الارشيف / صحة / المرسال almrsal

اخبار الصحة القواعد الـ 7 لمرضى السكري

إن خطورة مرض السكري قد تكون بسيطة إن لم يكن تأثيره الضار يمتد إلى حد بعيد ، حيث أن إرتفاع مستوى السكر في الدم لا يتوقف فقط على كونه حالة مرضية متعبة ومزعجة للمرضى الذين يعانون منها ، لكن المشكلة في ما بعد مرض السكري ، فيتسبب مرض السكري بمضاعفات خطيرة للمريض ، فالسكتة الدماغية ، وأمراض القلب المختلفة ، وإرتفاع ضغط الدم والكولسترول ، كلها أمراض ومشكلات قد تنتج في الكثير من الاحيان بسبب مرض السكري ، لذلك فمرض كالسكري لا يجب ان يتم التعامل معه ببساطة ، فالحرص والعناية الصحية الجيدة هما أول خطوات النجاح في السيطرة على مرض السكري .

لكن على الرغم من خطورة مرض السكري وخطورة المضاعفات التي من الممكن ان يسببها للمرضى الذين يعانون منها ، إلا أن هناك الكثيرين يعيشون حياتهم بشكل طبيعي مع إصابتهم بمرض إرتفاع السكر في الدم ، فمرض السكري يمكن التعايش معه بسهولة ، وفي الوقت نفسه تجنب أضراره ومضاعفاته الخطيرة ، وهو ما جعل الاطباء والباحثون يحددون عددآ من القواعد أو النصائح والتي بها يمكن لمرضى السكري ممارسة حياتهم بشكل طبيعي إلى جانب وجود السكري دون الدخول في سلسلة من المتاعب أو المضاعفات نتيجة هذا المرض ، وقد اخترنا أفضل هذه النصائح وأهمها في مقالنا اليوم .

هناك طرق بسيطة يمكنها من حرق السكر تعرف عليها عبر المقال التالي : طرق تساعد مرضى السكري على حرق السكر

القواعد الــ 7 لمرضى السكري :

1 – قياس مستوى السكر في الدم : هناك حيلة جيدة تساعد مريض السكري على تناول ما يحب من الطعام في وجباته الثلاث ، وهي أن يقوم مريض السكري قبل كل وجبة بقياس مستوى السكر في الدم ، وعلى أساس النتيجة يتم تحديد كمية ونوعية الطعام المناسب ، فعلى سبيل المثال إن كان السكر في الدم مرتفعآ يبتعد المريض في وجبته تمامآ عن السكريات والكربوهيدرات إلا بنسب قليلة جدآ ، أما إن كان السكر في الدم منخفضآ فيمكن وقتها تناول كمية من السكريات أو النشويات .

2 – إنتبه إلى جملة ” خالي من السكر ” : دائمآ ما نجد على بعض علب الأطعمة والمشروبات عبارة خالي من السكر ، وهي تعني أن هذه المنتجات غير مضاف إليها أي سكريات ، لكن ذلك لا يعني أن هذه الأطعمة تناسب مرضى السكري ، فقد تكون نسبة الكربوهيدرات بها عالية جدآ ، وبالتالي تتسبب في رفع مستوى السكر في الدم ، لذلك يجب الإنتباه عند شراء هذه المنتجات والتأكد أنها تناسب مرضى السكري .

3 – ابتعد عن الأطعمة اللذيذة عالية السعرات الحرارية :
يفضل بعضنا تناول أكلات وأطباق بعينها على الرغم من أن هذه الأطعمة تكون سعراتها الحرارية عالية ، لكن هذه الأطعمة عالية السعرات قد يكون تناولها خطيرآ جدآ على مرضى السكري ، لذلك فمن الممكن ان يقوم مرضى السكري بإيجاد بدائل للأطعمة التي يحبونها كتناول الأطعمة مشوية بدلآ من أن يتم قليها ، حتى لا تتسبب في إرتفاع السكر في الدم .

4 – عشاء خفيف من كل الأنواع : يمكن ان يتناول مريض السكري كل ما يحب من طعام لكن بكميات قليلة ، وهذه الحيلة ينصح بها خبراء التغذية ، حيث يؤكدون أن تناول أصناف مختلفة من الطعام بكميات بسيطة لا تسبب إرتفاع السكر في الدم ، كما أنها تفيد الجسم بالحصول على عناصر غذائية هامة ومتنوعة .

5 – توابل تحارب السكري : عند تناول مريض السكري للطعام يمكن أن يقوم بإجراء صغير يجنبه إرتفاع السكر في الدم بعد تناول طعامه ، فيمكن ان يضيف المريض بعض التوابل والبهارات التي تعرف بدورها في خفض السكر في الدم كالقرفة ، والفلفل الأسود ، وجوز الطيب ، فهذه التوابل لديها قدرة على خفض مستوى السكر في الدم عن طريق زيادة تأثير مفعول الأنسولين إلى ثمانية أضعاف تأثيره الحقيقي .

6 – بديل للأطعمة المقلية : الأطعمة المقلية يحبها ويفضلها الكثيرين ، لكن بالنسبة لمرضى السكري فتناولها يشكل أضرارآ صحية كبيرة ، لذلك يمكن استبدال الدقيق الأبيض بأشياء أقل تأثيرآ على السكري ، مثل الردة أو حبوب اللوز المفروم .

7 – الحلوى : إن الحلوى هي الطعام المفضل للكثيرين ، وخاصة مرضى السكري ، والذين يعانون من مشكلات في تناول الحلوى لخطورتها على مستوى السكر في الدم ، لكن يسمح الأطباء للأشخاص الذين يحافظون على مستوى السكر في الدم معتدلآ بتناول الحلوى بكميات بسيطة ، لذلك يمكن أن يحفز مريض السكري نفسه بالإلتزام بنظام غذائي سليم حتى يمكنه أن يكافيء نفسه في النهاية بتناول قطعة صغيرة من الحلوى المفضلة له .

الجميع يعرف الاعراض المتعارف عليها وتدل على السكري لكن هناك اعراض غريبة فما هي  ؟ تعرف عليها بالمقال : أعراض غريبة تدل على مرض السكري

ملحوظة: مضمون هذا الخبر نقل من المرسال almrsal من خلال الرابط التالي المرسال almrsal ولا يعبر عن وجهة نظر خبر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا