الارشيف / صحة / المرسال almrsal

اخبار الصحة علاج الأرق بالأعشاب الطبيعية

كتب بواسطة: aya ahmed|

03/10/2016|

كتب في:

الأرق أو قلة النوم هو حالة تنتاب الشخص لفترة قد تطول أو تقصر , وقد يكون لأسباب طبية أو أسباب نفسية . ومن اهم أسباب الأرق تعرض الشخص للضغوطات النفسية الشديدة , تناول المنبهات ومشروبات الطاقة التي تحتوي على الكافيين , تناول الأطعمة الدسمة أو تناول كميات كبيرة من الطعام , تناول العقاقير المهدئة والمنومة ومن ثم ألإقلاع عنها , التدخين أو تناول الخمور والمخدرات . توجد العديد من الأعشاب الطبيعية التي تساعد على تخطي مرحلة الأرق مثل :

اليانسون : يعد اليانسون واحد من أهم الأعشاب المهدئة والتي تعمل بشكل كبير على المساعدة على النوم و الأسترخاء , كما أنه طارد للغازات والتشنجات للكبار والصغار , يعرف في بعض البلدان بأسم أنيسون أو الكراوية الحلوة . يمكنك بكل بساطة الحصول على مشروب ساخن مضاد للأرق باستخدام اليانسون عن طريق وضع كمية من اليانسون مع الماء المغلي لمدة ثوان ثم قم بتغطية الكوب لمدة ثلاث دقائق للمحافظة على الزيوت الموجودة فيه , يمكنك وضع معلقة من عسل النحل لتحلية المشروب .

 القرنفل : يعتبر القرنفل واحد من أجمل الأعشاب والتوابل حيث يمتاز برائحته العطرية النفاذه بالإضافة إلى فوائده في علاج الأرق , الكحة , البلغم بالإضافة إلى قدرته على علاج آلالتهابات . يمكنك ببساطة صنع مشروب مضاد للأرق بنفسك عن طريق وضع معلقة صغيرة من القرنفل بعد طحنه في كوب من الماء المغلي وتغطيته لمدة 15 دقيقة ثم تصفيته للتخلص من الشوائب وشربه قبل النوم .

 الكمون : عرف الكمون منذ الآف السنين كعشبه تعالج الكثير من الأمراض و الاضطرابات ومنها أضطرابات النوم , فوجدت الكثير من الأبحاث العلميه أن إضافة الكمون إلى الوجبات اليومية يقلل من الأرق بالإضافة إلى أمكانية شربه قبل النوم عن طريق وضع معلقة صغيره من الكمون الغير مطحون على كوب ماء مغلي وتغطيته لمده 5 دقائق للحفاظ على المواد المغذية والزيوت العطرية الموجودة فيه ومن ثم تصفيته للتخلص من الشوائب وشربه قبل النوم بنصف ساعة .

الناردين : عشبة الناردين أو كما يطلق عليها في بعض البلدان السنبل الرومي أو حشيشة القط , واحدة من أفضل الأعشاب الطبيعية المعالجة للأرق حيث وجدت بعض الأبحاث العلمية الأخيرة أن تلك العشبة لها دور كبير دا في تهدئة الأعصاب , تسهيل النوم , علاج الصداع المزمن , علاج العضلات المتقلصة , والتخلص من الأم العظام تلك الامراض التي تتسبب بشكل أو بآخر في حدوث أرق للمصاب بها . ويتم عمل شاي الناردين عن طريق نقع ملعقتين من عشبة الناردين في كوب من الماء المغلي لمدة سبع ساعات ثم يشرب المزيج قبل النوم .

الخزامى : لا يستخدم الخزامى في علاج الأرق عن طريق شربه ولكن عند أستخدام كريمات أو عطور تحتوي على الخزامى فأن ذلك يساعد بشكل كبير في أرخاء العضلات والعمل على تهدئة الجسم . فقط قم بتدليك العنق وتحت الأنف بعطر الخزامى الرقيق وستجد انك بعدها بدقائق دخلت في مرحلة ثبات عميق .

 البيلسان : يعرف أيضآ بالبلسان أو بلسم مكة وهو عشبة مفيدة جدا في علاج الأرق و أمراض الكلى والآم المعدة .

 حبة البركة : حبة البركة أو الحبة السوداء هي واحدة من الأعشاب التي أوصى نبينا الكريم (عليه أفضل الصلاة و السلام ) بأستخدامها , وتعمل تلك الحبة على تقليل الأرق بشكل واضح . من الممكن أن تصنع منها مشروب عن طريق أضافتها إلى الماء الساخن وتحليتها بعسل النحل ومن الممكن أيضا تناولها في السلطات والمعجنات وغيرها من الأطباق .

 النعناع : النعناع أو النعنع كما يطلق عليه في بعض البلدان العربية واحد من أفضل الأعشاب المهدئة و أجملها طعما , يمكنك فقط مضغ مجموعة من أوراق النعناع الأخضر قبل النوم أو أصنع منه مشروب ساخن عن طريق أضافته إلى الماء المغلي ومن ثم تحليته بعسل النحل وستجد فيه العلاج الأفضل لحالات الأرق والتشنجات

البابونج :واحد من أكثر الأعشاب فاعلية في القضاء على الأرق حيث يحتوي على زيوت عطرية تلعب دور كبير في تهدئة الأعصاب , تقليل التشنجات والآم العظام . فقط قم بوضع ملعقة صغيره منه على كوب ماء مغلي وأتركها لمدة 5 دقائق وأشربها قبل النوم بنصف ساعة .

ملحوظة: مضمون هذا الخبر نقل من المرسال almrsal من خلال الرابط التالي المرسال almrsal ولا يعبر عن وجهة نظر خبر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا