الارشيف / تكنولوجيا / اراجيك - تقني

كيف تحمي حاسوبك من الاختراق الشرس لبرمجية Wanna Cry Ransomware التي هزت العالم!

  • 1/5
  • 2/5
  • 3/5
  • 4/5
  • 5/5

تم توجيه أكبر ضربة إلكترونية لنظام ويندوز منذ سنوات عدة، وتم رصد أكثر من 75 ألفًا من الهجمات الإلكترونية المؤكدة في أول بضعة ساعات عن طريق البرمجية الخبيثة WannaCry، توقفت على أثرها أنظمة المستشفيات في بريطانيا، وخرجت منظومة الإسعاف عن عملها، وتوالت الأخبار بوصول الهجوم إلى أجهزة وزارة الروسية والعديد من المؤسسات والأفراد أيضًا، واتضح أن الهدف الفعلي من هذا الهجوم هو طلب الفدية.

اقرأ: هجوم الكتروني عالمي واختطاف وطلب فدية من عشرات البنوك والمشافي، وقد تكون المستهدف القادماماكن اختراقات برمجية Wanna Cry Ransomware حول العالماماكن اختراقات برمجية Wanna Cry Ransomware حول العالم

ولكن ما هي برمجيات الفدية؟

هي برمجيات خبيثة يتم تطويرها من خلال المخترقين سواء هيئات أو أفراد، وتصيب الحاسب وتقوم بسرقة أو تشفير البيانات، ومن الممكن أن توقف النظام بأكمله، ولن تستطيع استعادة البيانات أو حل المشكلة إلا إذا خضعت لشروط المخترق، ويكون عادة مبالغ نقدية أو عملات إلكترونية “بتكوين”.

تسبب في الهجوم الحالي برمجية خبيثة تدعى WannaCry، حيث تُطلب فدية قدرها 300 لعدم استخدام البيانات أو فك تشفيرها، وإذا تم رفض الدفع سيضاعف القيمة، وقد يعيد لك البيانات بعد الدفع أو لا – أنت مجبر على العمل بشروطه – حيث تظهر لمستخدم الحاسب المصاب رسالة بعدة لغات، تطالبه بتحويل مبلغ 300 لحساب محدد وبالعملة الإلكترونية “بتكوين” ويوجد بالرسالة مؤقت عد تنازلي يحدد مدة زمنية يتضاعف بعدها المبلغ ومدة أخرى يتم بعدها فقد الملفات والبيانات نهائيًا.رسالة اختراق برمجية Wanna Cry Ransomwareرسالة اختراق برمجية Wanna Cry Ransomware التي تظهر لمستخدم الحاسوب

وبعد عدة ساعات أخرى ارتفع إجمالي الهجمات إلى أكثر من 122 ألف حاسب مصاب؛ بعد توسع نطاق الهجوم إلى بريطانيا وروسيا وأمريكا وألمانيا والصين وتركيا وبعض الدول العربية كمصر والسعودية، حيث امتد الهجوم إلى اكثر من 99 دولة، أما على صعيد المؤسسات فحدث ولا حرج، فقد طالت الهجمات المؤسسات الإستراتيجية الحكومية منها والخاصة أيضًا، كالهجوم على الاتصالات الأسبانية Telefonica، وشركة الغاز الطبيعي والعديد من الجامعات الصينية، ومطار ومحطة قطار فرانكفورت في ألمانيا.

رسالة اختراق برمجية Wanna Cry Ransomware 2

كيف تحمي حاسبك من الهجوم؟

– قم بتحديث تطبيقات الحماية من البرمجيات الخبيثة AntiVirus إلى آخر إصدار إذا كان لديك أحدها، أو قم بتحميل أحد التطبيقات الموثوقة وجدار حماية FireWall قوي ومحدث أيضًا.

– قم بعمل نسخة احتياطية من ملفاتك المهمة على أي وسيلة تخزين خارجية أو أحد مواقع التخزين التخزين الإلكترونية Online Storage.

– احذر من فتح رسائل البريد الإلكتروني الغير الموثوقة والمشبوهة، وتأكد من عنوان الرسائل الواردة جيدًا.

– تجنب تحميل أي ملفات من مصادر غير موثوقة وخاصة ملفات Micosoft Office.

– إذا كان الوضع حرجًا، والبيانات عندك شديدة الأهمية، قم بإيقاف الاتصال بشبكات الإنترنت العامة فورًا.

– تأكد من تحديث نظام تشغيلك إلى آخر إصدار لتستفيد من التحديثات والترقيعات الدورية التي تصدرها مايكروسوفت باستمرار، حيث قد تم إرسال تحديث أمني في مارس الماضي لسد الثغرة التي تسببت في الهجوم، مع العلم أن مايكروسوفت أعدت تحديث أمني لنظام ويندوز XP الذي تم إيقاف دعمه منذ ما يقرب من ثلاثة أعوام وكذلك أرسلت تحديث لويندوز 8 وويندوز سيرفر 2003، ويمكنك تحميل التحديث بشكل منفرد لأي نظام من خلال هذا الرابط.

أما إذا كنت ترى أن تحديث النظام سيأخذ وقتًا طويلًا فبإمكانك تحميل هذه الأداة البسيطة من الحماية Symantec التي تقوم بتعطيل الثغرة المستغلة من قبل البرمجية الخبيثة وتنصيب الأداة ثم إعادة تشغيل الحاسب.

ويرجي العلم أنه عند تنصيب الأداة فإن الحماية لديك قد يتعرف على أنه فيروس فلا تقلق.

أو هذه الأداة من Bitdefender.

أو أداة KasperskyLab Anti-Ransomware tool من هذا الرابط.

أو يمكنك تعطيل الثغرة يدويًا عن طريق مجموعة من الخطوات البسيطة كالتالي:

  • قم بفتح Control Panel.
  • قم باختيار Programes and Features.
  • ثم اختر Turn features on or.

طريقة الحماية اليدوية من اختراق برمجية Wanna Cry Ransomware 1

  • ثم سنبحث عن الخيار SMB 1.0/CIFS File Sharing Support ونزيل العلامة الموجودة بجانبه.

طريقة الحماية اليدوية من اختراق برمجية Wanna Cry Ransomware 2

ويلزم إعادة تشغيل الحاسب بعد هذه الخطوة.


لقد سألت نفسي بالفعل من المسئول عن هذه الهجمات؟ والحقيقة أنه لا يعلم أي فرد أو جهة دولية من الفاعل غير أن إدوارد سنودن، المقاول السابق لوكالة الأمن القومي الذي سرب تفاصيل فضيحة برنامج المراقبة الأمريكية في عام 2013، قد اتهم وكالة الاستخبارات بعدم منع الهجوم العالمي الذي بدأ يوم الجمعة 12 مايو.

ويبدو أن أدوات القرصنة التي يعتقد أنها تنتمي إلى وكالة الأمن القومي الأمريكية التي تم تسريبها عبر الإنترنت في الشهر الماضي هي السبب الجذري للاختراق الذي أصاب خدمات الصحة الوطنية بالشلل التام وانتشر في جميع أنحاء العالم. وقال بعض خبراء الأمن المعلوماتي أن الهجوم الضخم يعكس نهجًا معيبًا من قبل الولايات المتحدة لتكريس المزيد من الموارد الإلكترونية للجريمة بدلا من الدفاع، وهي ممارسة تجعل الإنترنت أقل أمنًا.

مقال "كيف تحمي حاسوبك من الاختراق الشرس لبرمجية Wanna Cry Ransomware التي هزت العالم!" لا يعّبر بالضرورة عن رأي فريق تحرير خبر 24. يمنع منعاً باتاً نقل أي جزء من المحتوى بأي شكل كان الا بعد الحصول على موافقة خطية من الإدارة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر نقل من اراجيك - تقني من خلال الرابط التالي اراجيك - تقني ولا يعبر عن وجهة نظر خبر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا