الارشيف / صحة / المرسال almrsal

اخبار الصحة تعرفي على أسباب الإفرازات البنية

كتب بواسطة: هاجر|

01/10/2016|

كتب في:

الإفرازات المهبلية عادة تثير قلق المرأة ،و خاصة اذا كانت بنية اللون ،و يشغلها سؤال واحد ،و هو ما أسباب هذه الإفرازات ..؟ تفضلي الآن بمتابعة السطور التالية لهذا المقالة ،و سوف تجدين الإجابة لكل ما يدور في ذهنك .

لمحة سريعة عن الإفرازات المهبلية .. تعرف الإفرازات على أنها السائل اللزج الذي تقوم الغدد الموجودة بداخل المهبل ،و عنق الرحم بإفرازه ،و في العادي تكون هذه الإفرازات لونها أبيض أو شفاف ،و لها رائحة خفيفة ،و لا تسبب الشعور بالألم ،و لكن لون هذه الإفرازات قد يتغير ،و لذلك من الضروري المتابعة ،و التركيز على التغيرات التي قد تحدث حتى لا يسبب الأمر الإصابة بعدوى مهبلية .

اذا كنتي تريدي معرفة أسباب الإفرازات المهبلية بعد الجماع طالعي هذا المقال الإفرازات المهبلية بعد الجماع

ما هي أسباب الإفرازات البنية ..؟ هذا النوع من الإفرازات يثير قلق المرأة ،و بالفعل يوجد العديد من الأسباب وراء هذه الإفرازات من أبرزها الدورة الشهرية ،و الحمل ،و الإضطرابات الهرمونية ،و الوصول إلى سن اليأس ،و أخيرا الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة ..

أولاً الدورة الشهرية .. من المحتمل أن تكون الإفرازات داكنة أو بنية اللون مع نهاية فترة الحيض أو قبل الحيض ،و هذا الأمر لا يستدعي الخوف من وجود مشكلات صحية ،و ذلك لأن أثناء فترة الدورة الشهرية لم يتمكن الرحم من طرد كافة الخلايا و بعد ذلك يطرد ما تبقى أو قام بإفراز بقايا الدم القديم ،و لذلك تعد هذه العملية عملية تنظيف طبيعية للرحم ،و في هذه الحالة تلاحظ افرازات لونها شبيه بالقهوة ،و لكن اذ وجدت المرأة الافرازات الداكنة بمنتصف فترة الحيض فهذا يرجع إلى اضطراب الهرمونات ،و يكون ذلك سببه الرئيسي عند كثير من السيدات هو استخدامهن لوسائل منع الحمل .

للتعرف كيف تعمل وسائل منع الحمل و ما هي آثارها الجانبية تفضلي بمطالعة مقال كيف تعمل حبوب منع الحمل ؟

ثانياً الحمل .. قد تلاحظ المرأة خلال شهور الحمل الأولى  نزول الإفرازات بنية اللون ،و هذا بالطبع يثير القلق لدى المرأة الحامل ،و لكن الأمر طبيعي حيث أن سبب هذه الإفرازات يعود إلى التضخم الذي يحدث بالمهبل ،و بالرحم أثناء فترة الحمل ،و هذا التضخم يكون سبب في الإحتكاك بالوعاء الحامل مما يؤدي إلى نزول الإفرازات الداكنه بنية اللون ،و قد يحدث معه نزيف بسيط ،و لكن من الضروري أن تنتبه المرأة جيدا أن الإفرازات التي تحدث أثناء فترة الحمل لابد ألا تكون بكميات كبيرة ،و بناء على ذلك اذا لاحظت أن هذه الإفرازات تزيد عليها فورا أن الذهاب لاستشارة الطبيب .

ثالثا الإضطرابات الهرمونية .. قد لا تكون الدورة الشهرية سبب في الإفرازات البنية ،و في هذه الحالة يرتبط الأمر بالإضطرابات الهرمونية التي من الممكن أن يكون سببها تغير مستويات الهرمونات ،و يكون وراء ذلك التغير عدة أسباب أبرزها متلازمة تكيس المبايض أو الفشل المبكر للمبيض ،و هناك حالات أخرى تكون سبب في اضطرابات الهرمونات من بينها تناول حبوب منع الحمل فهذا يؤدي لتغيرات بعنق الرحم ،و هذا بسبب هرمون البرويجيستيرون ،و هذا ما يسبب الإصابة بنزيف مهبلي بني اللون .

هل تعلمي عزيزتي أن تكيسات المبايض تؤثر على قدرتك على الإنجاب تعرفي على ذلك من خلال مقال أسباب و علاج تكيسات المبايض  

رابعاً وصول المرأة لسن اليأس .. يصاحب هذا السن العديد من التغيرات من أبرزها معاناة المرأة من افرازات مهبلية ذات اللون البني ،و هذا من علامات انتهاء دورة الإباضة فضلا عن ذلك فإن انخفاض مستوى هرمون الأستروجين يسبب الكسل الذي يصيب الجهاز التناسلي للمرأة و يصاحب هذا عدة أعراض أبرزها جفاف المهبل ،و زيادة التعرق ،و القلق ،و التوتر ،و من الأسباب الآخرى لظهور هذه الإفرازات العلاج بالهرمونات البديلة ،و لهذا من الضروري التعامل بحذر مع الأمر ،و استشارة الطبيب .

عزيزتي للتعرف على كل ما يخص سن اليأس قومي بقراءة هذا المقال أسرار وحقائق سن اليأس

خامساً مشكلات صحية .. قد تكون الإفرازات بنية اللون احدى العلامات التي تنذر بالإصابة ببعض الأمراض الخطيرة من بينها سرطان عنق الرحم ،و التهابات الحوض ،و الأورام الحميدة التي تصيب الرحم .

* سرطان عنق الرحم .. من أبرز أنواع الأورام الخبيثة التي أصابت النساء خلال الآونة الأخيرة ،و من أبرز الأعراض التي تعاني منها المرأة إثر اصابتها بتلك المرض الإصابة بافرازات مهبلية قد تكون ثخينة ،و بنية اللون ،و يصحبها دم ،و ربما تكون لها رائحة كريهة ،و لذلك عليكي اذا لاحظتي ذلك أن تذهبي فورا إلى الطبيب فالتشخيص المبكر أمر فعال للتخلص من الداء .

الأمر يستدعي منكي عزيزتي أن تتبعي كل أساليب الوقاية لذلك طالعي مقال نصائح غذائية للوقاية من سرطان عنق الرحم

* الإصابة بالتهابات الحوض .. تصاحب الإصابة بالتهابات الحوض العديد من الأعراض لعل من أبرزها الإفرازات المهبلية بنية اللون ،و آلام البطن ،و الشعور بآلام عند الجماع ،و التبول.

هل تعاني عزيزتي من آلام الحوض لمعرفة الأسباب قومي بقراءة مقال  أسباب آلام الحوض المرضية

* الأورام الليفية للرحم .. عادة تكون هذه الأورام حميدة تنمو في الرحم ،و في الغالب تكون الأعراض المصاحبة لهذه الأورام حسب حجم الورم ،و من أبرز الأعراض الإفرازات البنية ،و الشعور بألم بمنطقة الحوض ،و قد يحدث نزيف بين الدورات الشهرية ،و لذلك يفضل استشارة الطبيب فورا عند اصابتك بهذه الأعراض.

حتى تكوني بمأمن من الإصابة بالأورام الليفية تفضلي بقراءة هذا المقال اسباب وعلاج الأورام الليفية الرحمية

أخيرا .. ما جاء خلال السطور السابقة عبارة عن معلومات لزيادة الثقافة ،و الوعي لديكي ،و لكن لا يمكنك الإعتماد عليها في تشخيص داء ما تعاني منه أو وصف لعلاج للتخلص من الداء ،و لذلك نريد أن ننصحك باللجوء إلى الطبيب فورا عند الشعور بتغيرات أو آلام .

ملحوظة: مضمون هذا الخبر نقل من المرسال almrsal من خلال الرابط التالي المرسال almrsal ولا يعبر عن وجهة نظر خبر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى