الارشيف / أخبار الكويت / الراي - alrai

«كامكو» تتوقّع أداء متفوقاً لسهم «زين» - اقتصاد

حدّد تقرير «كامكو»، السعر العادل لسهم الاتصالات المتنقلة (زين) عند 407 فلوس، متوقعاً في الوقت نفسه أداء متفوقاً للسهم خلال الفترة المقبلة.

وأوضح التقرير أن التقييم المرتفع للسهم يعكس بشكل أساسي تحسّن الهوامش، والمركز الريادي الذي تتمتع به الشركة في الأسواق الرئيسية، فضلاً عن الحد الأدنى من ضغط النفقات الرأسمالية على المدى القريب، وذلك على الرغم من أسهم «زين» شهدت تراجعاً حاداً خلال العام الماضي، ما يعكس قيام الشركة بعمليات أقل من قيمتها.

ورأى التقرير أن الشركة أجرت تطورات لافتة في ما يتعلق بضبط التكاليف، ما أدى إلى تحسّن هامش الربح قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك خلال الأرباع الأخيرة. ووصل هامش الربح قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك للعام 2015 عند نحو 43.8 في المئة (واحد من الأعلى ضمن القطاع) في حين توقّع التقرير هوامش أفضل تصل إلى 44.5 في المئة هذا العام، مع تحسّن هامشي خلال السنوات المقبلة.

وتابع التقرير أن «زيادة الإنترنت وزيادة عدد المشتركين (بدءاً من 2017) يدعم كذلك هذه الهوامش، وذلك على الرغم من نمو المشتركين الذي وصل أعلى مستوى له في عدد من الأسواق التي تعمل فيها (زين)». وتوقّع التقرير أن يتراجع إجمالي عدد المشتركين في 2016 ليصل 45.4 مليون مشترك بسبب التراجع في السوق الكويتي بنحو 3.5 في المئة، والسعودي 14.6 في المئة، والأمر الذي سيعوض عنه جزئياً النمو الذي ستشهده الأسواق الأخرى.

وأشار إلى أن هذا التراجع قد يكون طريقة لضبط التكاليف من خلال إعادة تفعيل الحسابات غير الفاعلة في حالة الكويت، أو التي تعتبر غير نظامية في حالة السعودية، ما سيترك تأثيراً بسيطاً جداً على العملاء في كلتا الحالتين.

وأكد التقرير أن العراق سيستمر بكونه المفتاح الرئيسي لربحية «زين» في المستقبل، في حين أن تأرجح أرقام الشركة في العراق قد يحدد أداء تقييم «زين» على المدى القريب، مشيراً إلى أن الاستقرار السياسي والاقتصادي في العراق يعتبران أساساً لتحقيق أي نجاح في السوق ولضمان تطور خدمات الاتصالات في البلاد، الذي لايزال في مراحله الأولى ويحتاج إلى ما بين 5 إلى 7 سنوات ليصل إلى المرحلة التقنية كما في «زين» الأخرى.

وأفاد التقرير أن نضوج والتراجع طويل الأجل في الربحية لعمل شركات الاتصالات في الكويت وفي المنطقة قد دفع بالشركات إلى التركيز على تدفق الأموال. وفي هذا الإطار، فإن شركات الاتصالات التي تمتلك تدفقا مستداما للأموال تتمتع بموقع أفضل من غيرها.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر نقل من الراي - alrai من خلال الرابط التالي الراي - alrai ولا يعبر عن وجهة نظر خبر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا