بورسعيد اليوم / بورسعيد اليوم

أرقام السياحة فى البرلمان.. يحيى راشد للنواب: لدينا 2292 و100 منها تحقق 94% من إجمال الدخل ولو طبقنا القانون لن يستمر سوى 200 منشأة.. وصرفنا 9 مليارات جنيه على رحلات الحج والعمرة “غير دقيق”

كتب محمد مجدى السيسى

وافقت لجنة السياحة والطيران المدنى بمجلس النواب، فى اجتماعها المنعقد اليوم الثلاثاء برئاسة النائبة سحر طلعت مصطفى، على قرار السياحة بوقف إنشاء شركات سياحة جديدة لمدة عام، بحضور يحيى راشد، وشهد الاجتماع هجمة مرتدة على الشركات التى تهتم بالسياحة الدينية فقط، على حساب استجلاب السياحة الخارجية، وسط مطالبات بتطبيق القانون عليهم.
يحيى راشد: “السوق مش محتاج شركات جديدة”

خلال بدء الاجتماع، قال يحيى راشد السياحة، إن عدد الشركات السياحية زاد بعد 2011 بشكل عشوائي، وبشكل يقضى على المنافسة الحقيقيه، مضيفاً: ” كان لدينا قبل 2011 نحو 400 ، الآن لدينا نحو 2292 سياحة، والسوق مش محتاج لهذا العدد “، مضيفاً أن تلك هى المرة السادسة التى يجدد فيها القرار، كون السوق يعانى من تخبط نتيجة هذا العدد.

وأشار السياحة، إلى أن الوازرة ستشدد الرقابة على تلك الشركات خلال الفترة المقبلة، لمتابعة نتاج تلك الشركات، مضيفاً: “فى حال القانون الخاص بضرورة تحقيق الشركات السياحية، 20% من جلب السياحة الخارجية، من إجمالى عملها، سيكون لدينا 200 من إجمالى 2292 حالية”.

“راشد”: لو طبقنا القانون سيكون لدينا 200 سياحة فقط

وكان حديث “راشد” محل انتقاد سحر طلعت مصطفى رئيسة لجنة السياحة والطيران المدنى بالبرلمان، مؤكدة أن جملة “لو تم القانون” مرفوض أن تُقال داخل النواب، مشددة: “لابد من القانون على الجميع، وأنا مش بقول نقفل الشركات دى، لكن القانون لابد أن يُطبق، ولنا دور فى مراقبة تطبيقه”.

السياحة للنواب: مؤشرات بتعافى السياحة

فعقب يحيى راشد السياحة، إن 100 سياحية تحقق 94% من إجمالى دخل السياحة فى ، من واقع نحو 2300 اخرى، مشدداً أن الأمر يحتاج لوقفة شديدة، وتطبيق صارم للقانون على باقى تلك الشركات، متابعاً، : ” كلامى ليس معناه غلق شركات، لكن متابعة”.

وأضاف “راشد” فى كلمته خلال الاجتماع، عقب موافقة اللجنة على قراره بمد بوقف إنشاء شركات سياحة جديدة لمدة عام، أن هناك مؤشرات بتعافى السياحة فى ، متابعاً، ” أعلى للغرف تتحقق لأول مرة، ولأول مرة نرى السائح العربى فى الأقصر والأسوان، وأؤكد أنه لا إغلاق لشركات السياحة، لإننا نراعى البعد الاجتماعى فى كافة القرارات “.

اتحاد الغرف السياحية: ننفق 9 مليارات جنيه على رحلات الحج والعمرة

وشهد الاجتماع هجمة مرتدة على الشركات التى تقصر عملها فقط على السياحة الدينية، وقال كريم محسن رئيس لجنة تيسير أعمال الإتحاد المصرى للغرف السياحية، إن حجم ما ننفقه على رحلات الحج والعمرة يتجاوز 9 مليارات جنيه، وأن نصيب الشركات المصرية منها بنسبة 25 % و 75 % منها للسوق السعودى.

وأضاف “محسن” فى كلمته خلال الاجتماع، أن هناك نحو 2292 سياحية تعمل فى السوق، وأن 592 فقط تستجلب سياحة من الخارج، والباقى يعمل فى مجال الحج والعمرة.

وتدخل السياحة، موضحاً أن رقم 9 مليارات رقم غير دقيق، مضيفاً: “سوف توافيكم الوزارة بحجم الأموال التى تُنفق فى الحج والعمرة، وتنظيم رحلات العمرة سوف يُستأنف بدءً من شهر رجب القادم”.
سحر طلعت مصطفى رئيسة لجنة السياحة والطيران المدنى بالبرلمان سحر طلعت مصطفى رئيسة لجنة السياحة والطيران المدنى بالبرلمان

نائبة: السياحة الدينية لها طابع روحانى

وبدورها، شددت سحر طلعت مصطفى رئيسة لجنة السياحة والطيران المدنى بالبرلمان، على أنه لا مساس بالشركات القائمة على السياحة الدينية، مضيفة: “الفكرة فقط فى التقنين الأوضاع، لأن هناك العديد من الشركات غير مهتمة بجلب السياحة بقدر ما هى طاردة لها، ومن المؤكد أننا لن نتخذ أى إجراء يضر بالمواطن أو الدولة المصرية”.

جاء ذلك تعقيباً على حديث النائبة شادية خضير فى كلمتها خلال الاجتماع، على أهمية السياحة الدينية، وضرورة الإهتمام بها، متابعة: “هى سياحة خاصة ولها طابع روحانى، ولا يجب المساس بها”، مشيرة إلى أن الترانزيت فى المطارات المصرية غير مُفعل، وأنه لابد من رؤية واضحة لوزارة السياحة فى تطويرها.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر نقل من بورسعيد اليوم من خلال الرابط التالي بورسعيد اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر خبر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا