أخبار العالم / السعودية / تواصل - twasul

الريال القطري يعاني.. المصارف البريطانية المقاطعة تصل إلى 5

  • 1/2
  • 2/2

ـ وكالات:

وصلت أعداد المصارف البريطانية المقاطعة للعمل بالريال القطري، إلى خمسة مصارف، ممثلة في كل من: «لويدز، وأوف سكوتلاند، وهاليفاكس، وتيسكو، وباركيلز»، في خطوة تنبئ بالمزيد من التداعيات القاسية للمقاطعة الخليجية، المتوقع لها أن تشتد مع تعنت الموقف القطري، وفقاً لـ”العربية نت”.

وقالت المتحدثة باسم مجموعة لويدز المصرفية البريطانية، أمس الجمعة، إنها أوقفت تداول الريال القطري، وإن العملة لم تعد متوافرة للبيع أو إعادة الشراء.

ولم يفلح البنك المركزي القطري في تثبيت الريال بقيمة 3.64 للدولار الواحد، لأن قيمة العملة انخفضت سريعاً إلى 3.76 ريال للدولار، مع تعمق المصاعب التي تواجهها الدوحة بسبب المقاطعة، وتأثيرها على تجارتها الخارجية وتعاملاتها المالية مع العالم.

واعتبرت IHS Markit أن هذا الخلاف، أسوأ خلاف سياسي تمر به قطر منذ استقلالها، مرجحة تباطؤ اقتصاد قطر، في حال استمر الخلاف حتى عام 2018، إذ ستتجنب قطر استنزاف أصولها الأجنبية التي تعتمد عليها حاليا لتفادي أزمة سيولة، بحسب تصريحات مع تلفزيون «العربية»، وتوقعت IHS Markit تباطؤ وتيرة نمو القطاع غير النفطي وتسارع معدل التضخم، إضافة إلى تقلص الفائض التجاري في ظل ازدياد فاتورة الواردات.

من جهة أخرى، ارتفعت تكلفة التأمين على الديون القطرية، أمس الجمعة إلى مستوى جديد يعد الأعلى في 16 شهراً، مع استمرار الأزمة الدبلوماسية مع بعض الدول العربية، وزادت عقود مبادلة مخاطر الائتمان القطرية لأجل خمس سنوات نقطتي أساس عن إغلاق أمس الأول (الخميس) لتصل إلى 123 نقطة أساس، مسجلة أعلى مستوى لها منذ فبراير 2016، وفقاً لبيانات آي.إتش.إس ماركت.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر نقل من تواصل - twasul من خلال الرابط التالي تواصل - twasul ولا يعبر عن وجهة نظر خبر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا