مباشر / مباشر

خام برنت يتخطى 52 دولاراً للمرة الأولى في 5 أشهر

من: محمود جمال

مباشر: نجح خام برنت في تجاوز مستوى الـ 52 دولاراً للبرميل للمرة الأولى في 5 أشهر، وذلك خلال تداولات اليوم الخميس، بدعم من توصل أوبك إلى اتفاق لخفض الإنتاج وذلك للمرة الأولى منذ عام 2008.

وبحلول الساعة 05:06 بتوقيت جرينتش، صعد العقود الآجلة لخام برنت القياسي بنسبة 1.1% إلى 52.41 للبرميل، وذلك للمرة الأولى منذ يونيو الماضي، كما ارتفع الخام الأمريكي تسليم شهر يناير بـ 0.9% ليصل إلى 49.91 للبرميل.

ووافقت منظمة البلدان المصدرة للبترول أوبك - التي تقدم ثلث المعروض العالمي من النفط - على خفض مُجمل إنتاجها بدءاً من يناير بحوالي 1.2 مليون برميل يومياً أو أكثر من 3% إلى 32.5 مليون برميل من المستوى الحالي البالغ 33.64 مليون برميل يومياً.

وقال علاء الدين فرحان محلل السلع لدى تراست كابيتال لـ"مباشر"، إن اتفاق أوبك بخفض الإنتاج لمستويات 4.351 مليون برميل يومياً بدءاً من يناير القادم يدعم صعود أسعار النفط لمستويات قياسية قد تصل إلى 60 دولاراً.

وبين فرحان، أن اتفاق أوبك على أرض الواقع مهم؛ كي تستمر الأسعار في الصعود ومن ثم يخفف من وطأة تخمة المعروض.

وأضاف فرحان: أن أية عراقيل أو تراجع عن اتفاق خفض الإنتاج بهذا الحجم يجعلنا نتوقع عودة النفط إلى مستويات 40 دولاراً من جديد في الفترة المقبلة.

وأشار فرحان، إلى أن هناك عوامل أخرى تدعم صعود النفط الحالي، وخصوصاً الأمريكي، وهو زيادة الطلب المتوقعة من الولايات المتحدة "أكبر مستهلك وقود للطاقة بالعام" بالتزامن مع تغير حال الطقس الفترة المقبلة ودخول فصل الشتاء.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر نقل من مباشر من خلال الرابط التالي مباشر ولا يعبر عن وجهة نظر خبر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا