الارشيف / مباشر / مباشر

صندوق النقد العربي بالتعاون مع معهد الاستقرار المالي ينظم دورة "بازل III والموجودات المرجحة بالمخاطر"

 افتتحت صباح اليوم دورة "بازل III والموجودات المرجحة بالمخاطر" التي ينظمها صندوق النقد العربي بالتعاون مع معهد الاستقرار المالي التابع لبنك التسويات الدولية في مدينة أبوظبي خلال الفترة 1 – 3 نوفمبر 2016.

 

دفعت الأزمة المالية العالمية الأخيرة إلى مراجعة عميقة وشاملة للأنظمة والتشريعات المالية والمصرفية على المستوى المحلي في كل دولة، وكذلك على المستوى الدولي بالنسبة للمعايير والقواعد المصرفية الدولية. حيث قامت العديد من الهيئات الرسمية الدولية والمنظمات العالمية بإجراء دراسات وتحليلات شاملة لمعرفة مواطن الضعف في أنظمة الرقابة والإشراف وخلصت الى ضرورة مراجعة أسلوب ادارة المخاطر بما يتلائم مع متطلبات الواقع الجديد للصناعة المصرفية.

 

فالاتجاه المتزايد نحو العولمة والتحرير المالي وما يرتبط بهما من تكامل للأسواق وحرية تحرك رؤوس الأموال من جهة، وتوسع وتنوع الخدمات التي تقدمها المصارف الأمر الذي ترتّب عليه العديد من المخاطر من جهة أخرى، جعل موضوع الاستقرار المالي يقف على رأس قائمة اهتمامات الدول، وأصبح موضوع الرقابة المصرفية يحتل أهمية كبيرة تجنباً لأية ممارسات غير سليمة، هذا ما هدفت اليه بازل III لحماية المصارف في مواجهة أية أزمات مالية في المستقبل.

 

يشارك في الدورة 31 مشاركاً من الدول العربية الاعضاء. بهذه المناسبة ألقى الدكتور سعود البريكان، مدير معهد السياسات الاقتصادية نيابة عن معالي الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله الحميدي، المدير العام رئيس الإدارة، كلمة جاء فيها:

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر نقل من مباشر من خلال الرابط التالي مباشر ولا يعبر عن وجهة نظر خبر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا