ثقفني / ثقفنى

كذبة ابريل 2017 : ما هي كذبة أبريل وأصلها وحكم كذبة ابريل في الإسلام

كذبة ابريل 2017 ، معني كذبة ابريل كما هو معروف أن كذبة أبريل هو عبارة عن مناسبة عادية تكون كل عام في أول شهر أبريل في جميع دول العالم ما عدي دولتين وهما أسبانيا وألمانيا، وسبب ذلك لأن اليوم هو عباره عن يوم مقدس دينياً لدي الشعب الأسباني، بينما في ألمانيا يوم كذبة ابريل يوافق عيد ميلاد بسمارك زعيم ألماني معروف، ولا يعتبر يوم كذبة ابريل يوم معترف به قانونياً أو دينياً للاحتفال به، ولاكن قد أعتاد بعض الناس قول الأكاذيب وإقامة الخدع في ذلك اليوم علي المقربون لهم.

ويعتبر يوم كذبة ابريل منتشر في معظم دول العالم ولا يتعلق بلون أو ثقافة أو أي شئ، وجاءت معظم آراء الباحثين في أوروبا والعلماء أن كذبة أبريل عبارة عن تقليد أوروبي، حيث ابتدعها الأوروبيين بقولهم المزاح في ذلك اليوم الموافق 1 من شهر أبريل، ومن يصدق ذلك الكذب والمزاح يطلق عليه ضحية كذبة ابريل، دعونا نتعرف علي ماهي كذبة أبريل وحكم كذبة ابريل في الإسلام.

كذبة ابريل 2017 وما معني كذبة أبريل وأصلها

بدأت كذبة أبريل في عام 1564م، وتعتبر أول دولة عملت بتقويم معدل وضعه شارل التاسع في نفس العام، حيث كانت تبدأ السنة يوم 21 مارس من كل عام، وعد ذلك جاء البابا غريغوري الثالث عشر في نهاية القرن السادس عشر بتعديل التقويم ليبدأ مع بداية 1 يناير، وقد تم إطلاق تعليقات ساخرة علي من ظلوا يصدقون كذبة أبريل ويحتفلون بالتقويم القديم، لكن جاءت قصص كانتربري التي كتبها جيفري شوسر لتكذب تلك النظرية وتقول أن كذبة أبريل تعود للقرن الرابع عشر قبل وجود البابا غيفوري الثالث عشر.

وقد لاقت كذبة أبريل شغفاً من سكان العالم حيث بدأت بلدان أخري بتطبيق تلك العادة وذلك الاحتفال فبدأت في إنجلترا مع حلول القرن السابع عشر الميلادي، ويطلقون علي الضحية في السمكة وفي اسكتلندا نكتة أبريل.

كذبة ابريل 2017 وما هي كذبة ابريل برأي العلماء

وهناك علماء يربطون بين يوم كذبة أبريل ويوم هولي المعروف في دولة الهند داخل قارة آسيا، الذي يتم الاحتفال به من قبل الهندوس في يوم 31 من مارس في كل عام، وذلك اليوم عبارة عن أكاذيب ولهو يقوم بها بعض من البسطاء ولا يكشفون عن حقيقتها إلا في نهاية اليوم الأول من أبريل.

كذبة ابريل 2017 تأتي بعد أن توغلت في العديد من دول العالم، ومن الباحثين العصريين يرون أن كذبة ابريل تعود إلي القرون الوسطي حيث كان شهر أبريل عبارة عن وقت للشفاعة للمجانين وأصحاب العقول المريضة، فيتم إطلاق سراحهم مع بداية الشهر ويصلي لأجلهم العقلاء وقد تم إنشاء عيد معروف باسمهم وهو عيد جميع المجانين، وذلك ليتشابهوا مع عيد جميع القديسين.

ويؤكد بعض الباحثون أن كذبة أبريل لم تلاقي الانتشار الواسع إلا مع بداية القرن التاسع عشر، ويأتي رأي علماء المسلمين أن ذلك اليوم محرم وبدعة حيث تم تحريم الكذب في الإسلام، وتكتب سيئة علي من يكذب في ذلك اليوم بحجة كذبة ابريل، وفي عامنا الحالي يحتفل العديد من الدول بيوم كذبة ابريل 2017 وخصوصاُ في كثير من دول المسلمين علي الرغم من أنه محرم في الإسلام.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر نقل من ثقفنى من خلال الرابط التالي ثقفنى ولا يعبر عن وجهة نظر خبر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا