الارشيف / صحة / المرسال almrsal

اخبار الصحة فوائد الشوفان لمرضى السكري

إن الغذاء الأمثل لمرضى السكري هو غذاء سعراته الحرارية قليلة ، وقيمته الغذائية كبيرة ، لا يسبب زيادة الوزن والدهون الضارة بالجسم ، والاهم من ذلك كله معتدل السكريات ، لا يسبب إرتفاع مستوى السكر في الدم ، وإرتفاع السكر في الدم هي مشكلة مرضى السكري ، حيث يعاني مريض السكري من زيادة مستوى السكر في الدم ، وبالتالي يصبح هدفه هو عدم تناول أطعمة أو أغذية ترفع من مستوى السكر في الدم لديه حتى لا تتعرض صحته للخطر .

ليس كل الدهون ضارة فيجب ان تفرق بينها عبر المقال التالي : ماهي الدهون الضارة التي تتسبب في تصلب الشرايين ؟

وقد بدأنا مؤخرآ نسمع عن الحبوب والأعشاب المفيدة للصحة والتي تساهم في علاج مرضى السكري ، وأحد أهم أنواع هذه الحبوب وأكثر فائدة لمرضى السكري هو الشوفان .

ما هو الشوفان : يصنف الشوفان ضمن أنواع النباتات ، لكن في الوقت نفسه هو أحد أنواع الحبوب الكاملة ، التي ترتبط بالقمح ، فهو يشبه القمح والشعير من ناحية الشكل ، أما بالنسبة للحجم فهو يتوسطهم تقريبآ ، ويتميز الشوفان بقيمته الغذائية العالية ، كما أن استخداماته كثيرة ، فهو يدخل في تصنيع العديد من المنتجات ، فهو أسعاره بسيطة غير غالية ، كما أنه شائع ومنتشر في مختلف دول العالم تقريبآ ، بالإضافة إلى استخدامه في علاج الكثير من الأمراض الخطيرة .

حيث أن الشوفان يضمن الحفاظ على وزن جيد ، فهو لا يحتوي إلا على سعرات حرارية بسيطة جدآ ، كما أن نسبة الدهون به صفر ، والشوفان أيضآ به عدد كبير من الفيتامينات والمعادن والألياف الطبيعية الهامة التي يحتاجها الجسم ، إلى جانب أيضآ أنه يمنح الجسم الطاقة اللازمة له لفترة طويلة من الوقت ، ويعطي إحساسآ بالشبع لفترة كبيرة أيضآ .

فوائد الشوفان لمرضى السكري :
يعد الشوفان طعامآ مثاليآ لمرضى السكري ، ودائمآ ما ينصح الأطباء مرضى السكري بتناوله على الأقل ثلاثة أو أربعة مرات أسبوعيآ ، وفوائد الشوفان لمرضى السكري نفصلها فيم يلي :
1 – إن تناول كمية كبيرة من الألياف الذائبة الطبيعية كتلك الموجودة في الشوفان يساعد في خفض مستوى السكر المرتفع في الدم ، كما أنه يخفض إحتمال الإصابة بأمراض القلب أيضآ .2 – أثبتت العديد من الدراسات الحديثة قدرة الشوفان على خفض الكولسترول الضار ، ومن المعروف أن الكولسترول المرتفع غالبآ ما يصاحب مرضى السكري ، ويزيد من سوء حالتهم الصحية .
3 – تعمل الفيتامينات المختلفة الموجودة في الشوفان كمكمل غذائي لمرضى السكري ، فتناول مرضى السكري للشوفان يساعد في تحسن حالتهم الصحية ، واستقرار مستوى السكر في الدم لديهم .

4 – ينصح مرضى السكري بتناول الشوفان يوميآ ، فتناوله يوميآ خاصة مع الإفطار يغني مريض السكري عن الكثير من المواد الغذائية الأخرى ، كما أنه يزيد من إحساس المريض بالشبع فيجعل المريض لا يحتاج أي مواد دهنية أو سكرية إضافية ، إلى جانب أنه يمنح المريض طوال اليوم ما يلزمه من طاقة .

5 – أثبتت جمعية السكري بالولايات المتحدة الأمريكية في دراسة حديثة أجرتها أن مرضى السكري الذين يتبعون حمية غذائية ويدخلون الشوفان في نظامهم الغذائي يفقدون وزنهم الزائد بشكل أسرع ، كما أن نسبة السكر في الدم تتحسن سريعآ أيضآ ، بالإضافة إلى استقرار مستوى السكر في الدم لفترة طويلة أيضآ .

6 – يحتوى الشوفان على كمية كبيرة من جدآ من معادن البوتاسيوم ، والكالسيوم ، والمغنسيوم ، والزنك ، والنحاس ، وقد اكدت دراسات حديثة على أهمية هذه المعادن على وجه الخصوص لمرضى السكري ، وضرورة الحصول عليها بكميات كبيرة .

7 – إن استخدام الشوفان ووضعه على الجلد يساعد في شفاء العديد من أمراض ومشكلات الجلد ، كما أنه يساعد على سرعة إلتئام الجروح ، وبالتالي فهو يناسب جدآ مرضى السكري ، خاصة الذين يعانون من مشكلة القدم السكري .

كيف يتناول مرضى السكري الشوفان : يمكن تناول الشوفان من خلال وضعه في حليب خالي الدسم ، مع أهمية أن يكون الحليب دافيء ، ولا ينصح بتحلية الشوفان بالحليب ، فهو بهذه الطريقة يعتبر وجبة مثالية ومناسبة جدآ لمرضى السكري ، وإن أراد مريض السكري تحليته يمكن فقط إضافة نصف ملعقة صغيرة من عسل النحل ، لكن الافضل هو تناوله دون سكريات لتحقيق أكبر استفادة ممكنة منه .

في حالة حدوث صعوبة في التئام الجروح فيجب ان تعرف اسبابها وهي عبر المقال : اسباب صعوبة إلتئام الجروح

ملحوظة: مضمون هذا الخبر نقل من المرسال almrsal من خلال الرابط التالي المرسال almrsal ولا يعبر عن وجهة نظر خبر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى