكبها أثناء فترة الرجيم تحرمك من فقدان الوزن

الكثير يتخد القرار ،و يضع خطة لفقدان وزنه الزائد ،و بالفعل تكون البداية مبهرة ،و لكن بمرور الوقت تضعف العزيمة ،و تختفي الدوافع تدريجيا مما يعرض الخطة التي اتخذها مسبقا إلى الإنهيار التام ،و السبب الحقيقي في ذلك هو أن الخطة التي وضعها لإنقاذ وزنه ليست عقلانية ،و أهدافها ليست محددة فهو يريد أن ينقص عشرات من الكيلو جرامات خلال وقت قصير جدا ،و اذا مضى جزء من الوقت ،و لم ينجح في انقاذ الوزن الذي يريده أصابه الإحباط ،و ربما يتجه لأساليب أخرى دون علم أو دراية بأن انقاذ الوزن بشكل تدريجي أكثر صحة .. ،و سوف نتابع حديثنا عزيزي القارئ خلال السطور التالية عن الأخطاء الشائعة التي تمنعك من فقدان الوزن

الأخطاء الشائعة التي تمنعك من فقدان الوزن :

أولاً عدم الإلتزام بمواعيد تناول الطعام .. مع زيادة الرغبة في تسريع فقدان الوزن تزاد أيضا الرغبة في الحد من تناول السعرات الحرارية ،و في سبيل ذلك يلجأ إلى تخطي الوجبات بمعني اذا كان من المقرر أن يأكل ثلاثة وجبات يكتفي بواحدة فقط ،و هذا ليس صحيح لأن الشخص الذي يتخطى الوجبات يزداد شعوره بالجوع مما يدفعه لتناول كميات كبيرة خلال الوجبة التالية ،و هذا يعرضه لزيادة الوزن ،و ليس لفقدانه بجانب ذلك يؤثر تخطي الوجبات بالسلب على نشاطك البدني ،و مستوى السكر في الدم .

طريقة التخلص من المشكلة .. يبدو الحل بسيط ،و هو أن تقوم بتوزيع كمية الطعام  المقرر في جدول الرجيم اليومي الخاص بك وتتناولها على مدار اليوم بأكمله .

ثانياً اللجوء إلى تناول الأطعمة قليلة الدسم .. قد يتفاجأ الكثير من ذلك الأمر ،و ذلك لأن مفهوم السمنة لديهم مرتبط بزيادة الدهون ،و في حين بداية اتباعهم نظام الرجيم يعتمدوا بشكل كامل على الأطعمة قليلة الدسم بجانب اللجوء إلى المحليات الإصطناعية ،و هذا خطأ لأنه يدفعك فيما بعد لتناول كميات أكبر من السكر ،و يقلل مستوى الطاقة ،و هذا سبب رئيسي لزيادة الوزن فيما بعد

طريقة التخلص من المشكلة .. يمكن أن تبتعد عن الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة ،و أن تحرص على تناول الوجبات التي يوجد بها زيوت نباتية سائلة أو تناول الجهود الأحادية الغير مشبعة .

ثالثا السهر لفترات طويلة .. اضطرابات النوم ،و السهر لفترات طويلة تأثيرها سلبي للغاية على خطتك لإنقاذ وزنك الزائد ،و ذلك لأن هناك علاقة بين النوم ،و هرمونات موجودة في الجسم ،و العلاقة تتخلص فيما يلي أنه مع قلة النوم ،و زيادة السهر لفترات طويلة يزيد ذلك من زيادة هرمون الكورتيزول ،و المعروف أن هذا الهرمون يساعد على تراكم الدهون في الجسم ،و تخزينها ،و ليس ذلك فقط بل قد يمتد تأثير إلى اضطراب هرمونات الجوع .

طريقة التخلص من المشكلة .. اذا كنت تريد أن تتخلص من وزنك احرص على تنظيم مواعيد نومك فيجب أن تتراوح عدد الساعات التي تخلد فيها إلى النوم كل يوم مابين 7 ساعات ،و حتى 8 ساعات .

رابعاً بذل جهد بدني مضاعف .. لا تتعجب فالجميع تعود أن الجهد البدني يحفر انقاص الوزن هذا صحيح ،و لكن الجهد البدني المضاعف يمنعك من فقدان الوزن ،و الأمر في ذلك يعود إلى الإرتباط بين الإجهاد ،و الدماغ فمع زيادة الإجهاد تعطي الدماغ اشاراتها إلى الخلايا حتى تقوم بإطلاق هرمون الكورتيزول ،و هذا الهرمون يجعلك تقبل على الأطعمة الأكثر تدميرا ،و هي السكريات ،و الدهون

طريقة التخلص من المشكلة نعلم أنه لا يوجد شخص يخلو من الإجهاد البدني ،و لكننا سنحاول أن نحد من تأثيره بمعنى التخلص من التوتر ،و القلق ،و هذا عن طريق الإسترخاء لفترة قصيرة جدا كل يوم ،و التأمل في المناظر الرائعة .

خامساً عدم تناول البروتين .. الكثير من الأطعمة لها فائدة قصوى في انقاص الوزن الزائد ،و على رأس القائمة يأتي البروتين فهو يعمل يزيد من الشعور بالشبع ،و يمنع تراكم رواسب الدهون ،وينظم السكر في الدم .

طريقة التخلص من المشكلة.. الحرص على تناول الكمية المخصصة لك من البروتين ،و المحددة في جدول الرجيم لديك ،و بجانب ذلك قم بممارسة الأنشطة البدنية ،و سينعكس ذلك بالإيجاب على فقدان للوزن الزائد .

سادساً قلة شرب الماء .. لا أحد يقدر أن ينكر أنه لا حياة دون ماء ،و ذلك لفوائده المتعددة للجسم فهو يشكل أكثر من ثلثي وزن جسم الإنسان ،و الشخص الذي لا يحرص على تناول الماء بوفرة يتعرض للإصابة بالجفاف ،و لا يمكنه التخلص من وزنه الزائد لأن تناول الماء يحفز عملية الإيض ،و يحرق الدهون ،و السعرات الحرارية .

طريقة التخلص من المشكلة .. يجب الحرص على تناول الماء بوفرة ،و للتعود على ذلك اصطحب زجاجة صغيرة من الماء معك دائما إلى الأماكن التي ستذهب إليها ،و احرص على تناول كوب من الماء قبل النوم

سابعاً الاعتماد على المشروبات فقط .. ربما يرى الكثير أن استبدال الأطعمة بالمشروبات الطبيعية مثل عصائر الفواكه ،و الخضروات أكثر فائده لإنقاص الوزن هذا خطأ ،و ذلك لأن العصائر تفتقر إلى البروتينات ،و الألياف الغذائية التي تساعد على حرق الدهون بجانب ذلك يخطأ الكثير ،و يلجأ لشراء العصائر ،و المشروبات الجاهزة التي تحتوي على نسب من المواد الحافظة ،و السكريات الذي تزيد من اقبالك على تناول الطعام فيما بعد .

طريقة التخلص من المشكلة .. احرص دائما أن تتنوع قائمك طعامك اليومية خلال فنرة الرجيم ما بين المواد السائلة كالماء ،و العصائر ،و الأطعمة الأخرى .

ثامناً اللجوء لممارسة الرياضة فقط .. يكتفي الكثير بممارسة التمارين الرياضية ،و هذا خطأ لأن ممارسة الرياضة فقط دون اتباع نظام غذائي صحي من الممكن أن ينسيك هدفك الأساسي ،و هو انقاص وزنك لأن بعدممارسة التمارين الرياضية يزداد شعورك بالجوع فاذا قمت بممارسة تمارين مكثفة بغرض انقاذ الوزن ستزداد حاجتك إلى تناول الطعام،و هذا ما يزيد من وزنك

طريقة التخلص من المشكلة.. يمكنك التنسيق بين الرياضة ،و النظام الغذائي الصحي ،و شرب الماء ،و لا تكتفي بالرياضة فقط .

تاسعاً التركيز على ممارسة تمرين رياضي واحد فقط .. قد ينصحك البعض بممارسة تمرين دون غيره لإنقاص وزن منطقة ما في جسمك ،و لكن هذا خطأ عليك أن لا تركز على تمرين بعينه ،و ذلك لأن الروتين سيجعل جسمك يعتاد على هذا التمرين ،و بمرور الوقت ستلاحظ بطء انقاص وزنك ،و نمو عضلات بالمنطقة التي قمت بالتركيز عليها دون غيرها

طريقة التخلص من المشكلة .. اختر مجموعة التمارين ،و احرص أن تكون متنوعة هذا بجانب الالتزام بالنظام الغذائي ،و سوف تلاحظ الفرق .

عاشراً الافراط في تناول الطعام يوم العطلة .. ينتظر الكثير يوم العلطة ،و يعتبر أن من حقة أن يجمع كل الأصناف في طبق واحد هذا يعد خطر مع حالة الكسل التي تسيطر جسم الإنسان يوم عطلته ،و انعدام رغبته في ممارسة التمارين الرياضية سوف يؤثر ذلك بالسلب على خطتك مع انقاص الوزن

طريقة التخلص من المشكلة .. استثمر عطلتك يشكل أفضل لتوديع عناء أسبوع سبق و استقبال آخر بحيوية بجانب ذلك حدد في وقت سابق الأطعمة التي ستتناولها ،و حفز نفسك على الالتزام بما حددته .

سوف تتفاجىء بمعرفة ان هذه الاطعمة غير صحية ! تعرف عليها عبر المقال التالي  : أطعمة غير صحية يجب تجنبها ،، قد تفاجئك !!

ملحوظة: مضمون هذا الخبر نقل من المرسال almrsal من خلال الرابط التالي المرسال almrsal ولا يعبر عن وجهة نظر خبر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى