الارشيف / مباشر / مباشر

محللون: مستثمرو الخليج يترقبون اتجاه النفط

من: محمود جمال

مباشر: توقع محللون لـ"مباشر" أن تعود الأسواق الخليجية لبعض التقلبات خلال جلسة اليوم الاثنين، بالتزامن مع الترقب لاتجاهات أسعار النفط والأسواق العالمية، تزامناً مع هبوط البورصة السعودية لأدنى مستوى لها منذ مارس 2011 نظرا لمخاوف من أن الحكومة ربما تتخذ مزيدا من الإجراءات التقشفية تقليص العجز الكبير في الميزانية.

وأنهت الأسهم العالمية الأسبوع الماضي على أداء قوي، بينما تجاوز خام القياس العالمي مزيج برنت تسليم نوفمبر 49 دولارا في التسوية استجابة لاتفاق منتجي منظمة أوبك على خفض إنتاجهم.

وقالت عهد السوداني، المحللة لدى إنجوت بروكرز، لـ"مباشر": إن التذبذب ما زال يسيطر على أداء الخليج جراء حالة الترقب لدى المتعاملين، انتظاراً لاتجاه النفط "المحرك الرئيسي لأسهم المنطقة" هذا الأسبوع.

وأوضحت السوداني، أن مايحدث بالبورصة السعودية من هبوط ملفت جراء الإجراءات التقشفية مع الترقب لمزيد من زيادة تلك الاجراءت سيؤثر نفسيا على تحرك بعض المحافظ في جلسة اليوم بعد العودة من عطلة راس السنة الهجرية.

وخفضت الحكومة السعودية الأسبوع الماضي مزايا ومكافآت العاملين في القطاع العام.

ويتوقع مستثمرون أن الوزراء السعودي ربما يوافق في اجتماعه الأسبوعي يوم الإثنين على مزيد من الإجراءات التقشفية والتي قد تتضمن رسوما أو ضرائب جديدة على العمالة الأجنبية.

وأغلقت أسهم أخرى في المنطقة أمس الاحد من بينها بورصات دولة ومصر في عطلة رأس السنة الهجرية.

وقالت السوداني، أن تصويت الكونجرس الأمريكي الأسبوع الماضي بالسماح لأقارب ضحايا هجمات الحادي عشر من سبتمبر بمقاضاة السعودية أضر أيضا المعنويات في السوق السعودي.

ورجحت السوداني، أن تؤثر الاستطلاعات التي صدرت مؤخرا والتي تؤيد النظرة السلبية لبعض الأسهم الخليجية وفي صدارتها الأسهم السعودية سلبا على أداء الأسواق في جلسة اليوم.

وقال إبراهيم الفيلكاوي، المحلل لدى مركز التقدم للدراسات لـ"مباشر": تشير تقلبات التداول بسوقي السعودية وقطر في جلسة أمس الأحد إلى عوامل فنية نزولية، وإلى ترقب المستثمرين لمحفزات لضخ سيولة جديدة بالأسواق.

وأوضح الفيلكاوي، أن الخليج ستبقى ما بين حالتي الارتفاع والانخفاض الطبيعي خلال الفترة المقبلة حتى إعلان نتائج الربع الثالث والإعلان عن الرئيس الأمريكي الجديد الذي سيكون نقطة تحول قد تكون سلبية في الاقتصادات المحلية والدولية.

ونصح حمود الشمري، المحلل الفني بأسواق الخليج، في إفادة عبر البريد لـ"مباشر"، المتعاملين بالمضاربات السريعة بالأسهم لاستغلال هذه الارتدادة في تقليل الخسائر التي مُنيت بها محافظهم في الجلسات الماضية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر نقل من مباشر من خلال الرابط التالي مباشر ولا يعبر عن وجهة نظر خبر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا