أخبار العالم / السعودية / تواصل - twasul

«الغذاء والدواء» توجه نصائح لتعامل المرضى مع الأدوية في رمضان



الرياض:

وجهت الھیئة العامة للغذاء والدواء، أمس الأربعاء، مجموعة من النصائح والإرشادات المهمة، لمن يعانون من أمراض مزمنة كالسكري والقلب والصرع في رمضان، مبینة طريقة التعامل مع الأدوية التي يتناولھا أولئك المرضى ومنھا المضادات الحیوية.

وشددت الھیئة، على أهمية مرضى السكري للطبیب للتأكّد من القدرة على الصیام، فیما نصحت الصائمین منھم بالتقلیل من تناول الحلويات والنشويات على الإفطار، ّ محذرة من الأطعمة المقلیة، كما نصحت بضرورة تأخیر السحور لمساعدة الجسم على الاحتفاظ بأكبر كمیة من الجلوكوز.

وبیّنت “الغذاء والدواء”، طرق التداوي من الصرع خلال الشھر الكريم، حیث لم تبد أي مشكلة مع الأدوية التي يمتد مفعولھا حتى 24 ساعة؛ فھي تؤخذ مرة واحدة خلال ساعات الإفطار، فیما أشارت إلى توزيع جرعات الأدوية ذات المفعول الأقل إلى جرعتین؛ واحدة مع الإفطار والثانیة مع السحور.

فیما نصحت الھیئة مريض الصرع بالإفطار الفوري حال إصابته بنوبة صرع خلال ساعات النھار بالشھر الفضیل، مؤكدة على ضرورة تناوله أطعمة غنیة بالسكريات، أما في حالة مرضى القلب، فنصحت الھیئة بمراجعة الطبیب للتأكّد من القدرة على الصیام، فیما أفادت بأن مرضى ارتفاع ضغط الدم يمكنھم الصیام مع مراعاة الابتعاد عن ملح الطعام والموالح والمخللات وأخذ الأدوية بانتظام، وكذلك مع مرضى الذبحة الصدرية المستقرة.

وأشارت الھیئة إلى حالات القلب التي لا يُسمح فیھا بالصیام، وھي: “الجلطة الحديثة”، و”ھبوط القلب الحاد”، و”الذبحة الصدرية غیر المستقرة”، كما نصحت المرضى الذين يتناولون أدوية تؤخذ 3 أو 4 مرات يومیًا باستشارة الطبیب في تغییرھا إلى بدائل بذات المفعول.

ونصحت الھیئة مستخدمي المضادات الحیوية في رمضان، بإكمال مدة العلاج المقررة وعدم شراء تلك الأدوية بدون وصفة طبیة معتمدة، وعدم تناولھا لأمراض البرد والزكام والإنفلونزا.

كما نصحت الصائمین منھم بتناول المضاد الحیوي ذي الجرعة الواحدة على الإفطار أو السحور، وجرعة على الإفطار والأخرى على السحور في حالة المضادات الحیوية ذات الجرعتین يومیًا، وإيجاد بديل مكافئ للمضادات الحیوية ذات الـ 3 أو 4 جرعات يومیًا بمساعدة الطبیب.



ملحوظة خبر 24 | اخبار على مدار 24 ساعة : انقر هنا تواصل - twasul لقراءة الخبر من مصدره.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا