تكنولوجيا / إلكتروني Electrony

التطبيقات الخبيثة تصيب أكثر من 1 مليون جهاز على صعيد العالم

  • 1/2
  • 2/2

Android-Marshmallow-17-1280x855

قامت Check Point Software Technologies المتخصصة في مجال الآمن المعلوماتي بإصدار تقرير جديد يكشف بأن التطبيقات المتخفية بأقنعة التطبيقات الشرعية لأجهزة الأندرويد أصابت أكثر من 1 مليون حساب مرتبط بالأجهزة اللوحية والهواتف الذكية. هذه التطبيقات تستغل العيوب المعروفة في نظام الأندرويد للتحكم عن بعد في الأجهزة وتثبيت تطبيقات أخرى دون علم المستخدم أو موافقته.

ويشير التقرير إلى أن هذه التطبيقات عادة ما تحمل أسماء لا تثير الشبهات مثل Perfect Cleaner و WiFi Enhancer و StopWatch. المستخدمين الذين ليسوا حذرين بشأن آمن بياناتهم الشخصية يمكن أن يقوموا في كثير من الأحيان بتحميل هذه التطبيقات المشكوك فيها وفتح الأبواب للبرمجيات الخبيثة لدخول أجهزتهم دون أن يدركوا ذلك.

هذه التطبيقات الخبيثة تقوم بتثبيت المزيد من التطبيقات في الخلفية وبعض منها يستخدم إسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بالضحية لنشر تعليقات وتقييمات مزيفة للتطبيقات. ومع مرور الوقت يعلق المزيد من المستخدمين في شباك الصيد.

ويقال بأن Googligan هو واحد من أحصنة طروادة التي تختبئ داخل هذه التطبيقات الخبيثة، ويقال بأن هذا البرنامج الخبيث يصيب أكثر من 13 آلف جهاز كل يوم. خذ بعين الإعتبار أن التطبيقات المصابة بالبرنامج الخبيث Googligan لا يتم توزيعها من خلال متجر Google Play Store لأن لا توافق على مثل هذه التطبيقات.

في الواقع، يتم توزيع هذه التطبيقات من خلال متاجر الطرف الثالث للتطبيقات والمنتشرة على شبكة الإنترنت. إذا كنت واحدًا من مستخدمي الأندرويد، فينبغي عليك توخي الحذر الشديد عندما تقوم بتحميل التطبيقات من مصادر غير معروفة على شبكة الإنترنت لأن هذه هي واحدة من الطرق البسيطة لحماية نفسك ضد البرمجيات الخبيثة. وفي حالة إذا كنت بحاجة إلى تطبيقات معينة، فإستعن دائما بمتجر Google Play Store.

محمد المسعودي

شاب من يعشق التدوين الالكتروني وعاشق للتقنية بصفة عامة ومتابع لكل شئ له علاقة بالتكنولوجيا

ملحوظة: مضمون هذا الخبر نقل من إلكتروني Electrony من خلال الرابط التالي إلكتروني Electrony ولا يعبر عن وجهة نظر خبر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا