الحوادث / الوفد

مافيا الوقود تلتهم المواد البترولية



 

 كتب – محمد جلال

فى الوقت الذى تحاول فيه الدولة توفير المواد البترولية بمختلف أنواعها، وبكميات تكفى احتياجات السوق المصرية، خاصة بعد تحريك أسعارها مؤخرا بما يتماشى مع برنامج الحكومة الاقتصادى خلال المرحلة المقبلة، تجد أن معدومى الضمير من «مافيا الوقود»، يستغلون ذلك فى تجميع كميات كبيرة من المواد البترولية، بطرق غير شرعية، ومن ثم إعادة بيعها فى السوق السوداء، لتحقيق أرباح طائلة غير مشروعة.،

 

هناك من يقفون بالمرصاد لتطلعات الدولة نحو مستقبل أفضل، وهناك أيضا من يريدون الإيقاع بمصر فى سلسلة من الأزمات، إلى جانب من يبحثون عن الثراء السريع من خلال ممارسات إجرامية مثل الاستيلاء على أموال الدعم الخاصة بمحدودى الدخل، أو هؤلاء الذين أتقنوا عمليات تهريب المواد البترولية المدعمة بطرق وحيل متنوعة، مستولين على حقوق الدولة والمجمتع، ومحققين خسارة مادية واقتصادية وأمنية كبيرة فى طريق مشرعات التنمية.

 

حيل وطرق كثيرة ينتهجها مهربو الوقود، منها تجميع المواد البترولية من محطات التموين المختلفة بعد الاتفاق مع أصحابها، ومن ثم بيعها فى السوق السوداء، أو استغلالها فى إحداث الأزمات، أو عن طريق رشوة أصحاب النفوس الضعيفة بشركات البترول من أجل تحقيق الثراء السريع على حساب المواطن البسيط، ما يعوق تنفيذ مشروعات الدولة نحو التنمية.

 

وفي السطور التاليه نرصد بعض هذه الوقائع.. في البحيره تمكنت الأجهزة الأمنية بالبحيرة، بإشراف اللواء علاء الدين عبد الفتاح مدير أمن البحيرة، من إحباط تهريب 53 ألف لتر سولار وبنزين قبل بيعها بالسوق السوداء.

 

أثناء مرور القوه المرافقة والمعينين بدائرة مركز شرطة إدكو تمكنو من ضبط السيارتين 24323/ ل س ج 8519 نقل بمقطوره كفر الشيخ "فنطاس" قيادة أحمد .س.م 32 سنة سائق محملة بكمية 54 ألف لتر مواد بترولية "سولار - بنزين"، س ص م 1226 نقل قيادة زكريا .م.ا. 26

سنة سائق محملة بـ 14جركن فارغ بداخل أحدهم كمية من المواد البترولية وذلك حال قيام قائد السيارة الأولى بتفريغ كمية من حمولتها بالجراكن الموجوده على السيارة الثانية.

 

 

في المرج تمكنت الإدارة العامة لشرطة التموين، من ضبط مالك مخزن لحيازته 48.5 طن مواد بترولية مخلوطة بزيوت السيارات المستخدمة سابقًا في المرج قبل بيعهم. كانت معلومات وردت إلى اللواء أنور سعيد، مدير شرطة التموين، مفادها قيام مالك مخزن غير مرخص لتجارة زيوت السيارات كائن بنطاق دائرة قسم المرج بمزاولة نشاط مؤثم قانونا وتجميع كميات كبيرة من المواد البترولية "السولار" المدعم من قبل الدولة للمستهلكين، مُحققًا أرباح غير مشروعة.

 

وبالفحص تبين تجميع المتهم "48.5" طن مواد بترولية "سولار" داخل تنكات مخلوط عليها كميات كبيرة من زيوت السيارات السابق استخدامها. في القاهره تمكنت هيئة الرقابة الإدارية، من القبض على تشكيل عصابي من المتاجرين بالدعم الذي تتكبده الدولة لصالح المواد البترولية.

 

والمتهمون هم مسئولي تسجيل شحنات الوقود، والأمن والنقل بشركة الجمعية التعاونية للبترول "التعاون"، بالإضافة إلى مسئول العهدة بأحد الجراجات التابعة لهيئة النقل العام بمحافظة القاهرة.

 

يأتي ذلك لقيامهم جميعًا بتسهيل استيلاء أحد تجار القطاع الخاص على المواد البترولية المدعومة من الدولة بحوالي 200 ألف لتر من السولار شهريًا، تدعمها الدولة بقيمة 840 ألف جنيه، مقابل حصولهم على مبالغ تزيد عن الـ 600 ألف جنيه شهريًا على سبيل الرشوة، وقررت النيابة حبسهم على ذمة التحقيقات في كفر الشيخ تمكنت حملة تموينية مكبرة برئاسة المحاسب عماد عبد الغنى حبيب، وكيل وزارة التموين بكفر الشيخ ،

ADTECH;loc=300;grp=%5Bgroup%5D
من ضبط 5000 لتر سولار تم تجميعها بغرض البيع فى السوق السوداء، وتحرير محضرين بذلك، وإحالتهما للنيابة لمباشرة التحقيقات.

 

حيث أكد عادل الهابط، مساعد وكيل وزارة التموين، أنه قد تم المرور على محطات الوقود ومستودعات البوتاجاز بدائرة المحافظة، وتم تحرير عدة محاضر منها عدم الإعلان عن أسعار بيع المحروقات والبوتاجاز وفقًا للقرار الصادر من رئيس الوزراء رقم 1131 لسنة 2018 بشأن تحريك سعر بيع الغاز السائل البوتاجاز.

 

وأضاف الهابط، أن وكيل وزارة التموين، قد شدد على ضرورة استمرار عمل تلك الحملات بصفة مستمرة لمتابعة توزيع المنتجات البترولية والبوتاجاز بدائرة المحافظة وكذلك السلع التموينية. في الشرقيه أحبط رجال الرقابة التموينية بالشرقية، برئاسة جمال ، محاولة قيام عدد من أصحاب محطات تموين السيارات بتخزين كمية من المواد البترولية لبيعها في السوق السوداء بدائرة مركز الزقازيق.

 

وخلال حملة مكبرة للرقابة التموينية، تم ضبط صاحبة محطة بيع وقود بقرية «شيبه» بطريق «القنايات»؛ لتجميعها طن و850 لتر سولار بغرض بيعه في السوق السوداء، وتحرر عن ذلك المحضر رقم 1046 جُنح الزقازيق لسنة 2018.

 

 

وتم ضبط القائم بأعمال البيع داخل محطة وقود بناحية كفر "محمد حسين"؛ لقيامه بتجميع طن سولار مُدعم بغرض بيعه في السوق السوداء، وتحرر عن ذلك المحضر رقم 1049 جُنح الزقازيق لسنة 2018. كما تم ضبط صاحب محطة تموين سيارات بشارع «النقراشي» و«أ.م.ر» القائم بأعمال البيع داخل المحطة؛ لتجميعهما 3 أطنان بنزين 80 بغرض بيعه في السوق السوداء، وتحرر عن ذلك المحضر رقم 477 جُنح أول الزقازيق لسنة 2018.

 

في المنياقى ضبطت أجهزة الأمن في محافظة المنيا، أكثر من 47 طنا من البنزين والسولار، قام عددًا من أصحاب المحطات بتجميعها تمهيدا لبيعها بالسوق السوداء. وتلقى اللواء ممدوح عبد المنصف، مدير أمن المنيا، إخطارًا من مباحث التموين بضبط صاحب محطة وقود بدون ترخيص في مركز مطاي لتجميعه 15 طن سولار و20 طن بنزين، لإعادة بيعها بالسوق السوداء.

 

وضبط صاحب محطة وقود في مركز بني مزار؛ لقيامة بالتصرف في 10 طن سولار حصة المحطة لبيعها بالسوق السوداء، وضبط صاحب محطة وقود في مركز ملوي لقيامة بالتصرف في 2 طن و 774 لتر من السولار حصة المحطة لبيعها بالسوق السوداء.

 

وتحرر عن الوقائع الثلاثة المحاضر اللازمة، وتولت النيابة العامة التحقيق



ملحوظة خبر 24 | اخبار على مدار 24 ساعة : انقر هنا الوفد لقراءة الخبر من مصدره.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا