الارشيف / تكنولوجيا / عالم الكمبيوتر

تكنولوجيا اليوم ما الذى سيحدث لحسابى على الفيس بوك فى حالة الوفاة !

  • 1/6
  • 2/6
  • 3/6
  • 4/6
  • 5/6
  • 6/6

الحياة والموت حقيقة نؤمن بها جميعا ، ولاشك ان البعض قد ينتقدنى بسبب هذا المقال ، ويقول ماذا يهم بعد وفاة الانسان سوى عمله وحسابه ، نعم عزيزى القارىء ، هذا صحيح ، ولكنى هنا ومن خلال هذا المقال اتحدث من منظر علمى وتكنولوجى وتعليمى ايضا ، فعنوان هذا المقال قد يكون مستفز جدا للبعض ، وذو اهمية كبيرة للاخرين ، وقد يكون ايضا اجابة لتساؤلات الكثير من مستخدمى موقع التواصل الاجتماعى الشهير الفيس بوك ، ما الذى سيحدث لحسابى على الفيس بوك فى حالة وفاتى ؟

نعم هناك اسئلة قد يكون مهم معرفة اجابتها لكثير من مستخدمى موقع الفيس بوك ، وهو ماذا يفعل الفيس بوك مع حسابات الاشخاص المتوفيين ، وكيف يعرف بذلك ؟ وهل تغلق هذه الحسابات ام تظل مستمرة ؟ وهل يمكن ادارتها مثلا من طرف شخص او اشخاص اخرين ؟ اسئلة كثيرة سوف نجيب عليها فى هذا المقال.

الفيس بوك هو موقع التواصل الاجتماعي الاشهر حاليا عالميا بعدد مستخدمين واعضاء يتجاوز 4 مليار مستخدم ، وتم تأسيس موقع الفيس بوك في 4 فبراير من عام 2004 ، ما هو الفيس بوك ؟ ، لذا فالموقع دائما فى تطور مستمر من خلال الاضافات والميزات التى يوفرها لمستخدميه ، ومنها بالطبع خاصية ادارة حساب اى شخص فى حالة الوفاة.
919a2db88f.jpg

بالطبع هناك صفحات لاشخاص او مستخدمين عاديين وهناك صفحات وحسابات هامة ومشهورة لرجال اعمال او فنانين او لاعبين كرة قدم .....الخ ، وهناك صفحات تعتبر بمثابة دخل مادى لاشخاص ايضا من خلال ربطها بمواقعهم او قنواتهم على موقع اليوتيوب الشهير.

وقد اتاح الفيس بوك خاصية موجودة به منذ فترة طويلة وهى كيفية ادارة صفحتك فى حالة الوفاة او بمثابة وصية من خلال عدة اختيارات مختلفة سوف نتعرف عليها جميعا وهى:

اولا : ترك الصفحة كما هى بدون اى تعديلات

اى بمعنى ان لك صفحة على موقع الفيس بوك او حساب وفى حالة لا قدر الله حصلت وفاة مفاجئة او عادية للشخص المعنى ، فماذا يحدث لصفحته ؟ وهل سوف يعرف الفيس بوك بوفاة صاحب الحساب ؟

bdc6ea8cdd.jpg
بالنسبة لاجابة السؤال الاول وهو فى حالة وفاة صاحب الحساب ، فإن الصفحة او الحساب يستمر كما هو بدون اغلاق ولكن سوف يقوم الفيسبوك تلقائيا بارسال تنبيهات معينة كل فترة الى صاحب هذا الحساب او اشعارات اذا كان قم قام بتفعيل خاصية الاشعارات فى حسابه ، وبالطبع لن يعرف الفيس بوك بوفاة هذا الشخص الا اذا كان بالطبع شخصية معروفة او مشهورة كما سبق وان ذكرنا ، وفى هذه الحالة تستمر الصفحة مع قيام الفيس بوك بنشر ذكرياته فى موقع الفيس بوك كل عام تلقائيا وبدون اى تجديد ، ويمكن معرفة المزيد عن ذلك من خلال هذا الرابط ، او عمل احياء لذكراه كل عام بالنسبة لاصدقائه ومحبوه وعائلته من خلال تقديم طلب بإحياء ذكرى الشخص الى موقع الفيس بوك من خلال:
  1. اسم صاحب الحساب على موقع الفيس بوك
  2. كتابة تاريخ الوفاة ان امكن
  3. رفع وثائق اثبات حالة الوفاة
  4. نضغط على ارسال

ثانيا : ترشيح شخص ما لادارة الحساب بعد الوفاة

الخيار الثانى الذى يتيحه لنا موقع الفيس بوك فى حالة وفاة صاحب الحساب هو انه قد قام بترك وصية لدى الفيس بوك بترشيح شخص معين لادارة صفحته او حسابه على الموقع فى حالة وفاته ، ويمكن تفعيل هذا الخيار من خلال الدخول الى الاعادات الخاصة بك على الموقع Settings ثم اختيار الامان Security ثم الضغط على خيار جهة الاتصال الموصى بها او Legacy Contact من اجل اختيار احد افراد العائلة او صديق مقرب منك لادارة حسابك فى حالة الوفاة ، فنقوم بالضغط على Edit او تعديل.

f2bbeacbcf.jpg
يطلب من الفيس بوك ترشيح او اختيار شخص مقرب من خلال كتابة اسم حسابه على موقع الفيس بوك ثم الضغط على اضافة او ADD لتظهر لنا نافذة صغيرة بها رسالة نصية سوف يقوم موقع الفيس بوك بارسالها تلقائيا الان الى الشخص المعنى بإننى قد قمت باختياره لادارة حسابى فى حالة حدوث اى مكروه ، ونقوم بالضغط على ارسال او Send وعند وصول الرسالة الى الشخص المطلوب ، له حرية القبول او الرفض بالطبع ، وسوف يعلمك الفيس بوك بالنتيجة بالطبع بان هذا الشخص قد قبل او رفض وفى حالة الرفض يمكنك القيام بترشيح شخص اخر.

وهنا ايضا كيف سوف يعرف الفيس بوك بوفاة صاحب الحساب لكى يقوم بتفعيل خيار ادارة الحساب الى الشخص الذى تم ترشيحه ، من خلال الرابط الذى سبق وان قمنا بذكره.

وبالنسبة لطبيعة ادارة هذا الشخص لحساب المتوفى ، هل يملك حق التحكم بالكامل فى هذا الحساب ام لا ؟ بالطبع موقع الفيس بوك سوف يسمح له ببعض الميزات ويمنع عنه ميزات اخرى ويمكنك معرفة المزيد من خلال ما هى جهة الاتصال الموصى لها ؟ ، ويمكن بالطبع الغاء ترشيح اى شخص من خلال حذف من الترشيح ، والابقاء على الصفحة كما هى بدون اى ترشيح.

c09390711f.jpg
ثالثا : حذف الحساب نهائيا فى حالة الوفاة

اتاح لنا الفيس بوك امكانية حذف الحساب نهائيا فى حالة وفاة صاحب الحساب او اصابته مكروه من خلال ابلاغ موقع الفيس بوك بذلك وتقديم ايضا الوثائق اللازمة التى تثبت وفاة صاحب الحساب ، ويمكن تفعيل هذا الخيار من خلال ايضا الدخول للاعدادات Settings ثم الامان Security وبعد ذلك جهة الاتصال الموصى بها Legacy Contact واختيار طلب حذف الحساب او Request account deletion لتظهر لنا رسالة تأكيد للطلب فنضغط على حذف بعد الوفاة او Delete After death.

2fbed59f84.jpg

بعد القيام بالتأكيد على حذف الحساب بعد الوفاة تظهر لنا رسالة من موقع الفيس بوك معناها انه حالة ابلاغ شخص ما موقع الفيس بوك بوفاة صاحب الحساب مع تقديمه للوثائق اللازمة والمطلوبة ، فسوف يقوم الموقع بحجب صفحتك امام الاخرين ولن يستطيع اى شخص رؤيتها مرة اخرى ويمكن بالطبع الغاء ذلك والاحتفاظ بالصفحة مستمرة من خلال الضغط على الاحتفاظ بحسابك على فيسبوك.

5b09d5c0ff.jpg

وفى النهاية عزيزى القارىء فان الحياة والموت بيد الله سبحانه وتعالى وندعو جميعا ان يحسن ختامنا ، وبذلك نكون قد تعرفنا على هذه الخاصية او الميزة التى اتاحها موقع الفيس بوك لادارة حساب اى شخص بعد الوفاة ، والى اللقاء فى دروس اخرى قادمة ...شكرا لكم.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر نقل من عالم الكمبيوتر من خلال الرابط التالي عالم الكمبيوتر ولا يعبر عن وجهة نظر خبر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا