تكنولوجيا / اراجيك - تقني

ملخص أبرز أخبار التقنية في العالم لشهر حزيران يونيو 2017

مجموعة مثيرة من الأخبار التقنيّة الّتي حدثت في شهر حزيران الحالي، تنوّعت من أخبار الاختراقات والتسريبات إلى أخبار الاستحواذات، مرورًا بمؤتمرات تقنيّة والإعلان عن العديد من المنتجات التقنيّة الحديثة كالحواسب المحمولة، والهواتف الذكيّة. دعونا نستعرض معًا أبرز ما حدث في شهر حزيران على الصعيد التكنولوجي، ولنبدأ مع الخبر الأحدث.


هجوم الفديّة بلون جديد!

“إذا كنت ترى هذا النص، فإن الملفات الخاصة بك لم يعد الوصول إليها متاحًا، لأنها مشفرة. ربما تكون مشغولًا في البحث عن وسيلة لاستعادة الملفات الخاصة بك، ولكن لا تضيع وقتك. لا أحد يستطيع استرداد الملفات الخاصة بك دون خدمة فك التشفير الخاصة بنا”

بهذه الكلمات بدأ البعض يومهم بعد أن تمكن منهم فيروس الفديّة الجديد، المعروف باسم Petya، فلم يكد العالم يستفيق من صدمة Wannacry، حتّى أتت الصدمة الأُخرى على عُجالة، وكما حدث تمامًا في الهجوم السابق، قام الفيروس الجديد بتشفير الملفات وطلب فديّة بعملة البتكوين حتى يفك تشفيرها. يكمن الاختلاف الوحيد بين الفيروسين بطريقة التشفير بحد ذاتها، والّتي يمكن الاطلاع عليها من خلال التقرير التالي، ويحوي التقرير أيضًا بعض النصائح الوقائيّة الّتي يمكن تفادي الإصابة بالفيروس من خلالها.

على العموم، لا يزال الهجوم حديثًا، وبالتأكيد ستكشف الأيام القادمة عن مزيد من التفاصيل، وتأثير الفيروس على العالم، وبشكل خاص على أسعار عملة البتكوين، وشركة مايكروسوفت، ومستخدمي منتجاتها، وخاصةً مع أخبار التسريبات الأخيرة الّتي طالت الشركة، والّتي ستكون خبرنا التالي في القائمة.


تسريب 32 تيرابايت من بيانات مايكروسوفت

الخبر غريب جدًا وصادم في نفس الوقت، وبصراحة لا أدري ماهو الأغرب في هذا الخبر، فلربما يكون الغريب هو الحجم الكبير من البيانات الّذي نتحدث عنه والّذي يطرح مئات الأسئلة عن الكيفية الّتي حدث التسريب من خلالها. أو أنّ الغرابة تكمن في حدوث الأمر في كبيرة مثل مايكروسوفت، أو لربما الأغرب أنّ التسريب طال الكود المصدري لويندوز 10 وهو المنتج الأساسي والأهم لمايكروسوفت حاليًّا.

بغض النظر عن كل ذلك يبقى للخبر وقعه، ونتائجه الّتي لم تظهر كلها بعد، والّتي ستكون ربما مزيدًا من الاختراقات الّتي ستلوّث سمعة الشركة أكثر. لكن مايكروسوفت سارعت إلى الاعتراف بالتسريب وتخفيف وطأة الخبر، حيث صرّحت الشركة أن الكود المسرّب هو بالأصل مُتاح منذ مدُة طويلة، وتمّت مشاركته من قبل مايكروسوفت مع الشركات المصنّعة للعتاد الصلب.

بالرغم من تصريح مايكروسوفت فإنّ الأمر يبقى محرجًا لشركة بحجمها، ولكنها ليست الشركة الكُبرى الوحيدة الّتي لم تكن أمورها على ما يرام في هذا الشهر، بل شاركتها أوبر في هذا الأمر، وإليكم التفاصيل في الخبر التالي.


أوبر على مفترق طُرق

بعد سلسلة من الأخبار السيئة على مدى الشهور الماضيّة الّتي كانت تخرج من أروقة أوبر، من بينها سوء تعامل وتحرشات جنسيّة، ومعاملة سيئة للموظفين والسائقين، قام رئيس الشركة التنفيذي ومؤسسها ترافيس كالانيك بالاستقالة من منصبه بعد أن ضغط عليه المستثمرون. وجاء هذا الخبر صادمًا للبعض فيما رآه البعض الآخر متوقعًا، وذلك بسبب طريقة ترافيس في إدارة الشركة. كما يمكنكم الاطلاع على المزيد من التفاصيل من خلال التقرير التالي.

أوبر الآن بدون رئيس تنفيذي وبدون مُدير للعمليات، لذلك لم يكن هذا الشهر مثاليًّا للشركة، ولكن بالرغم من ذلك فهي أمام مُفترق طرق، فإما طاقم إداري جديد، يعيد الشركة إلى الطريق السليم، ويجعلها تُكمل سلسلة النجاحات المتواصلة الّتي حققتها منذ تأسيسها، وإما سيحدث السيناريو الأسوأ، وستدخل الشركة في نفق مُظلم ربما لن تخرج منه أبدًا. الأيام المُقبلة مهمة جدًا في حياة أوبر، وسنرى إلى أين ستذهب الأمور. بما أننا نتكلم عن أوبر فلنلقي نظرة إذًا على أداء كريم المنافس الأبرز لها.


كريم تدخل نادي المليار

لربما كريم هي الرابح الأكبر من تعثر أوبر، ولكن الأمور لم تقف عند هذا الحدّ، بلّ إنّ شهر حزيران كان كريمًا أكثر على الشركة، ليعود عليها بنصف مليار أميركي، وذلك بحسب ما أعلنت الشركة. حصلت كريم على هذا المبلغ بعد جولة تمويليّة ناجحة، هي الخامسة للشركة الّتي تأسست في عام 2012؛ مما جعل الشركة تحجز مكانها بين الشركات الّتي يتجاوز رأس مالها المليار .

جاءت على رأس قائمة الشركات الّتي استثمرت في كريم شركتي استثمار كبيرتين هما، المملكة القابضة السعودية، وشركة ودايملر إيه جي الألمانية. يملك المملكة القابضة ويترأسها الوليد بن طلال، وهي مساهمة عامة مقرها المملكة العربية السعودية. أمّا الشركة الألمانية فهي متعددة الجنسيات، متخصصة بخدمات تمويل السيارات والنقل. كما يمكنكم الإطلاع على تفاصيل أكثر من خلال التقرير التالي.


هاتف Oneplus 5 رخيص وبمواصفات تقارع الكبار

حجزت Oneplus الصينيّة موقعها بين الشركات الكبرى المصنعة للهواتف الذكيّة؛ لأنها تقدّم ممتازة وبسعر معقول إذا قمنا بالمقارنة مع أسعار هواتف الشركات الأُخرى. في هذا الشهر أكملت هذه الشركة مسيرتها الناجحة، وذلك من خلال الإعلان عن هاتفها الأحدث Oneplus 5، ليأتي هذا الإعلان بعد سلسلة طويلة من الشائعات والتسريبات.

أُتّهم Oneplus 5 فور صدوره بأّنه تقليد لهاتف iPhone 7 plus الّذي تصنّعه ، فكلا الهاتفين يملكان كاميرتين خلفيتين متشابهتين إلى حد كبير، كما أنّ تصميم الهاتفين متشابه كذلك، ويبقى الهاتف الصيني متفوقًّا على الجميع من حيث السعر نظرًا لمواصفاته الهائلة الّتي يمكن الإطلاع عليها من خلال التقرير التالي، حيث يمكن شراء نسخة 6 جيجابايت بسعر 479 وبسعر 539 لنسخة 8 جيجابايت.


Essential، هاتف ذكي جديد ينضم للعائلة

قد لا يكون خبر يتكلم عن هاتف ذكي جديد ينضم إلى مئات الهواتف الأُخرى بتلك الأهميّة، ولكن ما يميّز هذا الهاتف وما أعطاه هذه الشهرة السريعة هو آندي روبن الرجل الّذي يقف وراءه، ولمن لا يعرف الرجل يكفي القول بأنّه مبتكر نظام الّذي يُعد أهم المنتجات التكنولوجيّة الّذي يستعمله مئات الملايين حول العالم. إذ¦ًا لم يعد الخبر عاديًّا بعد الآن.

لم يكتفي روبن بالإعلان عن هاتف ذكي جديد، وإنما أعلن كذلك عن نظام تشغيل جديد، أسماه Ambient OS، وهو نظام مخصص للتحكم بكل الأجهزة الذكيّة في المنزل وليس للهواتف الذكيّة فقط. بصراحة لا يمكن أن نكون أكثر تلهفًا لرؤية الهاتف ونظام التشغيل الجديدين؛ لأن مبتكر سيخرج لنا بمفاجأة سارة بكل تأكيد، وما علينا إلّا الانتظار لنراها. يمكن قراءة المزيد من التفاصيل من خلال التقرير التالي.


مؤتمر E3 للألعاب

مؤتمر E3 هو الحدث السنوي الأبرز الّذي يجذب كل محبي الألعاب الإلكترونية في كل مكان حول العالم؛ وذلك بسبب إعلان معظم الشركات المختصة بالألعاب الإلكترونية وتصميمها عن خططها المستقبليّة، وآخر أجزاء الألعاب، والكثير من الأخبار المنتظرة من خلال هذا التجمع.

لم يخيّب هذا المؤتمر آمال المنتظرين؛ فعلى مدار خمسة أيام حمل لنا العديد من الأخبار الرائعة، مثل الإعلان عن FIFA 18، والإعلان عن Need for Speed Payback، وكذلك تمّ الإعلان ع أحدث أجزاء لعبة المغامرات Assassin’s Creed، والّذي تجري أحداثه في ، و يحمل الجزء الجديد اسم
Assassin’s Creed Origins.

كذلك أعلنت مايكروسوفت عن منصة الألعاب الجديدة الخاصة بها، والّتي جاءت باسم Xbox One X، والّذي جاء بلون أسود وبمعالج اسرع بـ 31 في المئة وبسعر 499 . يمكنكم الإطلاع على تفاصيل كثيرة حول هذا الجهاز ومقارنته مع الإصدارات السابقة من خلال التقرير التالي.

كما يمكنكم قراءة تفاصيل أيام المؤتمر الخمسة من خلال سلسلة المقالات التاليّة (1,2,3,4,5).


الإعلان عن Surface Laptop

منذ أن دخلت مايكروسوفت مجال تصنيع الحواسب، وهي تحاول حجز مكان لها في السوق من خلال الابتكار وتقديم الشيء الجديد، ولكنها هذه المرة اكتفت بتقديم جهاز متطوّر وقوي ولم تحاول إضافة الكثير على نسختها الأحدث من سلسلة Surface.

يأتي هذا الحاسب المحمول الجديد بهيكل من الألومنيوم وشاشة ذات دقة رائعة بحجم 13.5 بوصة تعمل باللمس، ويتوفر بخيارين للمعالج Intel Core i5 أو Intel Core i7، وبثلاث خيارات للذاكرة العشوائية: 4 أو 8 أو 16 جيجابايت. أمّا البطاريّة فتكفي وسطيًّا لمدة 8 ساعات أو أكثر قليلًا على حسب التطبيق، وقد أعلنت مايكروسوفت أنّ البطاريّة قادرة على الاستمرار بالعمل لمدة 14.5 ساعة ولكن بظروف تشغيل صارمة. يوجد كذلك الكثير من التفاصيل التقنيّة في التقرير التالي.


مؤتمر للمطوّرين والإعلان عن iOS11

عقدت مؤتمرها السنوي للمطوّرين في ولاية كاليفورنيا، وجاء هذا المؤتمر مع العديد من الأخبار والإعلانات عن منجات جديدة وتطوير لأُخرى قديمة. فعلى صعيد ساعات الذكيّة، تمّ الإعلان عن إصدار جديد من نظام “watchOS”، وتمّ الكشف كذلك عن حاسب iMac Pro. كما جاء المؤتمر بتحديث شامل لمتجر التطبيقات الخاص بآبل.

بالرغم من كل هذه الأخبار المثيرة، يبقى الخبر الأبرز هو الإعلان عن النسخة الأحدث من نظام التشغيل الخاص بآبل، والّذي حمل الاسم ios11. حيث جاءت النسخة الجديدة مع العديد من التحديثات، والّتي شملت ميزات قوية لتعدد المهام ونظام الملفات وطرق جديدة لاستخدام Apple Pencil. كذلك جاءت نسخة ios11 بميّزة دعم الواقع المعزز، والعديد من الخصائص الأُخرى الّتي يمكن الإطلاع عليها، وعلى تفاصيل أُخرى حدثت في المؤتمر من خلال قراءة التقريرين التياليين (1،2).

كما يمكنكم قراءة التقرير التالي الّذي يتحدث عن ميّزات ستحملها نسخة ios11، ولكن لم يتم الإعلان عنها في المؤتمر.


Snap Map، طريقة سناب شات لرد الصفعة لفيسبوك

بعد أن فشلت فيسبوك في الاستحواذ على سناب شات، قام مارك زوكربيرغ بمحاولة نسخ الخصائص الّتي تميّز التطبيق، وبالأخص تقنيّة القصص، مما جعل أرقام سناب شات تهبط بعض الشيء. لكن كان لسناب شات طريقته في الردّ على فيسبوك من خلال تطوير تقنيّة جديدة ومميّزة هي سناب ماب، أملًا بالعودة إلى الطريق الصحيح.

تقنيّة سناب ماب تتيح لمستخدمي التطبيق مشاركة موقعهم الجغرافي، مع إمكانيّة مشاهدة منشورات الآخرين ضمن ضمن خريطة تفاعليّة. لكن الميّزة الجديدة وكغيرها من المنتجات التكنولوجية الحديثة، لم تسلم من الانتقاد، فقد أثارت مخاوف لدى بعض الأهل من استخدام التقنية في معرفة مكان أطفالهم أطفالهم من قبل بعض المجرمين. لكن الأمر لا يستدعي الخوف إلى هذه الدرجة، فالخدمة تتيح إمكانيّة مشاركة الموقع مع لأشخاص المرغوبين فقط، ويمكن الاستغناء عنها نهائيًّا من خلال تفعيل وضعية الشبح. يبقى السؤال كيف سيكون رد الفيسبوك وهل ستحاول تقليد هذه الميّزة كذلك؟!


أمازون في العالم الحقيقيّ!

بعد محاولة أمازون للتوسع في العالم العربي من خلال صفقة الاستحواذ على سوق.كوم، ها هي قدّ انتقلت إلى العالم الحقيقي عن طريق شراء Whole Foods بعد أن كانت متاجرها مقتصرة على العالم الرقمي فقط.

تركّز Whole Foods على بيع المنتجات الغذائيّة الصحيّة الخاليّة من المواد الكيميائيّة والحافظة، من خلال سلسلة من المتاجر يفوق عددها 400 متجرًا تنتشر في الولايات المتحدّة وبريطانيا وغيرها، ولكن السؤال هنا، ما الّذي يجعل أمازون تدفع أكثر من 13.4 مليار دولار لإتمام هذه الصفقة؟

يرى الكثيرون أنّ السبب يكمن وراء رغبة أمازون في فرض حضورها المادي في عالم التجارة، وبالتالي تستطيع أمازون بيع بضائعها عبر المتاجر الافتراضيّة والواقعيّة على حدٍّ سواء. لكن بالتأكيد هنالك العديد من الأسباب الأُخرى الّتي ستنكشف مع مرور الوقت، ولكن ما هو ثابت أنّ إمبراطوريّة أمازون تستمر بالتوسع، فإلى أين ستصل؟


هذه كانت أبرز الأخبار التقنيّة والتكنولوجيّة الّتي حدثت في شهر حزيران، ولكنها ليست جميعها بالتأكيد. لذلك يمكنكم مشاركتنا من خلال التعليقات بالأخبار الّتي أثارت اهتمامكم في الشهر الماضي، والّتي يمكن إضافتها إلى القائمة.

مقال "ملخص أبرز الأخبار التكنولوجية في العالم لشهر حزيران يونيو 2017" لا يعّبر بالضرورة عن رأي فريق تحرير خبر 24. يمنع منعاً باتاً نقل أي جزء من المحتوى بأي شكل كان الا بعد الحصول على موافقة خطية من الإدارة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر نقل من اراجيك - تقني من خلال الرابط التالي اراجيك - تقني ولا يعبر عن وجهة نظر خبر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا