الارشيف / ثقفني / ثقفنى

عيد العمال 2017 : تاريخ اليوم العالمي للعمل الإنساني واحتفال به اليوم وتغير شعارها

  • 1/2
  • 2/2

اليوم العالمي للعمل الإنساني  labor day ، حيث قام محرك البحث بتغيير شعاره احتفالاً بـ يوم العمال العالمي، ويتم الاحتفال به في 1 مايو من كل عام، ويحتفل به العالم أجمع تقديراً لمجهودات العمال وما يقدمونه من تضحيات لبناء مجتمع أفضل، وتشارك في الاحتفال بالعمال وتجعل من هذا اليوم عطلة رسمية للعمال، ونعرض عليكم تاريخ يوم العمل العالمي بالتفصيل.

تاريخ اليوم العالمي للعمل الإنساني

ويرجع الاحتفال بـ اليوم العالمي للعمل الإنساني أو عيد العمال عدما دعت الجمعية الأممية الأولي المنعقدة في جينيف العمال إلي النضال من أجل يوم العمل لمدة 8 ساعات أو حركة الـ8 ساعات، وجاءت تحت شعار “8 ساعات للعمل، 8 ساعات للراحة والنوم، 8 ساعات للثقافة والتعليم”.

وقد لقت الدعوة ترحيباً في مختلف من دول العالم، مثل استراليا وكندا، وخاصة في الولايات المتحدة وتحديداً في مدينة شيكاغو، فقد كانت أكثر الأماكن توتراً، حيث قام الكثير من العمال الأمريكيين بالتظاهر لتقليص عدد ساعات العمل، وتطورت الأحداث لتصل إلي الإضراب في يوم 1 مايو 1886، تأكيداً علي إصرارهم علي عدم التخلي عن طلباتهم، ليستمر الإضراب لمدة أربعة أيام متتالية.

مجزرة هايماركت،

وبعد ذلك تمت الدعوة إلي اجتماعٍ سِلمي في هايماركت، وقامت الشرطة الأمريكية بمداهمة مقر الاجتماع وفتحت النيران علي العمال مما أدي إلي مقتل العشرات من العمال، وقام رجال السلطات الأمريكية باعتقال عدداً من قيادات العمال النقابيين وحكمت علي ثمانيةٍ منهم بالاعدام.

وبعد مرور ثلاث سنوات علي واقعة هايماركت، دعت الأممية الثانية في عام 1889 إلي اعتبار 1 مايو اليوم العالمي للعمال تخليداً لنضالهم من أجل حقهم في العمل والراحة والثقافة والتعليم، وكان 1 مايو 1890 يوماً لبدء الاحتفال بهذه المناسبة.

وتحتفل الولايات المتحدة بعيد العمال في أول إثنين من شهر سبتمبر من كل عام، علي خلاف معظم دول العالم، وسط محاولة منها في أن تُنسي العمال المجزرة التي ارتكبتها الشرطة بحقهم.

عيد العمال 2017اليوم العالمي للعمل الإنساني

اليوم العالمي للعمل الإنساني

عيد العمال 2017

ومنذ ذلك الحين تقرر جعل يوم 1 مايو عيداً للعمال ويحتفل به العالم أجمع ليصبح الأول من مايو اليوم العالمي للعمل الإنساني و العمال، تكريماً لهم وتذكيراً بالمجهود والعناء الذي واجهوه في الماضي من أجل قضية شريفة.

يحتفل بعيد العمال العالمي labor day

كما عودنا دائماً بمشاركته للاحتفالات العالمية، فقد قام اليوم بتغيير شعاره اليوم تزامناً مع احتفالات العالم بـ labor day كما هو موضح بالصورة.

اليوم العالمي للعمل الإنساني

حيث قام مع بداية يوم 1 مايو بتغيير شعاره لكي يناسب الاحتفال اليوم بعيد العمال أو اليوم العالمي للعمل الإنساني .

Save

المصدر: sayed abd elfatah

ملحوظة: مضمون هذا الخبر نقل من ثقفنى من خلال الرابط التالي ثقفنى ولا يعبر عن وجهة نظر خبر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا