بوابة فيتو / فيتو veto

بالفيديو.. حكاية طالب كامبرديج المصاب بالشيخوخة المبكرة

"لست معاقا مادمت أسمو بذاتي".. تعد هذه المقولة هي الشعار الذي يمثل حياة سام بيرنس الطالب بمعهد ماساتشوستس التابع لجامعة كامبرديج ومصاب بمرض الشيخوخة المبكرة بالرغم من أن عمره 20 عاما فقط، وأجرى سام مقابلة تليفزيونية مع موسسة ted learning يحكي فيها كيف يعيش حياته بالرغم من المرض.

انضم سام عام 2012 إلى المدرسة الثانوية، وأراد الانضمام لفرقة الموسيقى وعزف الطبلة إلا أنها كانت أثقل من أن يستطيع حملها بالرغم ذلك استطاع تخطي هذه العقبة وصنع طبلة خاصة به أخف وزنا.

ويعيش سام حياة سعيدة بالرغم من مرضه، ولخّص سام فلسفة السعادة من وجهة نظره بثلاثة جوانب، هي "الحياة تمضي سريعا لو لم تقف وتنظر لمرة واحدة حولك ربما تفقدها"، لذلك يرفض سام أن يفكر في إعاقته والأشياء التي لا يمكنه فعلها مثل الجري واللعب كباقي زملائه، ودائما يردد: "أشعر بالرضا حيال ما أملك فأنا أستمتع بالموسيقى والكشافة والقصص المصورة".

كانت النصيحة الثانية التي قدمها سام للعيش في سعادة هي "اختيار أصدقاء جيدين تستطيع أن تكون سعيدا معهم؛ لأنهم يعطونك فرصة لتتقدم وأخيرا استمر بالتقدم ولا تنظر خلفك، تتطلع إلى مستقبل سعيد".

يرى سام أنه بالرغم من إعاقته يستطيع تغيير العالم؛ لأنه يؤمن "لا يهم ما أنت عليه، الأهم هو ما تريد".

مرض الشيخوخة المبكرة "progeria"، مرض نادر يصيب الأطفال، ويصل عدد المصابين به 350 طفلا حول العالم، ويسبب انخفاض في الوزن وإعاقة في النمو وضعف في العضلات والعظام.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر نقل من فيتو veto من خلال الرابط التالي فيتو veto ولا يعبر عن وجهة نظر خبر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا