الارشيف / أخبار العالم / السعودية / المرسال almrsal

اخبار السعودية دراسة جدوى لمشروع مطعم متنقل في السعودية

فكرة المطعم المتنقل هي من أكثر المشروعات المربحة والتي لا تحتاج إلى رأس مال كبير عند مقارنته بمشروع المطاعم الكبرى والمحلات الفخمة، فأصبحت فكرة المطاعم المتنقلة منتشرة في أوروبا وأمريكا والكثير من الدول في كل أنحاء العالم، نظرا لأن هذا المشروع يحقق المطلوب من الأرباح، كما أنه يتنقل بين الأماكن للوصول إلى المكان المناسب ويمكن في اليوم الواحد الانتقال بين الأماكن للوصول إلى مكان مناسب يحقق الأرباح، وفي مقالنا اليوم نقدم دراسة جدوى لتنفيذ مشروع المطعم المتنقل في السعودية.

التراخيص اللازمة لتنفيذ مشروع المطعم المتنقل
ينبغي قبل الشروع في قيام مشروع المطعم المتنقل عمل زيارة سريعة إلى أمانة محافظته وأن يسأل في البلدية والتي من خلالها يمكن معرفة الأوراق الرسمية وكافة الاحتياجات التي من خلالها يمكن البدء في استخراجها حتى لا يتعرض صاحب المشروع لأي مشاكل قانونية قد تظهر له فيما بعد وقد تؤدي إلى وقف المطعم المتنقل بعد بدء العمل عليه.

الشروط والضوابط لترخيص مشروع المطعم المتنقل
1- توفير حوضي غسيل بالجزء الخاص بالمواد الغذائية والتي تنتهي بخزان لجمع ما يتم تفريغه بشكل يومي ويخصص الحوض الآخر لغسل اليدين والأواني.
2- توفير مواد وأدوات التنظيف اللازمة مثل المحارم الورقية والصابون السائل.
2- يجب أن تشتمل السيارة على جهاز مايكرويف لتسخين الوجبات الغذائية.
4- يجب أن تشتمل السيارة على جهاز تبريد لتبريد المنتجات الغذائية التي تحتاج إلى تبريد.
5- لا يتم إعداد أو تحضير الوجبات بداخل السيارة إنما تكتفي للعرض فقط للوجبات المعدة سابقا وأن تحمل هذه المنتجات بطاقات مرخصة تحمل بطاقة غذائية مكتملة المعلومات وبالأخص مصدر الإنتاج وتاريخه وفترة الصلاحية.

كيفية تصميم مطعم متنقل
يحتاج المطعم المتنقل في الأساس إلى بكافة تجهيزاتها وهذا النوع من السيارات متاح بهه التجهيزات ولكن بالخارج ويمكن استيرادها ولكن هذا يحتاج إلى رأس مال كبير، وفي هذه الحالة يمكن تجهيز السيارة من صاحب المشروع نفسه بحيث يقوم بشراء السيارة وتجهيزها من الداخل والخارج ببعض الديكورات وتجهيزها بالأدوات اللازمة كأدوات الطهي المتخصصة بإعداد السندوتشات والبطاطس المقلية والأهم هو توفير مصدر نقي للمياة يمكن استخدامه في تجهيز الوجبات الغذائية.

أنواع السلع التي يمكن بيعها في المطعم المتنقل
من أكثر ما يمكن بيعه في المطعم المتنقل هي الوجبات السريعة مثل السندوتشات الخاصة بالبرغر والبطاطس والهوت دوج والكريسبي والشاورما والكبدة وغيرها، على حسب إمكانيات المشروع ، وأيضا يحتاج المشروع إلى المشروبات الغازية والعصائر والتي تحتاج إلى ثلاجة خاصة.

العمالة اللازمة
يمكن لصاحب المشروع أن يقوم بكل شئ أثناء العمل طالما توفرت لديه الخبرة في إعداد السندوتشات والمهارة في تقديم الوجبات إلى الزبائن، ولكن إن لن تتوفر لديه الخبرة والمهارة فعليه أن يقوم باستقدام عامل لديه الخبرة في الطهي وعمل السندوتشات بطريقة جيدة بالإضافة إلى عامل يقوم بتقديم الوجبات للزبائن ويغسل الأطباق في نهاية اليوم.

كيفية اختيار الأماكن
لاشك أن إستراتيجية الأماكن تعتمد على الأمان التي فيها أنشطة معينة وكثرة الزبائن والتي بها حركة كثيرة، كما على صاحب المشروع أن يختار الوقت المناسب لبيع وجباته فمثلا من الساعة العاشر صباحا وحتى آذان العصر عليه أن يختار أماكن الجامعات والمدارس والمستشفيات والمصالح الحكومية وهكذا، أما في الفترة المسائية من بعد الرابعة عصرا عليه أن يختار الأماكن المزدحمة أمام الأندية الاجتماعية والأماكن العامة كالحدائق والمتنزهات مثلا.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر نقل من المرسال almrsal من خلال الرابط التالي المرسال almrsal ولا يعبر عن وجهة نظر خبر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا