مصر العربية / مصر العربية

رئيس الوزراء العراقي: علاقتنا مع السعودية أصبحت أكثر دفئا

وصف رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي علاقات بلاده مع جارتها المملكة العربية السعودية، بأنها "أصبحت أكثر دفئا"، مشيرا إلى انفتاح "لعقد علاقات جيرة" مع السعودية وإلى الزيارة الأخيرة لوزير الخارجية السعودي عادل الجبير إلى العراق.

 

وقال العبادي الذي التقى الرئيس الأميركي دونالد ترامب في البيت الأبيض الاثنين، أن العراق حصل من دونالد ترامب على ضمانات بتسريع الجهود للقضاء على داعش ومواصلة التعاون لمحاربة الإرهاب بعد هزم داعش.

 

وأضاف، أن العراق ورث كثيرا من المشكلات التي أصبحت ملازمة للشعب العراقي، "ما تزال لدينا انتهاكات لحقوق الإنسان، لكنها قلت، والتغير الموجود حالياً هو أن المنتهكين أصبحوا عرضة للمحاسبة والمساءلة".

 

وحول مشكلات النازحين المتفاقمة في العراق، قال رئيس الوزراء العراقي، إن 1.6 مليون نازح عادوا إلى منازلهم، وأن القوات المحلية أصبحت تحمي المدنيين وتحمي المتظاهرين وحقهم في الاحتجاج.

 

ودافع العبادي، عن الجيش العراقي بسبب الانتقادات التي توجه إليه، قائلا "انتقل جيشنا العراقي من تلقي النقد والسباب في نقاط التفتيش من المواطنين العراقيين إلى الإشادة وتلقي عبارات مثل "نحن نفخر بكم" الآن.

 

وأكد العبادي أن القوات العراقية "حاربت داعش إلى جانب قوات البيشمركة بشكل سلس ومتناسق وأسهل مما كنا نتصور". وأن حكومته ستعمل على تفويض صلاحيات أكثر إلى الأقضية والمحافظات بالعراق، مع الحفاظ على الموازنة بين الحكومة الاتحادية والسلطات المحلية للمحافظات.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر نقل من مصر العربية من خلال الرابط التالي مصر العربية ولا يعبر عن وجهة نظر خبر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا