الارشيف / صحة / المرسال almrsal

اخبار الصحة فوائد نبات حشيشة الليمون Lemongrass

حشيشية الليمون أو إذخر ليموني تنتمي إلى عائلة الحشائش النجيلية من المعروف أن تلك العائلة تعطي نكهة الليمون تعتبر العشبة من الأعشاب المعمرة طويلة القامة تزرع في المناطق المدارية في أسيا والهند يستخدم النبات في أغراض الطهي له عدد من الفوائد الصحية والفوائد الطبية وتتميز بالخواص المضادة للبكتيريا والفطريات ومضادة للميكروبات يضم إدخر الليمون حوالي 55 نوعًا تستخدم أيضا في تصنيع العطور من فوائد العشبة الصحية علاج اضطرابات الجهاز التنفسي والهضمي لذلك سوف نلقي نظرة على فائدة تلك العشبة ..

القيمة الغذائية لحشيشه الليمون:
يعد النبات مخزن بعدد من المواد الغذائية الأساسية  هي مصدر فيتامين B1 (الثيامين) وفيتامين B2 (ريبوفلافين)، فيتامين B3 (النياسين)، وفيتامين B5 (حمض البانتوثينيك)، فيتامين B6 (البيريدوكسين)، حمض الفوليك وفيتامين C ، كما أنها مصدرًا لعدد من المعادن مثل البوتاسيوم والكالسيوم والماغنسيوم والفوسفور والمنجنيز والنحاس والزنك والحديد ويقلل من الكولسترول الضار.

فوائد نبات حشيشة الليمون Lemongrass:
من الفوائد المثيرة للنبات حشيشة الليمون القدرة على تخفيف اضطرابات الجهاز الهضمي واضطرابات المعدة وعلاج الأرق والحمى و يساهم أيضا في علاج التهاب المفاصل الروماتيزمية ويزيد من النشاط المضاد للأكسدة ويقاوم الأمراض ويحمي ضد مقاومة المضادات الحيوية والمكورات العنقودية الذهبية ويساعد على المحافظة على مستوى الكولسترول بالدم ويحافظ على الصحة الخلوية و صحة الجهاز العصبي و تعزيز صحة الجهاز المناعي و صحة الجلد كما انه من العلاجات الفعالة لعلاج السكري من النوع الثاني و يساعد في علاج السمنة والسرطان ويساهم في إزالة السموم من الجسم كما انه يستخدم على نطاق واسع لمكافحة التعب وتحسين رائحة الجسم عند استخدامه كعطر.

1- التقليل من الكولسترول : يعتب نبات الليمون مضاد للدهون بالدم حيث أن له خصائصه المضادة لفرط الكولسترول بالدم وتدعم من مستوى الكولسترول النافع حيث أظهرت الدراسات أن الاستهلاك المنتظم لنبات حشيشه الليمون له مستويات صحية عالية على الدهون الثلاثية وخفض الكولسترول الضار بالجسم كما أنه يساعد في الوقاية من تراكم الدهون داخل الأوعية الدموية ويشجع على تدفق الدم في الشرايين ويمنع من اضطرابات القلب وتصلب الشرايين.

2- إزالة السموم من الجسم: يساعد النبات على تطهير وتنظيف الجسم من المواد السامة لان له خصائص مدره للبول تساهم في تحسين تنظيم مختلف أجهزة الجسم بما فيها الكبد والكلى وتساعد على خفض مستويات حمض اليوريك و يحافظ على صحة الجهاز الهضمي والقضاء على الدهون المتراكمة بالجسم.

3- اضطرابات المعدة: أظهرت الدراسات العلمية الخصائص المهمة المضادة للميكروبات التي تساهم في مكافحة الالتهابات المعوية والتهاب المعدة و تساعد على تحفيز الأمعاء و تحسين عمليات الهضم وعلاج الإمساك و التهاب القولون التقرحي وألام المعدة والغثيان.

4- علاج الأرق: النبات له خصائص مهدئة للأعصاب تساعد على النوم العميق حيث أظهرت الأبحاث أن وضع النبات بالطعام أو بالمشروبات يزيد من الخصائص المنومة ويزيد من مدة النوم.

5- المساهمة في علاج السرطان: تقضي المواد المضادة للأكسدة الموجودة بالنبات على خلايا الجينات المتحولة والجذور الحرة وتحافظ على الخلايا السليمة حيث أثبتت الأبحاث أن النبات يحتوي على نشاط مضاد لسرطان الجلد ويساعد في تثبيط نمو خلايا سرطان الكبد في المراحل الأولية، ويمنع أي إنتاج المزيد من الخلايا السرطانية.

6- المكورات العنقودية الذهبية: حيث أظهرت النتائج العلمية لعدد من الأبحاث أن النبات لدية القدرة المضادة للبيوفيلم و مفيد في العدوى التي تسببها المكورات العنقودية الذهبية كما انه يحتوي على مركبات الفينول سريعة الانتشار في أنسجة الجسم وتعطل نمو الجراثيم وتساعد على تثبيط تكوين الأغشية الحيوية.

7- اضطرابات الجهاز التنفسي: يتم استخدام النبات على نطاق واسع في الطب الهندي لعلاج نزلات البرد والسعال بفضل احتوائها على فيتامين سي الذي يوفر الإغاثة لانسداد الأنف والربو والأنفلونزا و أمراض الجهاز التنفسي عمومًا.

8- الجهاز العصبي: يوجد في النبات مادة نيرفيني هي بمثابة منشط ممتاز للجهاز العصبي تعمل على تحفيز العقل وتساهم في مكافحة التشنجات العصبية ومختلف الاضطرابات العصبية مثل الخرف والزهايمر ومرض باركنسون يساهم في تهدئة الأعصاب و يخفف من التوتر الناجم عن تلك الاضطرابات.

تستخدم العشبه ايضا في صناعة الشموع والعطور ومزيلات العرق و تدخل في إنتاج الشامبو ومستحضرات التجميل العضوية ليس منه أي ضرر على الصحة ولكن في حالة وجود أي أو مرض لابد من استشارة خبير أعشاب متخصص..

هل تعلم من هو مكتشف فيتامين سي ؟ تعرف عليه بالمقال التالي : الطبيب البرت ناجير مكتشف فيتامين سي

ملحوظة: مضمون هذا الخبر نقل من المرسال almrsal من خلال الرابط التالي المرسال almrsal ولا يعبر عن وجهة نظر خبر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا