الارشيف / صحة / المرسال almrsal

اخبار الصحة حالات تمزق المهبل بعد الولادة

منطقة المهبل هي تلك المنطقة التي تتم بها عملية الولادة الطبيعية حيث يخرج الطفل منها ولكن هناك حالة شائعة الحدوث اثناء اثناء الولادة و هي حالة تمزق المهبل وتختلف هذه الحالات فاحيانا يحدث التمزق في الطبقة الجلدية الخارجية و هذا النوع يتم شفاءه بسهوله فقد يكون بحاجة الى بضعة ايام او اسبوع وسوف تشعر المراءة بتحسن ولكن هناك حالات اخرى يحدث تمزق مؤلم جدا و يستلزم زيارة الطبيب وربما يحتاج الى بعض الغرز واحيانا يحدث عدوى ، لذلك فان العلماء قاموا بتقسيم حالات تمزق المهبل الى .. تابع معانا وتعرف على تمزق المهبل وطرق علاجها ..

لكي نستوعب مكان حدوث التمزق يجب علينا تخيل الاتي اولا فتحة المهبل تلك التي يخرج منها رأس الجنين ياتي بعدها مسافة جلدية تسمى بمنطقة العجان و من ثم فتحة الشرج التمزق يحدث في تلك المنطقة مابين فتحة المهبل و فتحة الشرج ..

اولا: تمزق المهبل من الدرجة الاولى
بالنسبة لتمزق المهبل من الدرجة الاولى فهو شيئ عادي وطبيعي و يمكن علاجة بسرعة جدا في المنزل ولا يتبعه اوجاع مزمنة و مؤلمة فهو يقتصر فقط على طبقات الجلد المحيطة بفتحة المهبل ويحدث اثناء الولادة وتشعري به بعد الولادة ..

الاعراض ..  سوف تشعرين باوجاع شديدة في البداية حول هذه المنطقة وتشعرين بحرقان شديد ويزداد الوجع عند التبول ولكن الالم لا يكون حاد ويمكن السيطرة عليه .

العلاج .. عند الشعور بالالم عليكي اللجوء الى الماء الدفئ عن طريق الجلوس في كمية وفيرة من الماء الدافئ بعد التبول عليكي اسكاب الماء الدفئ على هذه المنطقة وايضا الاهتمام بتعقيم ونظافة ملابسك حتى لا يتطور الامر وتصابي بعدوى .

ثانيا: تمزق المهبل من الدرجة الثانية
هنا يكون التمزق اكثر خطورة وصعوبة حيث انه هو تلك التمزق الذي يحدث في النسيج المهبلي نفسه وعضلات العجان و تتسبب في اوجاع مؤلمة لن تتمكن المراءة من تحملها .

الاعراض .. تشبه الاعراض السابقة كثيرا ولكن مع تطور في الامر حيث ان الحرقان لا يمكنك احتماله يكون مؤلم جدا و كذلك تشعرين وكانك مصابة بقطع في الجزء الواقع بين فتحة المهبل و فتحة الشرج .

العلاج .. هنا الامر اكثر صعوبة حيث انكي بحاجة الى غرز حتى يختفي ها التمزق وبحاجة الى عدة اسابيع لكي تتعافي تماما ولكن يمكنك القيام ببعض الاشياء من اجل تخفيف الالم كمثل استخدام وسادة مبطنة للجلوس ، استخدام الماء الدافئ عند التبول و كذلك الجلوس في حمام ماء دافئ ، يمكنك في هذه الحالة استشارة الطبيب و طلب بعض العقارات المهدئة للالم والغير ضارة بالرضاعة الطبيعية .

ثالثا: تمزق المهبل من الدرجة الثالثة
يزداد الامر سوء فالحالة اخطر واصعب في التمزق من الدرجة الثالثة حيث ان التمزق هنا يشمل كل من انسجة المهبل و عضلات العجان و العضلة المحيطة بفتحة الشرج .

الاعراض .. هنا سوف تشعرين بجرح عميق جدا و يكون مؤلم للغاية وتشعرين باوجاع عند الجلوس والحركة والنوم والوقوف .

العلاج .. انتي بحاجة الى عملية جراحية و بحاجة الى مرور شهو لكي تتعافي تماما من هذا التمزق و ابتعدي عن العلاقة الحميمة والجماع بقدر المستطاع ويمكنك القيام بالتالي بعد اجراء العملية الجراحية من اجل تخفيف الاوجاع  حتى يتم التعافي تماما اولا علكي اتباع النصائح السابقة وبالاضافة اليها يمكنك استخدام كيس ثلج ووضعه او وضع فوطه مبردة ليس على مكان الاصابة مباشرة ولكن اسفل الفوطة الصحية فسوف يخف الالم كثيرا بهذه الطريقة .

رابعا تمزق المهبل من الدرجة الرابعة
هذه هي الدرجة الاخيرة وبالتاكيد هي الاخطر والاصعب على الاطلاق حيث ان التمزقات المهبلية هنا تتعدى عضلات العجان و فتحة الشرج وتصل الى المنقة الاصعب وهي المستقيم .

العلاج .. لا يوجد حل غير الجراحة هنا و يجب ان يكون طبيب ماهر ومتخصص حتى لا يحدث لكي اي مضاعفات ويجب ايضا ان تؤجلي الحمل مرة اخرى الا بعد استشارة الطبيب وكذلك لا تقومي بالجماع الا بعد استشارة الطبيب احيانا سوف تكوني بحاجة الى جراحة في المستقيم او القولون ولكن في النهاية سوف يتم التعافي خلال اشهر .

ملحوظة: مضمون هذا الخبر نقل من المرسال almrsal من خلال الرابط التالي المرسال almrsal ولا يعبر عن وجهة نظر خبر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا