الارشيف / مباشر / مباشر

برايم: زيادة أسعار حديد عز كانت متوقعة بسبب قفزة الدولار

القاهرة – مباشر: قالت بحوث برايم إن قرار حديد عز بزيادة الأسعار بقيمة 1200 جنيه كان متوقعاً في ظل وصول الدولار لنحو 18 جنيهاً في السوق الموازية.

وأضافت برايم في مذكرة بحثية، اليوم الثلاثاء، أن الشركة تمرر أي زيادة في التكلفة إلى المستهلك، ولكن إذا قرر البنك المركزي تعويم الجنيه وخفضه لمستويات 11.5 – 12 جنيهاً لكل ، فإن أي زيادة في أسعار الحديد لن تكون مبررة، لأن السوق استوعب السوق السوداء الحالي.

وكانت "حديد عز" أعلنت أمس رفع طن الحديد بقيمة 1200 جنيه دفعة واحدة، ليتراوح السعر خلال الوقت الحالي بين 8840 و8940 جنيهاً للطن.

واشترطت برايم توفير البنك المركزي المصري احتياجات حديد عز من العملة الأجنبية عند نفس الصرف المتوقع، للمساعدة في تثبت الأسعار، بحسب المذكرة.

وتابعت برايم: "سجلت الشركة متوسط بيع بنحو 4454 جنيهاً للطن في النصف الأول 2016، بينما سجل متوسط البيع نحو 5500 جنيه للطن من بداية العام الحالي حتى الآن، فيما بلغ استيراد طن الحديد نحو  8400 جنيه للطن".

وكانت برايم توقعت أن  تتضاعف قيمة المصروفات التمويلية في عام 2016، لتسجل نحو مليار جنيه، مقارنة بنحو 0.6 مليار جنيه في عام 2015. وأن تأثير هذه الارتفاعات في أسعار الفائدة سوف يكون بشكل أقل كثيراً عن العز للصلب المسطح، حيث إن الجزء الأكبر من ديون الشركة مقوم بالعملة الأجنبية ومرتبط بسعر الليبور.

وأغلق سهم الشركة مرتفعاً بنسبة 0.43% عند 7.01 جنيه في جلسة اليوم الثلاثاء.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر نقل من مباشر من خلال الرابط التالي مباشر ولا يعبر عن وجهة نظر خبر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا