الارشيف / أخبار الكويت / المرسال almrsal

اخبار الكويت الدكتورة فايزة الخرافي ورحلتها العلمية

قدمت الدكتورة فايزة الخرافي مسيرة علمية متميزة طوال عملها ، حيث تعد أول كيميائية وأكاديمية كويتية تولت منصب مديرة جامعة الكويت خلال الفترة من عام 1993 حتى عام 2002. استطاعت هذه السيدة ان تتقلد العديد من المناصب ، من أهمها منصب مدير جامعة في الوطن العربي والشرق الأوسط. ، كما تعد أول خليجية استطاعت أن تصل إلى درجة ، وأول كويتية حصلت على درجة الدكتوراه في الكيمياء وتصل إلى منصب رئيس أكاديمية العالم للعلوم ، حتى أضافتها مجلة فوربس ضمن قائمة أكثر 100 إمرأة نفوذاً وتأثيراً في العالم لعام 2005.

في التقرير التالي ، سنلقي نظرة سريعة على الحياة الشخصية والعلمية والعملية بحياة الدكتورة فايزة الخرافي ، فقط من خلال السطور التالية :

النشأة والحياة الشخصية للدكتورة فايزة الخرافي :  ولدت الدكتورة فايزة الخرافي في حي المرقاب بدولة الكويت عام 1946، ودرست في المدرسة الثانوية بالموجودة في هذا الحي ، ثم سافرت لتكمل تعليمها في القاهرة ، وحصلت على شهادة البكالوريوس من جامعة عين في عام 1967 ، ثم بعد ذلك عادة إلى الكويت والتحقت بجامعة الكويت مرة أخرى لتكمل درجة الماجستير ، وذلك في عام 1972 ، كما حصلت على درجة الدكتوراه في عام 1975.

أما عن الحياة الشخصية ، فقد تزوجت الدكتورة فايزة الخرافي من السيد علي محمد ثنيان الغانم وأنجبت منه خمسة أبناء، والجدير بالذكر أنها والدة رئيس الأمة الحالي السيد مرزوق الغانم ، وهي شقيقة رئيس الأمة السابق الراحل جاسم الخرافي والراحل ناصر الخرافي.

رحلتها العلمية والمهنية :  شغلت السيدة فايزة الخرافي منصب أستاذة للكيمياء في جامعة الكويت خلال الفترة من عام 1975 وحتى عام 1981. ثم أصبحت رئيسة لقسم الكيمياء في الجامعة وذلك في عام 1984. وفي عام 1986 تقلدت الدكتورة فايزة الخرافي منصب عميدة كلية العلوم وهي أول امرأة تحصل على هذا المنصب في الخليج العربي، وتقلدت هذا المنصب في عام 1989. وفي عام 1988 حصلت الدكتورة فايزة الخرافي على درجة الأستاذية لتكون أول امرأة كويتية تنال هذه الدرجة في التخصص العلمي الكيمياء ، وفي عام 1993 ، شغلت السيدة فايزة الخرافي منصب مديرة جامعة الكويت ، واستمرت في منصبها حتى عام 2002.

الجوائز والتكريمات التي حصلت عليها الدكتورة فايزة الخرافي خلال رحلتها العلمية :

  • اختارتها مجلة الديرة الكويتية كأفضل شخصية اكاديمية ، وذلك في عام 1993.
  • كما اختارتها ايضاً مجلة ” المجلة ” البريطانية كأفضل شخصية نسائية للعام ، وذلك خلال الفترة من عام 1994 وحتى عام 1995 .
  • حصلت السيدة فايزة الخرافي على جائزة أفضل عشر شخصيات عربية لجهودها المتميزة في مجال الأبحاث المقدمة ، وذلك في سبتمبر عام 1997.
  • اختارتها مجلة روز اليوسف المصرية كأبرز شخصيات العام النسائية في المجال الاكاديمي التربوي ، وذلك في عام 2000.
  • حصلت السيدة فايزة الخرافي على وسام الكويت ذو الوشاح من الدرجة الأولى تقديراً للخدمات المميزة التي قدمتها في مجال التعليم العالي ، وذلك في عام 2002 وتسلمتها من أمير الكويت الراحل الشيخ جابر الأحمد الصباح.
  • اعتبرت مجلة فوريس الدكتورة فايزة الخرافي ضمن أكثر 100 امرأة الأكثر نفوذاً وتأثيراً في العالم ، وذلك في عام 2005 .
  • تم منحها جائزة الشخصية النسائية الخليجية ، و ذلك في عام 2008 من قبل رابطة المرأة و الاسرة الخليجية (وفا ) التابعة لمجلس العلاقات الخليجية الدولية.
  • حصلت على جائزة لوريال-يونيسكو في مجال العلوم لعملها في هندسة التآكل ، و ذلك في عام 2011.
  • تم منحها جائزة «المرأة القيادية» في مؤتمر (المرأة والقيادة العالمية) ، و ذلك في عام  2016.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر نقل من المرسال almrsal من خلال الرابط التالي المرسال almrsal ولا يعبر عن وجهة نظر خبر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا